1. ماهية علم التشريح

1.2. تعريف علم التشريح

علم التشريح Anatomy: هو علم التركيب الجسماني لأي كائن حي ويقوم بدراسة شكل وتركيب الأعضاء أو أي جزء من العضو ضمن الجهاز الواحد أو ضمن التجويف الواحد من جسم الكائن الحي.

  •     علم التشريح الطبغرافي Topographic Anatomy: هو العلم الذي يدرس المكان والموقع الطبيعي والحقيقي لكل من الأعضاء الموجودة في الجسم والتراكيب المكونة للجسم كما يدرس ارتباطات وعلاقات كل عضو من الأعضاء القريبة منه والمجاورة له وذلك بغية العمل الجراحي.
  •     وعلم التشريح الشعاعي هو جزء من علم التشريح الطبقي الذي يهدف إلى دراسة الجسم دون أي قطع أو شق أو فتح معتمدا" فقط على صور الأشعة السينية.
  • في حين أن علم التشريح الطبقي هو ركن الزاوية و حجر الأساس في علم التشريح الجراحي الذي يقوم على إجراء العمليات الجراحية. يعتمد التشريح الطبقي على قاعدة الهرم الأساسية في التشريح التي هي المصطلحات الطبغرافية التي لا بد من ذكرها لأنها القاعدة الأساسية التي يقوم عليها التشريح الطبقي.

     ويعرف كذلك علم التشريح بالعلم الذي يهتم بدراسة جسم الإنسان وكذلك الأعضاء والأجهزة التي تكونه، يختص هذا العلم بوصف الجسم البشري في مجمله وكذلك أجهزته ونواحيه وأعضاءه مثل وصف العظام، العضلات... كما يهتم علم التشريح بدراسة العلاقة بين مختلف هذه الأجهزة والأعضاء والتأثير المتبادل بينها.       

      يعتبر علم التشريح من العلوم الهامة في مجال التربية البدنية والرياضية فضلا على كونه قاعدة أساسية للتعرف والتفهم لأصول التربية الرياضية حيث يتعرف الدارس على العظام التي يتكون منها جسم الإنسان وتكوينها وأشكالها... ويدرس المفاصل التي يعتمد عليها الرياضي في الأداء الحركي ويتعرف على العضلات التي تشترك في أداء الحركات والتمرينات.

     إن علم التشريح هام للقائمين بالتربية الرياضية فعلى أساسه يدرس علم إصابات الملاعب وعلم التدليك والعلاج الطبيعي وغيرها من العلوم التي تعتمد اعتمادا أساسياً على دراسة علم التشريح.