1. 1- تاريخ كرة اليد

كرة اليد بسبعة لاعبين هي رياضة جماعية تطورت و مرة بعدة مراحل حيث تعود إلى ألاف السنين عبر التاريخ لتزامن تطور الحركات الأساسية في كرة اليد كالركض و الجري و القفز و الرمي مع تطور حركات الإنسان للبقاء ، و كذا الرسومات داخل الكهوف و المغارات .

أما في العصور القديمة فقد ظهرت أشكال بسيطة للكرة اتخذت كوسيلة للعب و المتعة، و انتشر اللعب بالكرة حيث يقوم مجموعة من اللاعبين بمسك الكرة و تمريرها إلى بعضهم البعض .

أما في العصور الوسطى بدأت الرياضة و  اللياقة البدنية تصبح جزءا من حياة الإنسان حيث أصبح بالإمكان أن يقضي الفرد وقتا أكثر و يصرف المال من أجل تطور الجسم و العقل و خاصة أثناء النهضة الأوربية حيث بني النبلاء صالات خاصة للتدريب سميت دور اللعب بالكرة .

أما ما يهتم بمواصفات كرة اليد فقد نشأت في العصر الحديث الذي أصبح عصر الرياضة فظهرت المعرفة الرياضية في نواحي متعددة في المجتمع و أصبحت الرياضة جزءا أساسيا من الحياة اليومية و ظهر التخصص في الرياضة ، مما أعطى كرة اليد اهتماما و تعزيزا جيدا .

حيث ظهرت العديد من الألعاب الشبيهة بكرة اليد في شكلها الحالي في العديد من الدول المختلفة هو الأساس التي ارتكزت عليه كرة اليد الحديثة و هي :

ü   لعبة handbold إن الفكرة الأساسية لهذه اللعبة كانت لمدير مدرسة دانمركي

holger nielson  الذي حاول أن يجد بديلة لكرة القدم  ،لذلك فكر في لعبة كرة اليد و قد لقيت إقبالا كبيرا من طلابه و انتشرت في الدنمرك 

ü   لعبة hazena  ابتكرها كل من antonime kristof- vraklarkares  و قد

شوهدت لأول مرة في براغ ، في هذه اللعبة تكون أبعاد الملعب (32م× 48م ) و نصف قطر منطقة الهدف  6م و أبعاد الهدف ( é م × 2.4م ) و وقت اللعب ( 25 دقيقة ×2 شوط )، كانت شبيهة بكرة اليد الحديثة و الملعب مقسم إلى ثلاثة أقسام بحيث أن حارس المرمى و المدافع و لاعب الوسط ، و كل لاعب يلعب ضمن ساحته المقررة .

ü   لعبة torboll : قدمت هذه اللعبة لأول مرة في ألمانيا من قبل hermon bachmon

 و كانت أبعاد الملعب فيها 20م× 40م انتشرت هذه اللعب الثلاثة في كل أنحاء أوربا في وقت قصير ، الأمر الذي أدى إلى توحيد  القوانين و القواعد لإجراء مباريات دولية هذا ما قام به karl sehelenz  في برلين في عام 1917.

وتم تطبيق هذه القواعد لأول مرة في مباراة كرة اليد للرجال التي أقيمت عام 1925 بين ألمانيا و بلجيكا .

و في عام 1927 تأسس الإتحاد الدولي لكرة اليد و كان الاجتماع الأول في هولندا(أمستردام) و تم وضع القواعد الأساسية الدولية للعبة ، و في عام 1930 أقيمت مباراة للنساء بين ألمانيا و النمسا ، و في عام 1936 تم تصنيف اللعبة ضمن الألعاب الأولمبية في دورة برلين و فازت بها ألمانيا . ثم ألغيت من برنامج الألعاب الأولمبية إلى أن عادت في أولمبياد ميونخ عام 1972 ، و كانت أول بطوبة عالمية للرجال في لعبة " كرة اليد " للرجال عام 1938 ( كانت تعقد كل 4 سنوات ) و في عام 1946 تشكل الإتحاد الدولي لكرة اليد في كوبن هاقن

و في الدورة الأولمبية الصيفية 1972 أدرجت كواحدة من الرياضات الجماعية .

أما بطولة العالم للسيدات كانت تقام منذ 1957 ، كما أقيمت مباريات جماعية للنساء في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 1976 ، كما نظم الإتحاد الدولي عديد من البطولات للناشئين (سيدات و رجال ) . في 2007 بلغ عد الأعضاء الإتحاد الدولي 159 عضوا .