1. تعريف البيئة

1.1. تعريف البيئة لغة

ليس هناك تعريف محددا جامعا للبيئة يحدد نطاقاتها المتعددة ، نتيجة اختلاف عوامل التأثير و التأثر ، وعليه هناك اختلاف في التعارف اللغوية للبيئة  نوضحه كالآتي :

أ/تعريف البيئة في اللغة العربية : هي حالة الاستقرار والنزول ، فيقول تبوأ مكانا أو منزلة ، بمعنى حل ونزل وأقام[1] ، ومن ذلك قول الله تعالى في القرآن الكريم :" وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء..."[2]، وقوله تعالى أيضا : " والذين تبوءو الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم ..."[3]. ومنه فإن البيئة لغة هي النزول والحلول في المكان ، ويمكن أن تطلق مجازا على المكان الذي يتخذه الإنسان مستقرا لنزوله وحلوله ، أي على المنزل ، الموطن ، الموضع الذي يرجع إليه الإنسان فيتخذ فيه منزله وعيشه [4].

        كما عرفت البيئة في الدراسات العلمية المعاصرة بمفاهيم عديدة بصورة تتميز بخصوصية الكيان الخاص ، فرحم الأم يمثل بيئة الإنسان الأولى ، والبيت بيئة والمدرسة بيئة ، والحي بيئة ، ويمكن النظر إلى البيئة من خلال النشاطات البشرية المختلفة ، كالبيئة الزراعية ، والبيئة الصناعية ، والبيئة المائية ، البيئة الثقافية ، والبيئة الاجتماعية ...الخ[5] .

ب- تعريف البيئة في اللغة الفرنسية : لم تعرف المعاجم الفرنسية كلمة «L’environnement » إلا بعد عام 1972 إذ عقد مؤتمر استوكهولم لتنمية الموارد البشرية الذي نبه فيه لأول مرة لخطر التلوث المحدق بالبيئة ، وادخل ضمن مفردات معجم اللغة الفرنسية Le grand Larousse عام 1972 ، ويراد به مجموعة العناصر الطبيعية والصناعية اللازمة لحياة الإنسان[6].

ج/ تعريف البيئة في اللغة الإنجليزية : ويراد بكلمة  «Environment » الظروف والأشياء المحيطة بالإنسان والمؤثرة في نمو وتطور الحياة ، كما يستخدم للتعبير عن حالة الهواء والماء والأرض والنبات والحيوان والظروف المحيطة بالإنسان كافة . كما يدل على الوسط أو المحيط أو المكان الذي يحيط بالشخص ويؤثر في مشاعره و أخلاقه وأفكاره[7].



[1]  القامومس المحيط للفيروزابادي  ، القاهرة ، مؤسسة الرسالة ، 1987 ، ص 43 . نقلا عن  د/ عارف صالح مخلف ، الإدارة البيئية ( الحماية الإدارية للبيئة ) ، عمان ، الأردن ، دار اليازوري للنشر والتوزيع ، 2007 ، ص 30 .

[2]  سورة يوسف ، الآية 56 .

[3]  سورة الحشر ، الآية 9 .

[4] لسان العرب لإبن منظور ، الجزء الخامس ، دار المعارف بالقاهرة ، بدون تاريخ الطبع ، ص 382 . نقلا عن د/ أحمد لكحل، دور الجماعات المحلية في حماية البيئة ، الجزائر ، دار هومة ، 2014 ، ص 15 .

[5] د/ إسماعيل نجم الدين زنكنه ، القانون الإداري البيئي ، بيروت ، منشورات الحلبي الحقوقية ، الطبعة الأولى، 2012، ص 26.

- Agathe Van Lang , droit de l’environnement , Paris , Presses Universitaires de France , 3e edition , 2011, p 16 .

[6]  د/ عارف صالح مخلف ، نفس المرجع ، ص 31 .

-  Agathe Van Lang, Op.cit , p 21 .

[7]  د/ عارف صالح مخلف ، المرجع السابق ، ص 31 . وكذا د/ أحمد لحكل ، المرجع السابق ، ص 16 .