1. الأنظمة الاقتصادية

   يعرف النظام الاقتصادي بأنه مجموعة المبادئ و الأسس التي تقوم عليها حياة المجتمع الاقتصادية ، كما يتضمن اساليب حل مشكلاتها الاقتصادية ، و اساليب تنظيم العلاقات الاقتصادية ،و اساليب الادارة الاقتصادية و تخطيط وفقا  لتلك الأسس و المبادئ.

وقد شهدت النظم الاقتصادية، وعبر التاريخ الإنساني، تطوراً كبيراً ، وقد اعتمد هذا التطور على معيار الرفاهية المادية التي يقدمها أو ينشدها النظام محل البحث للمجتمع .

وقد عرف تاريخ الفكر الاقتصادى للنظم الا قتصادية عدة تقسيمات انطلاقاً من معايير مختلفة . فهناك أولاً تقسيم يعتمد على النشاط الاقتصادى الغالب ، فيقسم هذا التطور إلى اقتصاد الصيد، فاقتصاد الرعي والزراعة والتجارة والصناعة .

وهناك تقسيم ثان يستند إلى وسيلة التبادل، فيقسم التطور إلى مرحلة الاقتصاد الطبيعى أو التقايضى، ثم الاقتصاد النقدى، وأخيراً الاقتصاد الائتماني .

وهناك تقسيم ثالث يعتمد على حجم ونطاق العمليات الاقتصادية ، فيقسم التطور إلى مرحلة اقتصاد القرية، ثم اقتصاد الحضر، ثم الاقتصاد الإقليميى، ثم الاقتصاد الوطنى، فالاقتصاد الدولي .

لكن أهم هذه التقسيمات شيوعاً بين الاقتصاديين هو ذلك التقسيم الذي يعتمد على شكل وطبيعة العناصر الثلاثة المشكلة لأى نظام اقتصادى، و هي  القوى الإنتاجية والعلاقات الإنتاجية والمذهب الفكري.

وهكذا يقسم تاريخ النظم الاقتصادية في أوروبا إلى مرحلة النظام البدائي، فنظام الرق، فالنظام الإقطاعي

فالنظام الحرفي، ثم النظام الرأسمالي، وأخيراً النظام الاشتراكي .

و سوف نتناول كل من نظام الرأسمالي و الاشتراكي بنوع من تفصيل لأن مفهوم النظام يتجسد بها بكل دقة .