الملاحظة

Site: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
Cours: منهجية البحث العلمي
Livre: الملاحظة
Imprimé par: Visiteur anonyme
Date: Tuesday 23 July 2024, 02:35

Description

تعد الملاحظة أحد أهم الوسائل الأكثر استعمالا في جمع البيانات والمعلومات، وتبرز أهميتها بشكل كبير في ميدان الدراسات الاجتماعية والنفسية وجميع المشكلات التي تتعلق بالسلوك الإنساني ومواقف الحياة الواقعية.

 تعريف الملاحظة:

تعرف الملاحظة على أساس أنها توجه الحواس والانتباه إلى ظاهرة معينة أو مجموعة من الظواهر رغبة في الكشف عن مميزاتها بهدف الوصول إلى كشف معرفة جديدة عن تلك الظاهرة أو الظواهر. كما تعرف على أساس أنها: إدراك الظواهر والمواقف والوقائع، والعلاقات عن طريق الحواس، سواء وحدها أو باستخدام الأدوات المساعدة، وذلك فيما يتعلق بالغير.

ووفقا ل "سيلتز" فإن للملاحظة شروط عدة نذكر منها:

-       أن تخدم الغرض أو الأغراض المحددة للبحث.

-       أن تصمم بشكل منظم.

-       أن تسجل نتائجها بانتظام وترتبط باقتراحات وافتراضات عامة.

-       تخضع لاختبارات وضوابط الصدق والثبات

 أنواع الملاحظة:

اختلف المختصون في مناهج البحث العلمي بشأن تصنيف الملاحظة وذلك راجع إلى طبيعة المتغير الذي يعتمده كل باحث في عملية التصنيف، وفيما يلي يمكن التطرق إلى أنواع الملاحظات وهي على النحو التالي:

­الملاحظة العادية:وهي تلك التي يمارسها الانسان في حياته الاعتيادية، ويحدث هذا النوع بصفة تلقائية دون أن تخضع لأي نوع من الضبط العلمي.

الملاحظة العلمية:وهي أسلوب علمي يتبعه الباحث قصد الوصول إلى حقائق علمية سواء عن طريق الوصف، أو عبر تعميق ذلك من خلال عملية التفسير إذا تيسر الأمر، وذلك بالكشف عن طبيعة الظواهر والعلاقات الخفية التي توجد بين عناصرها، أو بينها وبين بعض الظواهر الأخرى فهي ملاحظة هادفة ومنهجية ودقيقة، غالبا ما تقوم على التسجيل والقياس.

وتوجد هناك تصنيفات أخرى، منها ما ينهض على فكرة اندماج الملاحظ في الموقف المراد دراسته وملاحظته، فيتم تصنيفها إلى ملاحظة بمشاركة وملاحظة بغير مشاركة، وهناك تصنيف آخر يقوم على أساس التنظيم وتتمثل في الملاحظة المنظمة والملاحظة غير المنظمة....

خطوات إجراء الملاحظة:

هناك مجموعة من الخطوات التي يتوجب على الباحث اتخاذها قبل إجراء الملاحظة والتي ها كما يلي[5]:

-      تحديد الظاهرة:معنى ذلك أن يقوم الباحث بتحديد المبحوث أو الحادثة التي سيتم مراقبتها أو تحديد ظروفها وزمانها ومكانها، وما هي المادة التي يراد تسجيلها بالضبط.

-      تحضير وسائل الملاحظة: قبل أن يجري الباحث ملاحظاته يتوجب عليه احضار مختلف الوسائل المساعدة على ذلك مثل آلات التصوير والتسجيل.

-       اختبار وضعية ملاحظته: على الباحث أن يقوم باختيار الموقع المناسب حسب نوعية الملاحظة.

-       تسجيل الملاحظات: عند مباشرة الباحث الملاحظة لابدا من تسجيل ملاحظته بدقة وأمنة وألا تأخذ وقتا طويلا، وأن تكون الملاحظات إجابة للأسئلة المعدة سلفا.

-       تحليل المعلومات والبيانات: بعد قيام الباحث بجمع المعلومات من خلال الملاحظة، يقوم بتصنيف المعلومات حسب الأسئلة المعدة ثم تحليلها تحليلا علميا، وتقديم تفسيرات مناسبة.

Table des matières

1. .

.