2. تحديد مفهوم العلاقات العامة:

2.1. تعاريف اعلامية واتصالية

- تعريف المعجم الإعلامي: يعرف العلاقات العامة على أنها نشاط ذو بعد إداري تنظيمي، يراد به من خلال نقل الأفكار والمشاعر وتكوين الانطباعات الحسنة إزاء مجموعة أو جماعة أو تنظيم أو شركة.

2- تعريف موسوعة علوم الإعلام والاتصال: العلاقات العامة هي: "مجموع النشاطات التي تهدف إلى الاتصالات الخاصة بمنظمة ما للتعريف بنشاطاتها ومنجزاتها لتحسين صورتها الذهنية تجاه مختلف الجماهير الداخلية كجمهور المؤسسة والجمهور الخارجي المتمثل في ممثلي الإدارات والهيئات والجماعات المتعلقة بالمؤسسة والمستهلكين".

3- نموذج عن تعريف بعض الباحثين الأجانب:

تعريف إيفي لي:" تتصل العلاقات العامة بالنشر للمعلومات الصحفية عن المؤسسة للجمهور، وذلك لكسب وده وتستخدم في ذلك نشر الأخبار والصور وإذاعة البيانات والتعليقات، تنسيق المعارض والندوات، وتستخدم أساليب الدعاية عندما تقوم بالتأثير الانفعالي على الجماهير، كما تلجأ إلى الإعلان بوسائله المختلفة، كما تنطوي أنشطة العلاقات العامة على بعض النواحي التعليمية والتثقيفية لجماهير المؤسسة الداخلية والخارجية".

تعريف إدوارد بيرنيز: " العلاقات العامة هي نشاط يحتوي على ثلاث شعب، أولها إعلام الجمهور، ثانيهما إغرائه لتعديل اتجاهه وتصرفاته ، وثالثهما بذل الجهود للتوفيق بين اتجاهات وتصرفات منظمة أو مؤسسة ما وجهود المتعاملين معها وربط اتجاهات وتصرفات هؤلاء العملاء بهذه المنظمة أو المؤسسة ".