3. المطلب الثالث : أنواع بطاقات الائتمان الالكترونية

3.5. الفرع الخامس: أنواع البطاقة من حيث النظم التكوينية لها

أولا / البطاقة الممغنطة : وهي التي تحتوي على شريط ممغنط يتم من خلاله إدخال وتخزين وتأمين البيانات عليه ويكون ذا شفرة يتميز بها ويتحقق الدفع بهذه البطاقة من خلال قراءة المعلومات الثابتة على الشريط[1].

ثانيا/ البطاقة الرقائقية : وهي تحتوي على شريحة من السيلكون "ذاكرة" تتضمن قيمة النقود في الحساب المصرفي لحاملها وتقوم بعمليات التحويل المصرفي من قيد وإضافة من حساب العميل[2]. ولها ثلاثة أنواع فرعية كالآتي:

1- بطاقة الذاكرة : تتضمن محتويات هذه البطاقة معلومات مخزنة صادرة عن عملية معينة ومثالها بطاقات الهاتف[3].

2- البطاقة الذكية (Smart Card) : وهي عبارة عن رقيقة الكترونية فائقة القدرة على تخزين جميع البيانات الخاصة بالعميل مثل اسم العميل ورقمه السري ورصيده في البنك والحدود المسموح له بسحبها من هذا الرصيد وتوقيعه وأحياناً صورته الشخصية، وهي بذلك تعد حاسباً متنقلاً يؤمن حماية كبيرة ضد التزوير وسوء الاستخدام ، حيث تتيح أجهزة قراءة البطاقات التي توضع في المواقع التجارية التدقيق في تفاصيل الحسابات المالية لصاحبها[4].

3- البطاقة الذكية جداً : وهي تتميز بأنها تحافظ على خصوصية حامل البطاقة وتمنع التزوير والتحايل لأن عمليات الدفع التي تتم بواسطتها تنفذ من خلال نظام كتابي الكتروني مشفر وتسمى بالكتابة الخوارزمية .

ثالثا / البطاقات البصرية: وقد اخترعت سنة 1974 م وبدأ استخدامها سنة 1981 م من طرف شركة فيليبس ثم انتشر استعمالها[5]، وهي تصدر من مؤسسات اقتصادية عالمية وتحظى بالقبول على المستوى العالمي بحيث أصبحت لها قوة شرائية عالمية تفوق العملات النقدية العالمية كالدولار والجنيه الإسترليني ، توضع في هذه البطاقات معلومات خاصة بقيم المدفوعات أو المعلومات المتغيرة وعناصر التأمين للمدفوعات . وتتميز بأن عنصر الأمان فيها بشكل بصري كالصورة المجسمة ثلاثية الابعاد[6] .



[1]- ممدوح محمد الرشيدات، التشريعات المالية والمصرفية في الأردن، دار وائل للطباعة والنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ط 02، 2005 م، ص 212.

[2]- ايهاب فوزي السقا، مرجع سابق، ص 28.

[3]- محمود الكيلاني، الموسوعة التجارية والمصرفية (لتشريعات التجارية و الاكترونية دراسة مقارنة )، المجلد الثاني، دار الثقافة، عمان، الأردن، 2011 م، ص 465.

[4] - منير الجنبيهي وممدوح الجنبيهي، البنوك الالكترونية، دار الفكر الجامعي، الاسكندرية، مصر، ط02 ، 2006 م، ص 52.

[5]- مصطفى يوسف كافي، النقود و البنوك الإلكترونية في ظل التقنيات الحديثة، دار مؤسسة رسلان للطباعة والنشر والتوزيع، دمشق، سوريا، 2011 م، ص 49.

[6] - محمود الكيلاني، مرجع سابق، ص 512.