1. دراسة السوق

1.1. التجزئة والاستهداف

أ-  التجزئة:

تقسيم السوق إلى قطاعات وذلك لتحديد وتخصيص مواردها ما بين الأسواق والمنتجات ( هو البحث عن الفرص الكامنة في السوق وتطوير المزايا التنافسية عن طريق معرفة خصائص المستهلك والقطاع السوقي وحاجاته ورغباته، ويكون مثلا بالدخول للسوق بمنتوج يلبي حاجاته بهذا القطاع الصحي يتم تقسيم السوق عل أساس خصائص ديموغرافية مثل السن والجنس المهنة، المستوى التعليمي، أسس اجتماعية الطبقات الاجتماعية ونمط الحياة في كل طبقة.

على أسس الحاجات والرغابات هذه سوق على أساس الحاجات والرغبات المشتركة مع اختلاف الأمور الأخرى أي كل المستهلكين في القطاع السوقي لديهم حاجات ورغبات سوقية مشتركة.

يمكن دراسة السوق كما يلي ومن خلالها يتم تحديد هذه القطاعات :

1-عملية جمع المعلومات .

2-تحليل هذه المعلومات احصائيا لتأكيد على هذه التقسيمات.

 3-اتخاذ القرار النهائي بتعميم السوق ويجب أن تكون على العديد من الشروط التي يمكن من خلالها تاكيد هذا التقسيم منها : معرفة الحجم المناسب للقطاع السوقي على أسس ميزانياتها وامكانياتها .

امكانية الحصول على ......التوزيع والوصول إلى هذا القطاع أي .... هل هي مناسبة أولا أي بمعنى مختصر امكانية المؤسسة المالية وامكانياتها في خدمة هذا القطاع السوقي.

ب‌- الاستهداف :

 أي استراتيجيات الوصول إلى تلك القطاعات التي تم اختيارها عمليات التنبأ بالقطاع الذي تم اختياره (حجم الطلب والحصة السوقية أي مدى جاذبية فرص كل سوق على حدى أي إلى أي مدى هذه الفرصة ملائمة ومدى مردودها  وحجم المنافسين.

هذه الاجراءات الأولية التي تحاول من خلالها المؤسسة وضع استراتجية الاستهداف منها :

استراتيجية التسويق غير المتنوع :وتقديم عرض واحد من خلال مزيج تسويقي واحد  يوجه إلى جميع العلامات التسويقية باعتبارها أسواق مستهدفة  مثل المواد الاستهلاكات ميزتها الاساسية وجود منافسة شديدة  وتنميط في الانتاج في عدم وجود ميزة تنافسية وسهولة في الانتاج وتخفيض تكاليف الانتاج وتخفيض الاسعار نوعا ما .

-استراتيجية التسويق المتنوع : تقديم عروض مختلفة يتم توجيهها لقطاعات مختلفة ميزتها تتطلب امكانيات كبيرة للمؤسسات و المزيج التسويقي يختلف من قطاع لآخر ( الامكانيات الضخمة في الانتاج هي التي تدفعها لاختيار هذه الاستراتيجية.

تركيز المؤسسة على قطاع سوقي واحد ومزيج تسويقي واحد أي تركز جهودها لخدمة قطاع سوقي واحد قد يتطلب امكانيات في حالة أن هذه المنتجات مميزة  أو لا تتطلب إمكانيات عندما تكون عادية. وهذه الاستراتيجية تسمى استراتيجية المؤسسات المتخصصة وهي تستخدمها لوجود الخبرة ومحاولتها لربط المنتج باسم المؤسسة.

معايير اختيار استراتيجية دون اخرى:

الموارد وامكانيات المؤسسة

عندما تكون التكاليف عالية يستخدم استراتيجية التنوع بالمرحلة الاولى . وغير التنوع في عملية التوزيع الترويج بالرغم من أن الانتاج منخفض في غير التنوع ولكن لوجود المنافسة لا بد من وجود تكاليف تستخدم في عملية التوزيع والترويج حتى نحصل على أكبر حصة سوقية

وعندما تكون التكاليف منخفظة نستخدم استراتيجية التركيز ولكن تحتاج إلى تكاليف في حالة الانتاج وتطوير الانتاج وتطوير المنتوج وتكاليف المختصين.

-مدى تجانس المنتوج

أي أن منتوجات المؤسسة أو التشكيلة هي متجانسة متكاملة ام لا ( سيارة نفعية وسياحية غير متجانسة، اما في حالة الغاسول وكريمة الشعر وغيرها هي متجانسة.

اذا كانت المنتجات متجانسة نستخدم استراتيجية غير متنوع والتركيز

اذا كانت المنتجات غير متجانسة نستخدم استراتيجية التنوع.

-         تجانس السوق:

اذا كان متجانس نستخدم استراتيجية التسويق غير المتنوع.

اذا كان السوق غير متجانس نستخدم استراتيجية التسويق المتنوع.

-         مرحلة دورة حياة المنتوج

في مرحلة التقديم :نستخدم  استراتيجية التسويق غير المتنوع المركز.

في مرحلة النضج : نستخدم استراتيجية التسويق المتنوع .

ج‌- التمركز:

تمركز المنتوج هو تثبيت المنتوج والمؤسسة والعلامة وهو مرتبط بالمنافسة كل مؤسسة تسعى إلى تمييز المنتوج في ذهن المستهلك العميل .

وهو تصميم المنتوج وصورته بهدف إعطائه مكان محدد في ذهن العميل  استخدام عناصر المزيج التسويقي من أجل تكوين وخلق صورة ذهنية وفريدة ومتميزة للمنتوج أو العلامة أو المنظمة في ذهن العمل

عندما يتعلق الأمر بالمؤسسة : التمركز السوقي.

عندما يتعلق الأمر بالمنتوج :تمركز المنتوج

عندما يتعلق الأمر بالعلامة :تمركز العلامة.

1/التمركز السوقي : لابد من تحدي الميزة التنافسية الملائمةوتحقيق.الاتصال الفعال لها ( الترويج والتعليق) باتباع استراتيجات التمركز السوقي الجديدة بعد استراتيجية بورتر .

استراتيجية التمييز مع خفض التكاليف: هناك مزايا تنافسية وفي ذات الوقت أسعار  معقولة

استراتيجية التسيير المطلق: من خلال ميزة تنافسية فريدة من نوعها لا يمكن تقليدها

استراتيجية التمييز في دورة حياة المنتوج: أي استمرار المؤسسة في تقديم ميزة جديدة في كل مرحلة من مراحل دورة حياة المنتوج، والمزايا هنا ليس بالضرورة أن تكون في خصائص المنتوج بل في المنافذ التوزيعية والطريقة التريجية وطريقة العرض في المحلات .وكل عناصر المزيج التسويقي.

استراتيجية التقليد أو الابتكار المقلد:

تكلفة المؤسسة هنا تكون منخفضة  بالنسبة لتكاليف المؤسسة الأصلية لأنها تعتمد على البحوث كما أن الجودة تكون منخفضة.

د‌-   مصفوفة SWOT:

التحليل الرباعي بالإنجليزية تحليل : SWOT وغيرها. وينقسم هذا التحليل كما كتبت حروفه الأربعة بالإنجليزية إلى S-W-O-T ويمكن تعريفها كما يلي:

  • القوة: عناصر القوة في المشروع والتي تميزه عن غيره من المشاريع وهى ترجمة لكلمة Strengths.
  • الضعف: نقاط الضعف في المشروع وهى ترجمة لكلمة Weakness
  • الفرص: وهي التي يمكن أن تأتي من خارج المشروع وقد تؤدي على سبيل المثال إلى زيادة المبيعات وأيضاً يمكن أن تؤدي لزيادة الأرباح, وهي ترجمة لكلمة Opportunities.
  • التهديدات: وهي التي يمكن أن تأتي من خارج المشروع وتسبب اضطرابات للمشروع وهي ترجمة لكلمة Threats.