4. تحديد مركز ثقل الجسم

إن فهمنا لأسس عمل العتلات بالشكل الصحيح سيمكننا في تفهم الكثير لمعرفة مركز ثقل الجسم المتحرك ويتكون وزن الجسم من قوة سحب الجاذبية الأرضية لذلك الجسم ، حيث ان الجاذبية الأرضية تسحب كل أجزاء الجسم نحوها و يمكن تعين ( م .ث .ج ) للأجسام الأخرى بتعليق الجسم في الهواء بأكثر من نقطه لعدة مرات والتقاء الخطوط و الامتدادات بنقطه وسطية و التي هي مركز ثقل الجسم . و كما أشرنا سابقا فهناك ثلاث محاور أساسية للجسم (العمودي، والأفقي، الجانبي)، والتي تتقاطع عندها نقطة مركز ثقل الجسم وهي نفس النقطة التي تتقاطع بها المستويات التشريحية الثلاثة للجسم (الأمامي والجانبي والأفقي).
ومن أسهل الطرق المستخدمة في هذا الجانب وحسب نظرية الروافع، يمكن استخدام ميزان،و لوح خشبي له طول معلوم وليكن (200 سم ) حيث يستلقي الشخص على اللوح ويحدد (م. ث . ج) C . G) )في المستوى الأفقي عن طريق النقطة التي يتوازن على جهتيها الجسم و التي تمثل النقطة التي لو علق الجسم منها يكون متزن.
مركز ثقل الأجسام :
تختلف الأجسام عن بعضها البعض، سواء من ناحية الشكل أو من ناحية التجانس والانتظام، وبالتالي فان تحديد مركز ثقل جسم ما يتعلق بهذا الاختلاف .

مركز ثقل الأجسام المنتظمة :

الأجسام المنتظمة والمتجانسة هي تلك الأجسام المسطحة المعروفة الشكل الهندسي،كالمربعات و المستطيلات و المثلثات و الدوائر ... وتعتبر هذه الأجسام سهلة من حيث تحديد مركز ثقلها، فهو غالبا ما يقع في تقاطع محاورها . فمركز ثقل جسم كروي منتظم هو النقطة التي يقع فيها مركز هذا الجسم، كما أن مركز ثقل قضيب منتظم - اسطوانة - هو النقطة التي تقع في مركز الجزء المقطعي العرضي من القضيب الذي يقع في منتصف القضيب طوليا .

- أما إذا كان الجسم غير منتظم الشكل الهندسي وذو بعدين فقط، فان تحديد مركز ثقله يكون بتعليقه من أي نقطة منه، ثم رسم محور عمودي إلى الأرض عندما يثبت الجسم، ثم تعليقه مرة ثانية ورسم محور عمودي على الأرض ونقطة تلاقي المحورين أو تقاطعهما تكون هي مركز ثقله

مركز ثقل الأجسام غير المنتظمة :
نقصد بالأجسام غير المنتظمة، هي الأجسام التي لا تتوزع فيها كتلة الجسم بالتساوي على جميع نقاط الجسم، ومن الأجسام غير المنتظمة جسم الإنسان . وقد لاقى تحديد مركز ثقل جسم الإنسان اهتمام العديد من العلماء في مختلف المجالات، كعلماء التشريح علماء علم الحركة وعلماء الفضاء وأخصائي العلاج الطبيعي . و تتضح أهمية تحديد مركز الثقل في معرفة حالة اتزان الجسم في أي لحظة من للحظات، وتحت أي وضعية .
- وفي المجال الرياضي، يعتبر مركز ثقل الجسم من الأمور الهامة والنقاط الحساسة التي يجب التركيز عليها من طرف المدربين و مدرسي الحركات الرياضية، لما تلعبه في توازن جسم الرياضي وبالتالي في الأداء بصفة عامة.
ولتعيين مركز ثقل الجسم الغير منتظم عمليا نقوم بتعليق الجسم تعليقاً حراً من عدة نقاط باستخدام خيط يتدلى من أسفله ثقل، وفي كل مرة نرسم الخط الرأسي المار بنقطة التعليق. و تكون نقطة تلاقي هذه الخطوط هي مركز ثقل الجسم ، و لا يشترط أن يقع مركز ثقل الجسم داخل مادة الجسم بالضرورة، فقد يقع عند نقطة خارجة عنها، فمركز ثقل حلقة معدنية يقع عند مركزها حيث لا يوجد شيء من مادة الحلقة، وكذلك علبة فارغة أو كوب فارغ.
اهتمت العديد من الدراسات العلمية في طرق إيجاد وتحليل مركز ثقل جسم الإنسان، ومن بين هذه الدراسات : دراسة " براون فيشر " حيث حدد مركز ثقل الجسم بـــــ  55...% من طول الشخص مقاسا من أسفل القدم، مع اختلاف هذه النسبة بين الرجال و النساء , حيث أن ارتفاع مركز ثقل الجسم عند الرجال أعلى منه عند النساء.
كما أشار "chrowski "  إلى أن متوسط ارتفاع مركز الثقل عند الرجال بلغ %1.65 ، بينما بلغ .%. 5.. المتوسط عند النساء. أما العالم " بالمر " و الذي أجرى تجاربه على عينة تكونت من 91 ذكور و 71 إناث ولمدة طويلة استمرت حتى بلوغهم العشرين سنة ، فوجد بشكل عام إن ارتفاع مركز الثقل للجسم بصرف النظر عن العمر و الجنس يساوي 6.5: - ...7 سم من الطول + مقاسا من أسفل القدم.
وما يجب التأكيد عليه هنا ، أنه في مجال التربية البدنية والرياضية وخاصة ميدان التحليل الحركي يتفق معظم الباحثين على استخدام نموذج موحد للتحديد مركز الثقل خلال تحليلنا للحركات الرياضية، حتى يسهل علينا دراسة وتحليل مختلف الأوضاع التغيرات المصاحبة لها خلال دلك والذي يتمثل في نموذج " Winter " ،والدي يرتكز على نتائج العديد من الأبحاث والتي وضعت على شكل نسب ومعدلات لمختلف أعضاء الجسم والتي تمكننا من حساب وتحديد مختلف القياسات اللازمة لحساب وتحديد مركز الثقل.

نموذج " Winter "    أهم النقط التشريحية والمقاييس الجسمية المعتمدة في حساب و تحديد موضع مركز الثقل.