المستويات ومحاور الحركة

Site: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
Cours: الميكانكا الحيوية - تربية وعلم الحركة
Livre: المستويات ومحاور الحركة
Imprimé par: مستخدم ضيف
Date: Saturday 18 May 2024, 10:55

1. مستويات ومحاور الحركة

جسم الانسان نظام ديناميكي معقد ويتكون من البناء العظمي والمجال الحركي للمفاصل بالاتجاهات الحركية المختلفة والمعقدة، فهو المعني بشؤون حركه اجزاء الجسم بمختلف انواعه، وان كل جزء من هذه الاجزاء يسمح بحركات خاصة تتفق وطبيعة المفصل الذي تتم فيه الحركة ضمن الحركات الأساسية لها.

وتعتبر المستويات والمحاور من الامور المفيدة عند وصف حركة الانسان وكذلك حركات الاجزاء المختلفة  منه حيث ان المقصود من عملية التحديد لمحاور الجسم وللمستويات التي تتم فيها حركته سهوله فهم الحركة وكيفية سيرها وكذلك تسميتها.

1.1. المستويات

والمستوى من الناحية  الهندسية( هو المستوى الفراغي المنتظم)، وقد اصطلح على ان تنقسم حركة الجسم الى ثلاث مستويات فراغية متعامدة تلتقي عند نقطة الثقل.

وهذه المستويات اصلية ( لأنها تمر بمركز ثقل الجسم ) وتقسم الجسم الى انصاف متساوية ومن المهم ان يكون مفهوم لدينا ان اي حركة من حركات الجسم او اجزائه تقاس بالنسبة لهذه المستويات الفراغية وهي:

1. المستوى الامامي:

يقسم الجسم الى قسمين احدهما امامي والاخر خلفي

2. المستوى الجانبي:

يقسم الجسم الى نصفين متساويين احدهما جهة اليمين والاخر جهة اليسار.

3. المستوى الافقي( العرض):

يقسم الجسم الى قسمين علوي وسفلي

1.2. المحاور

المحور العمود (الراسي) :

وهو خط وهمي يمر من الراس للقدمين عمودي على المستوى الافقي يخترق الجسم من الاعلى الى الاسفل فيدور حوله الجسم كما في الدوران حول الجسم في التزحلق على الجليد

المحور الجانبي (العرض) :

هو خط وهمي يخترق من الجانب الى الجانب الاخر عمودي على المستوى الجانبي وهو موازي لسطح الارض كما في الركض، المشي في عبور العارضة في الوثب العالي الدحرجة الامامية ويدور اماما وخلفا.

المحور السهمي (العميق)

يخترق الجسم خط وهمي من الامام الى الخلف عمودي على المستوى الامامي وموازي الارض، كما في العجلة البشرية حيث يدور الجسم يمينا ويسارا وتتعامد هذه المستويات على بعضها البعض وتتلاقى نقطة

هذه المستويات عند نقطة مركز ثقل الجسم فيحدث الاتزان.

 

Image: http://voer.edu.vn/file/55048