: في مصطلحات تسمية البلاد و السكان

Site: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
Cours: تاريخ و حضارة المغرب القديم
Livre: : في مصطلحات تسمية البلاد و السكان
Imprimé par: Visiteur anonyme
Date: Monday 6 May 2024, 10:33

Description

لقد تعددت تسميات بلاد المغرب القديم: لوبة ، افريقية،جزيرة المغرب، بلاد البربر، افربقيا الصغرى،  شمال افريقيا الفرنسي، افريقيا الشمالية، المغرب، وهذا على الرغم من وحدة البلاد الجغرافية و الجنسية .

 كل هذه التغييرات في الاسماء كانت في الواقع نتيجة العوامل التاريخية و لمختلف المكتسبات البشرية و الثقافية  التي عرفتها المنطقة ، وسيقع استعمالها وفق الحقبة التاريخية و الثقافية المطروحة ، وسنعرض اكثر هذه التسميات استعمالا و المتمثلة في:

1. في مصطلحات تسمية البلاد و السكان

 لقد تعددت تسميات بلاد المغرب القديم: لوبة ، افريقية،جزيرة المغرب، بلاد البربر، افربقيا الصغرى،  شمال افريقيا الفرنسي، افريقيا الشمالية، المغرب، وهذا على الرغم من وحدة البلاد الجغرافية و الجنسية، كل هذه التغييرات في الاسماء كانت في الواقع نتيجة العوامل التاريخية و لمختلف المكتسبات البشرية و الثقافية التي عرفتها المنطقة ، وسيقع استعمالها وفق الحقبة التاريخية و الثقافية المطروحة ، وسنعرض اكثر هذه التسميات استعمالا و المتمثلة في : 

1.1. (Libyque, Libyen) لوبي و ليبي

 اشتقت هذه الكلمة من ريبو ليبو و هو اسم قبيلة تعيش بشرق شمال افريقيا و كان لها اتصال بمصر الفرعونية ، وقد ورد ذكر الليبو في النصوص الهيروغليفية وفي التوراة ، كما استخدم المؤلفون  الاغريق و الرومان مصطلحا ليبيا و الليبيون حتى اواخر العصور العتيقة ، والليبيون في نظر المولفين الإغريق هوميروس    اوهيرودوت إلى غاية سترابون هم قاطنون السواحل الشمالية لإفريقيا من مصر حتى المحيط الأطلسي وقد  اعتبرهم هيرودوت السكان الاصليين لليبيا.

:تنبيه

 اطلق بوليبيوس وهو مؤرخ اغريقي مصطلح الليبيين على  السكان الاصليين  الخاضعين لقرطاجة ، ومن هنا نلاحظ تطورا في استخدام هذا المصطلح الذي اقترن بمعطيات سياسية جديدة  تعود الى القرن الثالث ق.م اين كان قسم من السكان  المحليين واقعين تحت السلطة القرطاجية.

 :ملاحظة 

حدث اختلاف بين الجغرافيين الاغريق حول المجال الجغرافي الذي يغطيه مصطلح ليبيا حيث نجده لدى بعض من الجغرافيين يغطيالقسم الشمالي من إفريقيا الواقع بين مصر الفرعونية و المحيط الاطلسي فيما اطلقه البعض الاخر على كامل القارة امثال هيرودوت و سترابون .

1.2. Numide نوميدي

 ترمز كلمة نوميديا لمنطقة بعينها وسكان نوميديا هم النوميديون ، وهم جيران لقرطاج ، وقد انتشر النوميديون في الاقليم الممتد مابين المور و قرطاجة .

وجدت هذه اللفظة في النصوص اليونانية منذ القرن الخامس ق.م ، إذ نجد هيرودوت (Hérodote) يميز صنفين من الليبيين: الرحل(Nomades)  والمزارعين.

  بعد هيرودوت بكثير نجد كلاّ من بلينوس وسترابون يربطون هذه التسمية بحياة الترحال والرعي فبلينوس يقول : " أن النوميديين سموا بالرحل لأنهم يغيرون أماكن الرعي وكذلك ينقلون منازلهم على العربات"، وخص سترابون شعب الماسيسيل بتسمية النوميد، "

استعمل كتاب الإغريق القدامى لفظ نوماديس أو نوماد كوصف من اللغة الإغريقية يدل على طريقة  في العيش،ورد بهذا المعنى عند هيرودوت ،بلينوس الكبير وسترابون .

 ولكن لفظ  نوماديس أصبح اسما علما يطلق على احد الشعوب أو على مجموعة منها ، فنجده بهذه   الدلالة في تاريخ الحروب البونيقية التي رواها بوليبيوس ،وقبله بكثير نجد أن ديودور الصقلي في   نقله عن احد كتاب أواخر القرن الثالث قد ذكر النوماديس في الحروب التي جرت في  نهاية القرن  الخامس و الرابع ، إلى جانب ديودور نجد كاتب أخر وهو اراتستين عند نهاية القرن الثالث عرف هو أيضا النوماديس بإفريقيا .

 أما الكتاب الرومان فقد استعملوا على خلاف الإغريق صيغة نوميداي التي نجدها عند جستينيان الذي إختصر طروك بومبي بمناسبة ذكره لإحداث وقعت في القرن الخامس  ونجدها عند  سالوستيوس في كتابه عن يوغرطة  ،كما استعملها تيتوس ليفوس في روايته عن الحرب البونيقية الثانية، ولقّب القائد الروماني ميتيلوس بعد انتصاراته على يوغرطة بنوميديكوس.

ويحتمل أن لفظ نوميداي قد استعمله الرومان منذ القرن الثالث أي من العهد الذي جعلتهم حروبهم ضد قرطاجة يتصلون بسكان المنطقة .

والمؤكد هو أن اسم نوماديس  نوميداي، قد أطلقه كتاب متعددون على جميع سكان شمال إفريقيا حيث شملت تسمية النوميد الموريين و الجيتوليين باستثناء سكان المنطقة البونيقية ،ثم سكان الولاية الرومانية، فديودور الصقلي نقلا عن تيمي يقول إنّ النوميديين كانوا في نهاية القرن الرابع ق.م يشغلون قسما كبيرا جدا من ليبيا حتى الصحراء، واعتبر كل من بوليبيوس وتيتوس ليفيوس الموريين  كفئة من النوميديين.

كما نجد ارتيميدور (Artémidore) من القرن الثاني ق.م يعتبر الليبيين الذين يسكنون بجوار أعمدة هرقل نوميديين ،وكذلك حنيبعل في ﺃحد النقوش باللغة الإغريقية يصف الموريين بانهم نوميديين.

 فإن الإغريق أولوها تعسفا إلى ما يترادف في آدابهم حياة الرحال وعدم الاستقرار، ومع ذلك يبقى هذان الاسمان مدينان للإغريق وللرومان بالانتشار المتغير حسب حدود الولايات

                     

1.3. Maure المور

 وهم سكان اقصى غرب ليبيا وهم مجاورين للنوميديين،  وكانت اراضيهم ممتدة بين نهر الملوية شرقا الى المحيط الاطلسي غربا .

 وقد امتد استخدام اسم موري نحو الشرق على اثر التوسعات الاقليمية التي حققتها المملكة المورية على حساب جارتها نوميديا

1.4. Gétule الجيتول

 وهي تسمية عامة لقبائل البدو التي كانت تقطن المناطق الداخلية من نوميديا و قد اعتبر سالوستيوس الجيتول من السكان الاصليين لافريقيا، وخلفهم نجد الايثيوبيون ثم المناطق المحرقة بحرارة الشمس ولم تفرق المصادر القديمة بين الجيتول و النوميديين الا في عهد بوليب

1.5. Africain افريقي

 وهو اسم لقبيلة كانت تتمركز بشمال غرب تونس ، وقد دلت هذه الكلمة على رعايا قرطاجة لتمييزهم عن النوميديين،  وقد استعملت روما لفظة" افريقية '' للدلالة على اول مقاطعة لها في المنطقة في 146ق.م

لكن شيئا فشيئا بدا اسم المقاطعة يتوسع ليشمل كل شمال افريقيا من طرابلس الى المحيط حتى اصبح يطلق على كامل القارة خلفا لاسم ليبيا الذي اطلقه الاغريق عليها سابقا.

اما حول مدلوها  فقد تعددت الآراء حول معنى افريقيا بين الراي القائل بانها تعني فكرة التفريق وبين الذين يرون انها تعني بلاد الفواكه و ذهب اخرون الى القول بان افريقيا  تعني المناخ الحار فيما ذكر المؤرخون العرب ان كلمة افريقيا اشتقت من اسم افريقش البطل الاسطوري الذي  اخذت المنطقة اسمه.

ويرى فنطر ان التسمية تسمية محلية بعيدا عن الاشتقاقات الاتينية فضل البحث في اصل المصطلح افر الذي ربطه بجذر ليبي اشتقت منه الكلمات المتداولة في المنطقة   

1.6. Berbéresالبربر

وهي تعني الأجانب عن الحضارة الإغريقية  الاتينية ، وقد استعملها العرب للدلالة على جزء من سكان شمال افريقيا ربط العرب تسمية البربر بالجد الاول بر والبعض الاخر حسب ما اورده ابن خلدون نسبوها الى افريقش الذي قال " ما اكثر بربرتكم  فسمو بالبربر بمعنى كثرة الاصوات غير المفهومة .

1.7. Amazigh الامازيغ

  هو الاسم الذي اطلقه المغاربة القدامى على انفسهم حسب ما ذكره كامبس ،تحمل هذه الكلمة في اعتقاد قزال معنى الر جل الحر او النبيل،  وقد ربط المؤرخون بين كلمات مازيك و مازيس و ماكيستاني الواردة في النصوص القديمة و كلمة مازيغ، وهذا ماجعلهم يعتبرون مازيغ الاسم الحقيقي لبلاد المغرب.  

جدول ا : يوضح توزيع المازيس ( الامازيغ) الرحل في المناطق الجافة حسب ما أوردته النصوص      الكلاسيكية

                       المنطقة   

                         المؤلفون   

                      الاسماء

                 ليبيا                     

Hecatusهيكاتوس  

Etienne de Byzance اتيان البيزنطي

Mazices  مازيس

               طرابلس              

Philostrogueفيلوستروق

Mazices  مازيس

قوريناء      

Syesiusسينسيوس

Mazices  مازيس

الصحراء    

Ethicusاثيكوس

Mazices  مازيس

الصحراء   

                                    Véges فيجس

Mazices  مازيس

 

   جدول ب : يوضح توزيع السكان المازيس ( الامازيغ) في المناطق  الجبلية من الشرق الى الغرب حسب ما أوردته النصوص  الكلاسيكية

 

     المنطقة

                 المؤلفون        

               الاسماء                                                     

تونس الجنوبية

Hérodote هيرودوت

Maxyes ماكسي

تونس الجنوبية

Liber generations الاجيال كتاب

Mazicei مازيسي

منطقة قرطاجة

Justinيوستينوس

Maxitani ماكسيتاني

نوميديا

Conférences de 411مجمع

Mazacensesمازاسنس

موريطانيا القيصرية

مجمع 484

Tamazucensesتامازوسنس

موريطانيا القيصرية

Liste de Virone فيرون قائمة

Mazazeces مازازاس

جنوبي شرشال

 

     A.Marcelin       اميانوس         مارسيلينوس       

Mazices مازيس

جنوبي شرشال

 

Ptolémée بطليموس

Mazices مازيس

موريطانيا القيصرية

Julius Honorius

 هونوريوس  يوليوس

Mazices مازيس

شمال المغرب

Ptolémée بطليموس

Mazices مازيس

 

 

 

 

2. ملاحظة

  يبقى مصطلح بلاد المغرب هو المصطلح المناسب و المعتمد لجميع الحقب التاريخية فنقول بلاد المغرب القديم بلاد المغرب الوسيط او  الإسلامي بلاد المغرب الحديث و المعاصر .