المحاضرة الثامنة: تخطيط وتنفيذ حملات الاتصال العمومي

Site: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
Cours: حملات الإتصال العمومي
Livre: المحاضرة الثامنة: تخطيط وتنفيذ حملات الاتصال العمومي
Imprimé par: Visiteur anonyme
Date: Tuesday 23 July 2024, 00:13

1. تمهيد

لتحقیق الأهداف الأساسیة للحملة فإنها یجب أن تكون موجهةً ومُعَدَّةً بدقة طالما تستهدف تحقیق الإقناع والتأثیر. وحملات الاتصال العمومي تتضمن المزیج المتكامل للسیاسات الإعلامیة التي یجب اتباعها عادة في مواجهة مشكلة ما، ولذلك فإن مسار الحملة یمرّ بالخطوات التالیة:

2. تحدید موضوع الحملة وجمع البیانات والمعلومات:

أول ما نقوم به هو التحدید الدقیق لموضوع الحملة ود ا رسة مختلف جوانبه، سواء النظریة أو الواقعیة. ونقوم في هذه المرحلة بجمع بیانات ومعلومات تتعلق بموضوع الحملة وأخرى حول الفضاء العمومي الذي تتوجه إلیه الحملة مع مراعاة النطاق الزماني والمكاني للحملة كالخصوصیات المجتمعیة المتعلقة بالهویات والثقافات ومراعاة المجتمع المحلي.

3. دراسة الجمهور:

وهذا بهدف تحدید مختلف المعالم والبیانات الخاصة بالجمهور الذي تتوجه إلیه الحملة كانتمائه وسلوكاته الثقافیة وحتى إمكانیاته المادیة.

4. تحدید الأهداف والغایات:

من خلال توضیح الأسباب التي دعت إلى القیام بالحملة وأیضا النتائج المراد التوصل إلیها (تغییر السلوك، التوعیة، الإعلام، شرح معلومات، زیادة معرفة الجمهور ...إلخ). یتم تحدید الأهداف الخاصة بالحملة شرط أن تكون هذه الأهداف قابلة للتحقیق وواضحة.

5. اختیار وسائل الاتصال:

تختلف وسائل الاتصال بحسب طبیعة الحملة، فهناك حملات تتم عبر وسائل الإعلام سواء كانت تقلیدیة أو جدیدة، وهناك حملات أخرى تعتمد على وسائل اتصال مختلفة كالاتصال الشخصي والجواري والجمعي، وهي تعتمد أكثر على قوة الاتصال المواجهي لأنها تخدم أهداف الاتصال مع المجتمعات صغیرة الحجم (مثل حملات التوعیة داخل المدارس...). هذا ویمكن أن تعتمد الحملة على أكثر من وسیلة، بل إن هذا هو الشيء الغالب لأن طبیعة الحملة تقتضي ذلك.

6. ترتیب أولویات استخدام وسائل الاتصال:

إن استخدام وسائل الاتصال لممارسة الاتصال العمومي لا یتمیز بالعشوائیة، وٕانما یخضع لتخطیط دقیق، ففي حالة تقدیم المعلومات التي تخدم المصلحة العامة وجب اللجوء على استخدام وسائل الإعلام التي تخدم موضوع الحملة بشكل مباشر وعمیق، ثم اللجوء إلى وسائل اتصال ثانویة من شأنها أن تقدم الدعم، لكن لا یمكنها بأي حال من الأحوال أن تعوّض وسائل الاتصال الأساسیة.

7. إعداد مضمون المادة الإعلامیة:

بعد استكمال العناصر السابقة، تأتي مرحلة بناء المادة الإعلامیة الخاصة بالاتصال العمومي وفقا للموضوع الذي تعالجه الحملة كالتشجیع على الانتخاب او نقل معلومات إداریة تهم المواطن أو قضایا تخدم المصلحة العامة. ویتم بناء المواد الإعلامیة بحسب الوسیلة الأكثر تناسبا، سواء السمعیة البصریة التي تتطلب إعداد حملة على شكل أفلام قصیرة وفیدیوهات، أو كانت مكتوبة، وفي هذه الحالة یتم إعداد النصوص والملصقات وغیر ذلك. وفي كل الأحوال فإن المحتوى الإعلامي للحملة یجب أن يراعي الخلفیة الثقافیة للجمهور.

8. تنفیذ الحملة:

في هذه الخطوة، یتم تنفیذ كل المخططات التي تم رسمها في الخطوات السابقة، وتجري عملیة التنفیذ وفقا لجدول اعمال یرتبط بأجندة زمنیة معینة، ذلك أن الحملة تبقى مجهودا مكثفا محصورا زمنیا. ویجب أن تتسم عملیة التنفیذ بنوع من المرونة إذا قد تحدث بعض الطوارئ التي تتطلب إجراء تعدیلات في البرنامج.

9. التدقیق: تقییم الحملة وبناء نظام المعلومات الخاص بها:

یكون تقییم الحملة بناء على عدة مستویات: مستوى أولي لتقییم خطة الاتصال العمومي وتقییم الحملة وعملیة إنجازها، ومستوى ثاني یتعلق بتقییم ردود مختلف الجماهیر نحوها ومدى مرونة الخطة مع التغیيرات الاجتماعیة التي یمكن أن تحدث. في النهایة، یجب على القائم بحملة الاتصال العمومي بناء نظام المعلومات الذي یخزّن فیه كل ما یتعلق بسیر الحملة من بدایتها إلى نهایتها: الإیجابیات، السلبیات، العوائق، طبیعة المحتویات المعدّلة، المحتویات المتقبلة، نقاط قوة وضعف وقوة الوسائل المستخدمة. إن نظام المعلومات یسمح بتشكیل نظرة أحسن ویمكن الاستفادة منه بقوة في تخطیط وتنفیذ الحملات القادمة.