مدخل الى مرفولوجيا الرياضة

Site: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
Course: مورفولوجيا -المجموعة ب
Book: مدخل الى مرفولوجيا الرياضة
Printed by: Visiteur anonyme
Date: Monday, 22 July 2024, 11:23 PM

إن تداخل العلوم المختلفة وتطورها الهائل أضفى تطورا في كافة مجالات الحياة، ونظرا لاهتمام العامل بالرياضة والسعي للوصول للمستويات العليا في المجال الرياضي عمل الخبراء والعلماء في هذا المجال على دراسة كل ما يتعلق بتحقيق الانجاز وتحسينه، وكان لعلم البيوميكانيك والقياس والتقويم والعلوم الأخرى المتعلقة بالمجال الرياضي الأثر في تحديد متطلبات الأداء لأي رياضة من حيث القدرات البدنية والمهارية والقياسات الجسمية هذه الأخيرة تعتبر من الأولويات التي توصل الرياضي إلى المستوى العالي، لأن الرياضي الذي لا يمتلك القياسات الجسمية المناسبة والمواصفات الوظيفية المناسبة لنوع النشاط الذي يمارسه سوف يتعرض إلى مشاكل بيوميكانيكية وفيزيولوجية، تقود إلى بذل المزيد من الجهد والوقت يفوق ما يبذله زميله الذي يمتاز بقياسات جسمية تؤهله إلى الانجاز المطلوب بنفس الزمن، ويتفق كل من ماثيوس كاربوفيتش و سيمنغ ووارين على أن هناك علاقة مؤكدة بين شكل الجسم و اللياقة البدنية.

المورفولوجيا الرياضية تعد من أبرز العلوم التي فتحت أبوابا واسعة ومجالات كبرى للبحث والتدقيق في خفايا التفوق الرياضي لأجل استكشاف متطلبات كل اختصاص رياضي، ومن ثمة تحديد الأنماط الجسمية لكل ممارس للرياضة.

 

يمكن تعريف المرفولوجيا على أنها : 

حسب التعريف القاموسي فالمورفولوجيا تعنى بدراسة الأشكال البشرية.

هي علم يدرس الأشكال البشرية، ويتضمن عوامل عديدة ومحددة، هيكل الجسم نجده مزودا بالهيكل العظمي، أما أحجام الجسم فهي مزودة بالعضلات والشحم تحت الجلد.

هو علم يهتم بدراسة شكل وبنية الكائنات الحية وخصائصها المميزة من ناحية المظهر الخارجي ( الشكل، الهيكل ، اللون، النمط، الحجم) وكذلك شكل وبنية الأجزاء الداخلية

المورفولوجيا مصطلح يوناني مكون من قسمين MORPHO و LOGOS ، القسم الأول التي تدل على البنية أو الشكل أو الصيغة أو الصورة أو الهيئة أو الحالة  والثاني علم أي علم دراسة الشكل الخارجي للكائن الحي وبالتالي فهي العلم الذي يدرس شكل الكائنات الحية وتكويناتها وصورها و أشكال أجسادها ومساحتها ونسب أعضائها وبنيتها الداخلية .

إن الهدف الأساسي لمورفولوجية الرياضة يتمثل في الوصول إلى تحقيق المستويات العالية، وذلك تماشيا مع باقي العلوم التي تساعد على فهم وتحليل متطلبات الرياضة في آن واحد. لذلك فالمورفولوجيا الرياضية ترتكز على التنمية البدنية لكل فرد، بمعنى تنمية مجموع المقاييس البدنية المرتبطة بقدرات العمل، هذه المقاييس تتمثل في الطول، الوزن، الكتلة العضلية والدهنية والعظيمة ، وتتمثل أهمية مرفولوجيا الرياضة في :

- أن المورفولوجيا تعمل في سبيل إيجاد الحلول للمشاكل المطروحة في الرياضة والخاصة بعمليات التكيف، التأقلم والإسترجاع.

- أن المورفولوجيا تعمل في سبيل وضع معايير لإنتقاء النخبة الإبتدائية للأطفال في التخصصات الرياضية.

- العمل على التكوين المورفولوجي للرياضيين في مختلف الرياضات إبتداءا من المبتدئ البسيط إلى رياضي النخبة.

- التكوين الفردي السليم لكل رياضي مع أخذ بعين الإعتبار الخصائص المورفولوجية

-  تعمل للوصول إلى فردية التدريب ووضع معايير الإنتقاء التخصصي في نشاط رياضي معين خلال دراسة إمكانية الفرد واختباره في الممارسة الرياضة.

كقاعدة عامة المورفولوجيا الرياضية ترتكز على طريقتين أساسيتين:

  • الطريقة الأولى تتمثل في قياس الأبعاد الجسمية وذلك من خلال استعمال وسائل القياس الأنثروبومترية مع جداول خاصة تسمح بوضع سلم ترتيب.
  • الطريقة الثانية تعرف بنمط الجسم المستعمل من طرف الأخصائيين، وضعها  HEATH ET CARTER  والتي تعتبر جسم الإنسان كوحدة كمية.