1. الفرع الأول: تقسيمات القانون من حيث العلاقة التي ينظمها

1.2. ثانيا: قانون خاص

اما عن القانون الخاص فهو يتضمن مجموعة القواعد القانونية التي تنظم العلاقات بين طرفين , لا يعمل أيهما بوصفه صاحب سيادة أو سلطة على الآخر.

وتنبثق منه عدة فروع أهمها:

1-            القانون المدني : هو الشريعة العامة ويتضمن مجموعة القواعد التي تنظم العلاقات بين الأفراد وهو أصل القانون الخاص و تفرعت منه القوانين الاخرى وتعد قواعده مرجع أساسي في كل مسألة لم يرد في شأنها حكم في فروع القانون الخاص , وينظم القانون المدني أحوال مالية تسمى بالأحوال العينية أما ما يتعلق بالأحوال الشخصية فخصص لها تشريع خاص يسمى بقانون الأسرة .لأمر رقم 75 - 58 المؤرخ في مؤرخ في 20 رمضان عام 1395 الموافق 26 سبتمبر سنة 1975 ،الذي يتضمن القانون المدني، المعدل والمتمم.

2-            القانون التجاري : مجموعة القواعد القانونية التي تنظم العلاقات الناشئة عن المعاملات التجارية, فهو يشمل القواعد الخاصة بتعريف التاجر و تحديد الأعمال التجارية والشركات والأوراق التجارية , واستقل عن القانون المدني مما تتطلبه المعاملات التجارية من سرعة وتوفير ثقة وائتمان . لأمر رقم 75 - 59 المؤرخ في مؤرخ في 20 رمضان عام 1395 الموافق 26 سبتمبر سنة 1975، الذي يتضمن القانون التجاري المعدل والمتمم.

3-            قانون الأسرة : و يهتم بتنظيم شؤون الأسرة من خطبة و زواج و ميراث ونفقة و نسب و .. لأمر رقم 84 - 11 المؤرخ في مؤرخ في 9 رمضان عام 1404 الموافق 9 يونيو سنة 1984 ،الذي يتضمن قانون الأسرة ، المعدل والمتمم.

1-      قانون دولي خاص: هو ذلك الفرع من القانون الداخلي الذي يحدد جنسية الأشخاص وأحكام المواطن و مركز الأجانب ويبين الحلول الواجبة لإتباع في تنازع القوانين.

2-      قانون العمل : هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم العلاقات بين العمال و أرباب العمل في إطار عقد العمل, وينظم حقوق العمال وواجباتهم .كونه يتضمن القواعد التي تنظم العلاقة بين العمال وأصحاب العمل.

3-      القانون البحري : وهو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم العلاقات التي تنشأ بين الأفراد والهيئات الخاصة بصدد الملاحة البحرية ( التزامات الشاحن التأمين البحري .......) قانون رقم 98-05 مؤرخ في أول ربيع الأول عام 1419 الموافق ل25 يونيو 1998 يعدل ويتمم الأمر رقم 76-80 المؤرخ في 29 شوال عام 1396 الموافق ل23 سنة 1976 والمتضمن القانون البحري.

4-      القانون الجوي : هو أحدث فروع القانون وقد ظهر و تكاملت قواعده نتيجة لما أحرزه الطيران من تقدم ويشمل القانون الجوي مجموعة القواعد التي تنظم العلاقات الناشئة عن الملاحة الجوية فيحدد شروط الاستغلال التجاري وشروط تناقل الطائرات وكيفية استعمال الفضاء الجوي و حماية الطائرات وتنتمي هذه القواعد للقانون العام. ويتعرض كذلك لمسؤولية النقل الجوي و هذه من صميم قواعد القانون الخاص.