المبحث الأول: المجلس الشعبي البلدي كهيئة مداولة

يعتبر المجلس الشعبي البلدي هيئة تداولية، يشرف على تسيير شؤون البلدية، وإدارة الشؤون المحلية، كما يعتبر الجهاز الأساسي في البلدية وهو مظهر من مظاهر الممارسة الديمقراطية، وصورة من صور المشاركة الشعبية في صنع القرار و تسيير الشؤون المحلية للإقليم.

ونظرا للدور الذي يقوم به المجلس في تحقيق التنمية المحلية وإشباع حاجات سكان المنطقة، فإن الميزة التي تميزه أنه يدار عن طريق فئة منتخبة، يتم إنتخابهم من قبل سكان المنطقة كونهم أدرى بشؤون المنطقة إجتماعيا وإقتصاديا وثقافيا وسياسيا.

ويعد هذا الإشراك الفعلي للفئة المنتخبة في صنع القرار وإدارة وتنظيم الشؤون المحلية أصدق تعبير للديمقراطية والحكم السليم والتعبير عن نظام متحرر من الناحيتين السياسية والإدارية، كما يهدف ويؤكد ويضمن استعمال الحريات العامة للمواطنين، ويتفق مع مبدأ إشراك الشعب مع ممثليه بإدارة الشؤون العامة المحلية.

ونظرا لكيفية تشكيل المجلس الشعبي البلدي والإختصاصات المنظمة له فقد منحه القانون إستقلالية في إدارة شؤونه المحلية بعيدا عن السلطة المركزية دون الخروج عن الخطة أو الإستراتيجية العامة للدولة.

وقبل التعرض إلى تشكيل المجلس الشعبي البلدي وإختيار أعضائه وسير أعماله وإختصاصاته، إرتأينا أن نوضح مفهوم إستقلالية المجلس الشعبي البلدي ومقوماتها والنتائج المترتبة عن هذه الإستقلالية وسنبين ذلك من خلال: