مفاهيم عامة حول تاريخ الحضارات القديمة

Site: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
Cours: مدخل الى تاريخ الحضارات القديمة
Livre: مفاهيم عامة حول تاريخ الحضارات القديمة
Imprimé par: Visiteur anonyme
Date: Wednesday 3 July 2024, 13:17

Description

ستجدون في هذه المحاضرة مفاهيم عامة حول مصطلح التاريخ والحضارة والثقافة والاطار الزماني والمكاني لحضارات العالم القديم ومصادر دراستها

1. مفهوم التاريخ والحضارة والثقافة

ا- مفهوم التاريخ:

التاريخ هو احد العلوم الانسانية  التي تعرفنا على ما انتجه الانسان في مجالات الادب والفلسفة والفن والسياسة والعمران والاقتصاد والدين، وهو استحضار الماضي لدراسته وفهمه وفهم نواميسه.

وقد عرّف ابن خلدون التّاريخ بأنه يُظهر أخبار الأمم السّابقة والدول والقرون الأولى في ظاهره، وفي باطنه يُظهر المبادئ والوقائع وأسبابها، ويرى الدكتور عبد الله العروي أن التّاريخ هو استحضار المؤرخ للماضي لذلك فهو انتقائي في معرفته، وإذا تمّ النظر إلى مفهوم التّاريخ عند المؤرخين المسلمين فإنه يعني معرفة أحوال النّاس في بلادهم، وعاداتهم، ورسومهم، وأنسابهم، ووفياتهم، وأخذ العبرة من أحوالهم الماضية.

- العصور القديمة l’antiquité

   وتمتد من بداية التاريخ الذي ظهرت فيه أقدم الحضارات المعروفة حتى سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية سنة 476 م

-القرون الوسطى le moyen age

   وهي الحقبة الممتدة بين العصور القديمة والحديثة وقد حددت ما بين سقوط الإمبراطورية الرومانية الغربية سنة 476م وفتح القسطنطنية سنة 1453م.

- العصور الحديثة les temps modernes

   تمتد من سقوط القسطنطنية سنة 1453 م وحتى الثورة الفرنسية 1789م ( بالنسبة لأوروبا) أو حتى نهاية القرن الثامن عشر ( بالنسبة لآسيا وإفريقيا)

- - الحقبة الرابعة: période contemporaine

   وتمتد من الثورة الفرنسية سنة 1789م حتى يومنا الحاضر.

ب- مفهوم الحضارة:

- لغة: جاء في معاجم اللغة العربية أن الحضارة بالفتح تعني الإقامة في الحضر، وهي مشتقة من الفعل حضر، وحضر لغة ضد غاب، وكانت الحضارة لغة تعني الإقامة في الحضر (المدينة) خلافا للبادية.

اصطلاحا:

الحضارة هي حالةٌ متقدمةٌ للمجتمع الإنساني تجاوز فيها هذا المجتمع حالة الفوضى ووضع أسسًا تنظيميةً لحياة الناس، مما أنتج نمط حياة أكثر راحةً وفتح مجالات تفكيرٍ وعمل أكثر أمامهم كمجالات التعليم والفنون وغيرها.

 كما تُعرَّف الحضارة بأنّها مجموعة من المحاولات البشريّة للتفكير والاختراع والاكتشاف الخاص بالطبيعة؛ بهدف الوصول إلى حياةٍ أفضل، والحضارة هي جميع النشاطات الإنسانيّة المُرتبطة مع نواحٍ مُختلفة؛ سواء دنيويّة أو دينيّة أو روحيّة أو ماديّة أو عقليّة.
 والحضارة هي المعاكسة للبربرية،  وتعني حالة شعب بلغ من التطور ما يسمح له باعتماد أنظمة متطورة للحياة وللمجتمع، كما أنها تعكس طرق الحياة والإنجازات المادية والفكرية والروحية للمجتمع وهنا يمكننا القول أن لكل شعب حضارته الخاصة به، ولكل من هذه الحضارات صفات وإنجازات تختلف عن غيرها.

ولإكتمال تحقيق الحضارة الإنسانية يفرض توفر عوامل أربعة هي:

- الموارد الاقتصادية.

- النظم السياسية.

- الأخلاق والعادات والتقاليد.

-متابعة العلوم والفنون.

ج- تعريف الثقافة:

يرى مالك بن نبي ان الثقافة لاتضم في مفهومها الثقافة فحسب، انما تضم اسلوب الحياة في مجتع معين وتخص السلوك الاجتماعي ذاته، وعرفها "كيفلي" على انها نسق من الافكار والمعارف والتقنيات ونماذج السلوكات والمواقف التي تمز مجتمع معين، ذلك ان لكل مجتمع ثقافة والثقافة هي الخاصية الكبرى للمجتمع.

وعرفت الثقافة كذلك على أنها البيئة التي خلفها الإنسان بما فيها المنتجات المادية وغير المادية التي تنتقل من جيل الى آخر، فهي بذلك تتضمن الأنماط الظاهرية والباطنية للسلوك المكتسب عن طريق الرموز والذي يتكون في مجتمع معين من العلوم والفنون والمعتقدات والقيم والقوانين والعادات وغيرها.

وعرفها" سابير" قي ثلاث تعريفات تكمل بعضها البعض، وهي على النحو التالي:

- أي صفة يتصف بها الإنسان يكون مصدرها الإرث الاجتماعي.

- مجموعة من الأفكار والمعلومات والخبرات التي تنتشر في مجتمع ما بسبب التأييد الاجتماعي لها ويكون أساسها التراث.

- مجموعة من الأفكار التي تدور حول الحياة والاتجاهات العامة ومظاهر الحضارة التي يتميز بها شعب ما، وتكسبه مكانة خاصة في العالم.

والثقافة في مفهومها الشامل هي ذلك النسيج الكلي المعقد من الأفكار والمعتقدات والعادات والاتجاهات والقيم وأساليب التفكير والعمل، وانماط السلوك وطريقة معيشة الافراد والمجتمعات.

2. الاطار الزماني والمكاني لحضارات العالم القديم

ا- الاطار الزماني: يدخل في حضارات العالم القديم مختلف الشعوب والكيانات السياسية التي وصلتها الكتابة، إما اختراعا ذاتيا أو انتقلت إليها عبر التأثر الحضاري، وبالتالي تشمل المناطق التي استعملت الخطوط الكتابية القديمة، وينتهي تاريخا اصطلاحيا بسقوط الدولة الرومانية على يد الوندال عام 476م، (غير أن هناك من يضم التاريخ والحضارة البيزنطية خلال القرنين السادس والسابع إلى حضارات العالم القديم).

ب – الايطار الجغرافي: العالم القديم مصطلح تاريخي جغرافي يشمل المناطق الجغرافية التي شهدت قيام وازدهار الحضارات القديمة وتتكون جغرافيا من غربي آسيا وجنوب أوروبا وشمال إفريقيا وهي كالآتي:

– الشرق الأدنى القديم: وهي المنطقة الجغرافية ذات التركيز الحضاري الكبير في العصر القديم، تمتد من غرب إيران شرقا إلى غرب نهر النيل في مصر القديمة، وتمتد من جبال أرمينية والأناضول وطوروس في الشمال والشمال الغربي وصولا إلى اليمين السعيد ومنطقة القرن الأفريقي، وتضم الأقاليم الجغرافية الآتية: فارس، بلاد ما بين النهرين، مصر القديمة، سوريا القديمة، فينيقيا، شبه الجزيرة العربية، الحبشة، اليمن، الأناضول، قامت حضارات عديدة منها: بلاد الرافدين، السومرية والأكادية، البابلية والأشورية، (الفرعونية، الفينيقية، الحثية ، اليمينية)، السبئية والأكدية، وحضارة أكسوم بالحبشة...

– جنوب أوروبا: وتشكل مختلف الحضارات التي ظهرت وازدهرت خاصة في المناطق الجنوبية الغربية من أوروبا،  وتمتد حدودها من سواحل غرب آسيا الصغرى وجزر بحر إيجة شرقا حتى غرب شبه الجزيرة الإيطالية ومن مرتفعات الوسط الأوروبي شمالا حتى الجزر المتوسطية في الجنوب ( رودس، كريت، صقلية، كورسيكا...) ن شهدت قيام حضارات متفوقة كالإغريفية والروماني والبيزنطية.

- شمال إفريقيا: يقصد بها المناطق الواقعة من إقليم المدن الثلاث ( طرابلس في ليبيا حتى المحيط الأطلسي، ضمت قرطاجة وبلاد المغرب).

     خريطة الحضارات التى ظهرت فى الشرق الأدنى القديم خلال الألف الثالث والثانى قبل الميلاد

3. المصادر المادية والادبية لدراسة تاريخ الحضارات القديمة

ا- المصادر المادية:

 هي مصادر عاصرت مجرى الاحداث التاريخية، وهي متنوعة من حيث الاهمية والصنع والطراز والحقبة التاريخية التي تعود اليها ، نذكر منها الفخار والمباني الضخمة مثل اهرامات مصر وزيقورات بلاد الرافدين والمدن الاثرية الرومانية بالاضافة الى الاسلحة والحلي  وشواهد القبور وبقايا الدفن ( محتويات القبور)، والنقوش التي تشمل كل الرسوم والكتابات المدونة على  جدران المعابد وعلى الصخور في الصحراء، بالاضافة الى النقود والمسكوكات.

ب- المصادر الادبية:

وتشمل الكتابات الكلاسيكية للمؤرخين اليونان والرومان نذكر منهم:

- هيرودوت (448-425ق.م)  يلقب ب "أبو التاريخ"، وهو مؤرخ يوناني  واشهر مؤلفاته كتاب " التورايخ"

- بلينيوس الاكبر (23-79م) مؤرخ روماني، لقب كذلك ببليني القديم ، اشتهر بمؤلفاته التاريخية والجغرافية اشهرها كتابه " التاريخ الطبيعي" .

- بوليبيوس( 210- 120 ق.م) مؤرخ هلنستي من اعظم مؤرخي العالم القديم، اهم مؤلفاته كتاب التاريخ العام للجمهورية الرومانية.

- بلوتارك 50م- 120م ولد في خيرونيا في وسط بلاد اليونان، وهويعتبر من اصدق المؤرخين القدامى، لدية عدة مؤلفات اشهرها كتاب "السير المقارنة لعظماء اليونان والرومان" وكتاب "الاخلاق"

تمثال المؤرخ اليوناني هيرودوت