عمارة الأضرحة النوميدية

Site: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
Course: عمارة وطقوس جنائزية
Book: عمارة الأضرحة النوميدية
Printed by: Visiteur anonyme
Date: Tuesday, 23 July 2024, 3:35 AM

Description

 عرفت العمارة الجنائزية النوميدية  تطورا والتي أضحت عبارة عن صروح كبيرة تتمثل في أضرحة ذات تصاميم كبيرة كما تعرف الطالب على التاثيرات المعمارية الي مستها في بنيتها الخارجية.

1. الأضرحة النوميدية التاريخ والنشأة

تميزت المعالم الجنائزية المحلية بطابعها المحلي من جهة و بضخامتها من جهة اخرى فهي تعد صورة حية عن مدى اعتناء سكان بلاد المغرب القديم بموتاه ،عبر مختلف الأنماط التي لوحظت في المقابر الميغاليتية و شبه الميغاليتية وصولا الى الأضرحة ،هذه الصروح المعمارية العظيمة و التي تطرح حولها عديد التساؤلات حول الأشخاص الذين خصصت لهم و كذلك و الطقوس الجنائزية التي كانت تمارس أثناء هذه الفترة .

2. مواد بنائها

لكن بخلاف ضريح امدغاسن يرتكز الضريح على قاعدة مربعة.قطره 64م و ارتفاعه الحالي 33م،به ستون عمود ايوني تزين القسم الأسطواني من المعلم. مدخل الضريح من الجهة الشرقية عبر باب ضيق نجد أسفل الباب الوهمي عكس مدخل المدغاسن الذي نجده في قسم الدرجات،بحيث نصل الى سرداب مقبب طوله 5m, 30 و عرضه 2m, 50 و ارتفاعه 3m, 50. .على الجدار الأيمن لضريح نجد نحت للأسد و لبؤة متقابلين بعد هذا السرداب نجد رواق آخر صغير يغلق عن طريق بلاطات حجرية بعده مباشرة سلم ذو سبع درجات تأخذنا إلى الرواق الذي يبلغ طوله 150م تقريبا نصل بعدها الى سرداب ذات أبعاد صغيرة 4م طول و 1m, 50 عرض .والتي كانت بمثابة بهو(vestibule )ثم نجد رواق 

2.1. تقنيات بناء الأضرحة النوميدية

مخطط هذا الضريح ذات شكل اسطواني وينتهي قسمه العلوي بشكل قمعي ذات درجات بحيث يتطابق مع ضريح امدغاسن.لكن بخلاف ضريح امدغاسن يرتكز الضريح على قاعدة مربعة.قطره 64م و ارتفاعه الحالي 33م،به ستون عمود ايوني تزين القسم الأسطواني من المعلم. مدخل الضريح من الجهة الشرقية عبر باب ضيق نجد أسفل الباب الوهمي عكس مدخل المدغاسن الذي نجده في قسم الدرجات،بحيث نصل الى سرداب مقبب طوله 5m, 30 و عرضه 2m, 50 و ارتفاعه 3m, 50. .على الجدار الأيمن لضريح نجد نحت للأسد و لبؤة متقابلين بعد هذا السرداب نجد رواق آخر صغير يغلق عن طريق بلاطات حجرية بعده مباشرة سلم ذو سبع درجات تأخذنا إلى الرواق الذي يبلغ طوله 150م تقريبا نصل بعدها الى سرداب ذات أبعاد صغيرة 4م طول و 1m, 50 عرض .والتي كانت بمثابة بهو(vestibule )ثم نجد رواق صغير يغلق ببلاطات الحجرية وبعده مباشرة نجد الغرفة الجنائزية في مركز المعلم الجنائزي طول 4م و3م عرض وتوجد بها مشاكي صغيرة.

هذا الضريح هو عبارة عن بازينة متطورة ذات درجات(Basina évolué a Gradins  ).ذات قاعدة قطرها 58.86م ، ارتفاع المعلم 18,35م . زخرف الضريح بستون عمود دوري تيحط بالمعلم يعلوها طنف ذات العنق المصري،اما القسم العلوي منه ياخذ شكلا  قمعيا مشكلا من أربع وعشرون درج (Gradins) مقاسها 0.58م ارتفاع و 0.97م عرض.قمة الضريح عبارة عن أرضية قطرها 11.40م.والتي من الممكن انها كانت مخصصة لبعض الزخارف المعمارية أو تماثيل.

 

2.2. أنواع الاضرحة النوميدية

تميزت المعالم الجنائزية المحلية بطابعها المحلي من جهة و بضخامتها من جهة اخرى فهي تعد صورة حية عن مدى اعتناء سكان بلاد المغرب القديم بموتاه ،عبر مختلف الأنماط التي لوحظت في المقابر الميغاليتية و شبه الميغاليتية وصولا الى الأضرحة ،هذه الصروح المعمارية العظيمة و التي تطرح حولها عديد التساؤلات حول الأشخاص الذين خصصت لهم و كذلك و الطقوس الجنائزية التي كانت تمارس أثناء هذه الفترة .

1 - ضريح امدغاسن:

   في قلب اقليم قبيلة الماسيل يقع ضريح مدغاسن شمال الكتلة الجبلية الأوراسية (باتنة).غير بعيد عن بحيرة جندلي(LACUS REGIUS  ) التي تقع في الجهة الجنوبية الشرقية من الضريح.هذا الضريح هو عبارة عن بازينة متطورة ذات درجات(Basina évolué a Gradins  ).ذات قاعدة قطرها 58.86م ، ارتفاع المعلم 18,35م . زخرف الضريح بستون عمود دوري تيحط بالمعلم يعلوها طنف ذات العنق المصري،اما القسم العلوي منه ياخذ شكلا  قمعيا مشكلا من أربع وعشرون درج (Gradins) مقاسها 0.58م ارتفاع و 0.97م عرض.قمة الضريح عبارة عن أرضية قطرها 11.40م.والتي من الممكن انها كانت مخصصة لبعض الزخارف المعمارية أو تماثيل.

 

 

 

 

 

 

 

مخطط ضريح مدغاسن

الضريح الملكي الموريطاني:

يقع هذا الضريح في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة تيبازة شيد على هضبة ارتفاعها 260م عند السلسلة المحاذية لساحل الغربي لمدينة الجزائر.مخطط هذا الضريح ذات شكل اسطواني وينتهي قسمه العلوي بشكل قمعي ذات درجات بحيث يتطابق مع ضريح امدغاسن.لكن بخلاف ضريح امدغاسن يرتكز الضريح على قاعدة مربعة.قطره 64م و ارتفاعه الحالي 33م،به ستون عمود ايوني تزين القسم الأسطواني من المعلم. مدخل الضريح من الجهة الشرقية عبر باب ضيق نجد أسفل الباب الوهمي عكس مدخل المدغاسن الذي نجده في قسم الدرجات،بحيث نصل الى سرداب مقبب طوله 5m, 30 و عرضه 2m, 50 و ارتفاعه 3m, 50. .على الجدار الأيمن لضريح نجد نحت للأسد و لبؤة متقابلين بعد هذا السرداب نجد رواق آخر صغير يغلق عن طريق بلاطات حجرية بعده مباشرة سلم ذو سبع درجات تأخذنا إلى الرواق الذي يبلغ طوله 150م تقريبا نصل بعدها الى سرداب ذات أبعاد صغيرة 4م طول و 1m, 50 عرض .والتي كانت بمثابة بهو(vestibule )ثم نجد رواق