4. حركات أجزاء الجسم وأنسجته

4.1. حركات أجزاء الجسم

   إن الإعداد لدراسة وتعريف حركات أجزاء الجسم أو الجسم ككل يتطلب البدء في تحديد بعض المفاهيم منها:

أ- خط الجاذبية: وهو خط وهمي عمودي على سطح الأرض ينطلق من مركز ثقل الجسم للأسفل، ويعتمد تحديده على مكان مركز ثقل الجسم.

ب- الوضعية التشريحية: وهي الوضعية التي يتم الاستناد إليها لتحديد الأسطح والمحاور الأساسية وكذلك الحركات، وهي كالأتي:

- وضعية الوقوف المعتدل.

- النظر نحو الأمام (المستوى الأفقي).

- الذراعان ممدودتان بجانب الجسم وراحة اليد موجهة للأمام.

- الرجلان مضمومتان وممدودتان وأصابع القدمين موجهة نحو الأمام.

ج- أسطح الحركة الفراغية: يعرف السطح من الناحية الهندسية بأنه المستوى الفراغي المنتظم وتحدد الحركة في الفراغ بثلاثة أسطح أو مستويات فراغية متعامدة تلتقي في نقطة هي مركز ثقل الجسم. هذه الأسطح هي:

  • السطح أو المستوى السهمي: وهو يمر بالجسم عموديا ليقسمه إلى نصفين متساويين ومتناظرين أيمن وأيسر وعلى ذلك فهو يمر بالجسم من الأمام للخلف أو الخلف.
  • السطح أو المستوى الجانبي (العمودي الأمامي): وهو يمر بالجسم عموديا ليقسمه إلى نصفين أمامي وخلفي وعلى ذلك فهو يمر بالجسم من جانب إلى أخر.
  • السطح أو المستوى الأفقي (المستعرض): وهو يمر بالجسم عموديا ليقسمه إلى نصفين علوي وسفلي وعلى ذلك فهو يمر بالجسم في مستوى موازي لسطح الأرض.

- هذه الأسطح الثلاثة تسمى بالأسطح أو المستويات الفراغية الأصلية للحركة في الفراغ لأنها تمر بمركز ثقل الجسم وهذا يعني أنها تقسم الجسم إلى أنصاف.

- تجدر الإشارة إلى أنه عند وصف حركات الجسم أو جزء من أجزاءه يمكن أن لا تكون الأسطح المستخدمة هي الأسطح الأصلية، لكن المهم أن يكون مفهوما لدينا أن أي حركة من حركات الجسم أو أي حركة لجزء من أجزاءه تنسب لهذه الأسطح أو ما يوازيها في الفراغ.

د- المحاور: تتعامد الأسطح الثلاثة في التقاءها مع بعضها وينشأ عن تعامد كل سطحين من هذه الأسطح خط وهمي يعرف بالمحور، هذا المحور إما أن يكون نقطة أو خطا ثابتاً واضحا تحدث حوله الحركة، ونذكر من بين المحاور ما يلي:

  • المحور السهمي: وهو المحور الذي يمر عبر مركز الثقل للجسم من الخلف نحو الأمام أو العكس، يتكون هذا المحور إثر تعامد المستوى الأفقي مع المستوى السهمي بحيث سكون عموديا على المستوى العمودي الأمامي.
  • المحور العرضي: وهو المحور الذي يمر عبر مركز ثقل الجسم من جانب إلى أخر، ويتكون هذا المحور نتيجة تعامد المستوى الأفقي مع المستوى العمودي الأمامي، حيث يكون هذا المحور عموديا على المستوى السهمي.
  • المحور الطولي: يمر كذلك عبر مركز ثقل الجسم من الأسفل نحو الأعلى أو العكس، ويتكون هذا المحور إثر تعامد المستوى السهمي مع المستوى العمودي الأمامي ويكون هذا المحور عموديا على المستوى الأفقي.