المحاضرة السادسة: مبادئ الاتصال العمومي بحسب مجلس الدولة الفرنسي

Site: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
Cours: حملات الإتصال العمومي
Livre: المحاضرة السادسة: مبادئ الاتصال العمومي بحسب مجلس الدولة الفرنسي
Imprimé par: Visiteur anonyme
Date: Tuesday 23 July 2024, 00:12

1. تمهيد

الإضافة إلى المبادئ التي أقرها بيير زيمور كإطار أخلاقي شامل يحدد كيفية اشتغال نشاط الاتصال العمومي، أنشأ مجلس الدولة الفرنسي انطلاقا من تجربة مؤسساته عدة مبادئ أخرى أطلق عليها اسم "القواعد الذهبية العشر"، وهي مجموعة قواعد ينبغي على القائم بالاتصال العمومي في المؤسسات العمومية المختلفة إيلاءها أهمية كبيرة أثناء اداء مهامه، وذلك حتى ينجح الاتصال العمومي في بلوغ أهدافه. وتتضمن القواعد الذهبية العشر ما يلي:

2. الوضوح تجاه الوظیفة:

تتحدد وظیفة الاتصال العمومي بشكل واضح في سیاق النصوص التشریعیة والقانونیة التي تبرز دقة طبیعة الخدمة والمصلحة العامة والحقوق والواجبات.

3. إحیاء الهویة:

یعمل الاتصال العمومي على تعزیز الانتماء بالنسبة لجمهور المواطنین، وكذا بالنسبة لمهور المؤسسة العمومیة، لهذا یفترض في الاتصال العمومي أن یعزز أحاسیس الانتماء والانخ ا رط والمشاركة.

4. الاستثمار في المشاركة:

الهیئات العمومیة لا تبحث عن هدف ربحي، بل تسعى لخلق نظام قیم ومعاییر تدفع نحو تنظیم الفعل العمومي والمشاركة في القضایا ذات الاهتمام العام والمشترك.

5. إشباع الحق في المعرفة وواجب الإعلام:

على الاتصال العمومي ان یضمن للمواطن حقه في الحصول على المعلومات والبیانات العمومیة التي ترتبط بالخدمة العمومیة.

6. ضبط تبادل المعلومات:

یعمل الاتصال العمومي في اتجاهین، ویمكّن طرفي عملیة الاتصال من الدخول في حوارات وتبادلات تسمح بتحقیق التفاهم والانسجام والتفاعل.

7. العمل على نیل شرعیة وسائل الإعلام:

لا یشمل واجب الإعلام تقدیم المعلومة للمواطنین فقط، وٕانما وسائل الإعلام أیضا، حیث أن علاقة قویة ودائمة مع وسائل الإعلام تسمح بإقامة اعتراف وشرعیة متبادلة بین المؤسسات العمومیة ووسائل الإعلام ویفتح المجال أمام فرص كبیرة للتعاون.

8. تطویر وتشجیع المؤسسة العمومیة وخدماتها:

یتسم الاتصال العمومي بنزعة تحفیزیة (نزعة إشهاریة، حملات، رسائل إشهاریة، أفعال مستهدفة...)، ویدخل كل هذا في إطار تشجیع المؤسسة العمومیة على تطویر ذاتها وخدماتها وقدراتها على تحسین إدارة الفعل العمومي.

9. احترام أخلاقیات المهنة:

یتحمل المكلفون بالاتصال العمومي المسؤولیة أمام رؤسائهم في المؤسسة العمومیة وأمام جمهور المواطنین، حیث أن مثل هذا الوضع یفرض على المكلف بالاتصال العمومي نوعا من المسؤولیة البعیدة عن التأثيرات السیاسیة والحزبیة، ویفرض ممارسة الشفافیة التي یتطلبها تسییر الفعل العمومي.

10. دعم الرابط الاجتماعي:

یعمل الاتصال العمومي على دعم وتوطید الروابط الاجتماعیة بدایة بالرابط بین المؤسسة العمومیة والمواطن، ثم فیما بین المواطنین أنفسهم، حیث تتغذى هذه الروابط من الحاجة إلى الاتصال العمومي في تحقیق التناسق والتفاهم لضمان السیر الحسن للفعل العمومي.

11. دعم المشاركة في النقاش العمومي:

یفتح الاتصال العمومي المجال أمام مشاركة مختلف الفاعلین في النقاش العمومي لفحص وتنسیق
الاهتمامات العامة في تعقیداتها وٕاصلاحها على نحو أفضل.