عوامل النمو السكاني

Site: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
Cours: مدخل الى الديموغرافيا
Livre: عوامل النمو السكاني
Imprimé par: Visiteur anonyme
Date: Wednesday 15 May 2024, 06:55

Description

يحتوي هذا الكتاب على أهم عناصر المحور الخامس

1. الخصوبة

-  تعريف الخصوبة

  • الخصوبة  الطبيعية :(Fécondité Naturelle)الخصوبة الطبيعية تعني السلوك الإنجابي دون اللجوء إلى استعمال وسائل منع الحمل أو إلى الإجهاض المتعمد و لا وسيلة من وسائل تنظيم المواليد الإرادي  .فالخصوبة الطبيعية إذن خصوبة المرأة التي لا تلجأ إلى استعمال أية وسيلة من وسائل منع الحمل التي تمارس بصفة إرادية سواء بهدف تحديد أو تباعد الولادات. و يعرف رولان بريسا الخصوبة الطبيعية بأنها خصوبة المرأة المتزوجة في غياب استعمال وسائل منع الحمل و الإجهاض العمدي فهذا التعريف يبعد حالات الخصوبة التي تتدخل فيها الرغبة في تباعد الولادات أو تحديدها، و ذلك باللجوء إلى استعمال وسائل منع الحمل و لكن لا يبعد استعمال الرضاعة الطبيعية.
  • الخصوبة الموجهة (Fécondité d’érigée): تعني الخصوبة الموجهة السلوك الإنجابي في مجتمع يمارس بصفة فعالة وسائل منع الحمل ،فالخصوبة الموجهة إذن نعني أنها الخصوبة التي تتحكم فيها المرأة أو الزوجين معا و ذلك باللجوء إلى استعمال وسائل منع الحمل، و يعرفها رولان بريسا بأنها خصوبة المرأة أو الزوجين التي تستعمل وسائل منع الحمل بهدف تحديد أو تنظيم الولادات .

 2- مقاييس الخصوبة :

ترتبط الخصوبة بسوء التغذية ودرجة التطور الحضاري والمعتقدات وعمل المرأة والظروف المعيشية، وقصد إعطاء الخصوبة الصبغة الكمية وضعت لها مقاييس يمكن تقسيمها إلى مجموعتين رئيسيتين:معدلات ونسب المواليد و مقاييس النمو السكاني.

  • أ.معدلات ونسب المواليد: وتضم هذه المجموعة المعدلات التالية:
  • معدل المواليد الخام: ويمثل نسبة في الألف (‰) لعدد المواليد الأحياء خلال السنة إلى عدد السكان في منتصف السنة.
  • معدل المواليد الحقيقي: يطلق على هذا المعدل أيضا اسم "معدل التوالد" وهو نسبة في الألف لعدد المواليد أحياء خلال السنة إلى عدد النساء المتزوجات اللواتي في سن الحمل في منتصف السنة.
  •  معدل الخصوبة العام: وهو نسبة في الألف لعدد المواليد أحياء خلال السنة إلى عدد الإناث (أو النساء) في سن الحمل في منتصف السنة.

نلاحظ هنا أن هذا المعدل انخفض عن معدل المواليد الحقيقي، غير أن هذا المقياس يهمل أيضا التركيب العمري مثله مثل المعدل الخام للمواليد.

  • معدل الخصوبة التفصيلي: ونسميه أيضا معدل الخصوبة حسب الفئات العمرية، وهو مقياس مشتق من معدل الخصوبة الخام، ويمثل نسبة في الألف لعدد المواليد أحياء خلال السنة في فئة عمرية معينة للنساء اللاتي هن في سن الحمل إلى عدد النساء في ذات الفئة العمرية.
  •  معدل الخصوبة الكلية (النظرية):  هو نسبة في الألف لعدد المواليد الأحياء إلى عدد الإناث في سن الإنجاب .  
  • ب. مقاييس النمو السكاني:
  • معدل الزيادة الطبيعية: والذي يعرف على انه نسبة في الألف للزيادة الطبيعية إلى إجمالي عدد السكان في منتصف السنة .

 علما أن: الزيادة الطبيعية = عدد المواليد الأحياء- عدد الوفيات

  • معدل الهجرة: وهي نسبة إلى الألف لصافي الهجرة خلال السنة إلى عدد السكان في منتصف السنة وتعطى وفق الصيغة التالية: 
  • معدل الهجرة =   صافي الهجرة خلال السنة÷اجمالي عدد السكان في منتصف السنة ×1000

مع العلم أن: صافي الهجرة = عدد المهاجرين إلى البلد – عدد المهاجرين منه

فيديو يشرح طريقة حساب معدل الزيادة الطبيعية

فيديو يشرح طريقة حساب معدل الخصوبة الخام   

فيديو يشرح طريقة حساب معدل المواليد الخام

2. الوفيات

   الوفيات :

1- تعريف الوفيات : إذا كانت الولادات ھي العنصر الأهم  و  الإيجابي في نمو السكان وتمثل الطرف الأول في معادلة الزيادة الطبيعية فأن الوفيات هي العنصر الثاني في نمو السكان ولكن باتجاه التناقص، ولا يقتصر أثر الوفيات في تغير حجم السكان فقط بل حتى في تركيبهم العمري لأنها ترتبط إلى حد كبير بمتوسط العمر ، ويرى البعض أن معدلاتها العامة والخاصة بالأطفال ما هي ألا مرآة درجة ارتقاء المجتمع من كافة النواحي الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

2- العوامل المؤثرة في الوفيات : الوفيات هي حالة طبيعية لفئات الأعمار الكبيرة ولكن المشكلة تكمن في أعداد الوفيات في كل فئات الأعمار والتي يرجع أسبابها بالدرجة الأولى إلى الأمراض المختلفة التي تصيب الإنسان في مراحل متقدمة من العمر وبما أن مستويات التطور الحضاري الاقتصادي والاجتماعي يتفاوت بين دولة وأخرى تباين معدلات الوفيات بين دول العالم المختلفة وذلك وفق تباين مدى التطور الحاصل في تلك المستويات وبشكل عام يبلغ مستوى ھذا المعدل في العالم ( 9،3 بالألف) ويتفاوت ھذا المعدل بين دول العالم فهو ينخفض عن ذلك في الولايات المتحدة وكندا ليصل إلى ( 8‰) وفي الكويت وقطر والبحرين إلى (5 ‰) بينما ترتفع في الدول الإفريقية الفقيرة والنامية حيث يصل في سيراليون(  5.25‰) وأفغانستان ( 22،9 ‰)

3- مقاييس الوفيات:

  • معدل الوفيات الخام: يمثل هذا المعدل نسبة في الألف لعدد الوفيات خلال السنة إلى عدد السكان في منتصف السنة،. 

ملاحظة :معدل الزيادة الطبيعية =(عدد المواليد - عدد الوفيات)÷اجمالي عدد السكان في منتصف السنة × 1000

معدلات الوفيات التفصيلية:

  • معدل الوفيات لفئة عمرية: وهو نسبة في الألف لعدد الوفيات في فئة عمرية خلال السنة إلى عدد السكان في ذات الفئة عند منتصف السنة.
  • معدل الوفيات لفئة عمرية حسب الجنس: وهو نسبة في الألف لعدد الوفيات من الإناث (أو من الذكور) في فئة عمرية معينة إلى عدد الإناث (أو عدد الذكور) في ذات الفئة العمرية عند منتصف السنة.
  • معدل الوفيات لمهنة معينة:  وهو نسبة في الألف لعدد الوفيات من بين أفراد يمارسون مهنة معينة خلال السنة إلى عدد السكان الذين يزاولون تلك المهنة عند منتصف السنة، على أن يحذف من البسط والمقام أصحاب المهنة المحالين على التقاعد.                               

يفيد حساب هذا المعدل في معرفة أي من المهن التي تسبب وفيات اكبر حتى تقوم الدولة او المؤسسات بتوفير تسهيلات اكبر لعامليها لأمنهم وسلامتهم.

  • معدل الوفيات  بسبب مرض معين: يتم حساب معدل الوفيات بسبب مرض معين (كأن يتم حساب معدل الوفيات لمرض الايدز) وهو يمثل نسبة في الألف لعدد الوفيات بسبب معين خلال السنة إلى عدد السكان الذين تعرضوا لهذا المرض عند منتصف السنة.
  • معدل وفيات الأمومة:   وهو نسبة في الألف لعدد وفيات النساء أثناء الحمل أو الولادة خلال السنة إلى عدد السكان عند منتصف السنة.
  • معدل وفيات الرضع : يقصد بالوفيات الرضع وهم الأطفال الذين يموتون قبل بلوغهم العام الأول من عمرهم ويستثنى منهم الأطفال الذين يولدون أمواتا منذ الوهلة الأولى .

فيديو يشرح طريقة حساب معدلات الوفيات  

3. الهجرة

الهجرة:

1- تعريف الهجرة :الهجرة كما يوضحها القانون الدولي العام هي انتقال الأفراد من دولة إلى أخرى بقصد الإقامة الدائمة فيها، فهي تضمن الهجرة من دولة أصلية واتخاذ الموطن الجديد مقرا وسكنا مستديما في نطاق أحكام القانون الداخلي والقانون الدولي معا، فهي تخضع للقانون الداخلي من ناحية ومن ناحية أخرى من وسائل بكل من الدولتين المهاجر منها والمهاجر إليها وغير ذلك. وهناك من يعرفها على أنها عملية الانتقال التي يقوم بها جزء من سكان البلد إن على مستوى داخلي (أي تحرك داخلي أو هجرة داخلية) أو على مستوى خارجي (أي تحرك خارجي أو هجرة خارجية).

2- أنواع الهجرة :

  • الهجرة الداخلية: يقصد بـانتقال الأفراد والجماعات بصورة دائمة أو مؤقتة داخل حدود الوطن أو الدولة من مجتمع محلي إلى مجتمع محلي آخر طلبا لأسباب الرزق والعيش السعيد، ويعزى ذلك الانتقال لفقر البيئات المحلية المهاجر منها أو اكتظاظها بالسكان وما يتبع ذلك من انخفاض في الأجور أو تفشي البطالة، حيث تعتبر هذه الهجرة من العوامل الهامة في زيادة سكان مجتمع ما أو نقصه بالإضافة إلى الزيادة أو النقص الطبيعي الناجم عن الولادات والوفيات. وهي أيضا انتقال السكان من المناطق الريفية الزراعية إلى المدن حيث توجد فيها المصانع، وهذا يتم في داخل البلد الواحد ودوافع ذلك تكون مادية (كضيق العيش والبحث عن فرص العمل) أو بسبب الكثافة السكانية (التي تجبر الدولة أو الأفراد أنفسهم بإعادة الانتشار) أو لدوافع مناخية (كتفضيل الأماكن ذات الطقس المعتدل) أو لدوافع حضارية (كوجود مرافق وخدمات متطورة في الأقاليم المهاجر إليها).
  • الهجرة الخارجية: وهي انتقال السكان من بلد إلى آخر وأسباب ذلك تعود إلى دوافع اقتصادية، سياسية أو علمية وينجر عن هذا النوع من الهجرة أثار على البلد المرسل والبلد المستقبل للمهاجرين ومن ذلك:

-   نقص في عدد السكان للبلد المرسل وزيادته في البلد المستقبل؛

-   تركيبة السكان من حيث العمر والجنس والمهنة في كل من البلد المرسل والبلد المستقبل.

 إضافة إلى هذا التقسيم للهجرة المرتبط بالمكان (هجرة داخلية أو هجرة خارجية) فانه توجد تقسيمات أخرى عديدة حسب عوامل أخرى، إذ هناك: 

- الهجرة الدائمة والهجرة المؤقتة (حسب الزمان) 

- الهجرة الفردية والهجرة الجماعية (حسب العدد)

- الهجرة الإيرادية والإجبارية (حسب حجم الضغط والإكراه)

3- طرق قياس الهجرة: من أهم القوانين التي تستخدم في الهجرة نجد:

  • طريقة محل الميلاد:

      تعتمد هذه الطريقة على مصدر إحصائي واحد فقط هو تعداد السكان، حيث تستخدم جداول محل الميلاد مقارنة بمكان الإقامة وقت التعداد، فالسكان الذين يعدون في منطقة ( A ) مثلاً وليسوا من مواليد هذه المنطقة فإنهم في هذه الحالة يعتبرون مهاجرين من المناطق التي ولدوا فيها إلى منطقة ( A )، و بالمثل فإن السكان الذين عدوا في المناطق الأخرى وكانوا من مواليد منطقة ( A ) فإنهم أيضا يعتبرون مهاجرين من منطقة ( A ) إلى تلك المناطق. وعند استخدام هذه الطريقة في عدة تعدادات متتالية فإنه يمكن معرفة تطور حركة الهجرة الداخلية في الدولة،  وتوضح هذه الطريقة حركة تبادل المهاجرين بين المناطق الإدارية في البلاد وكذلك في تحديد تيارات الهجرة وكثافتها واتجاهاتها، إضافة إلى أن هذه الطريقة تفيد أيضا في معرفة أصول المهاجرين ونسبتهم إلى جملة سكان المنطقة التي هاجروا إليها أو منها. 

  • طريقة معادلة الموازنة: في هذه الطريقة يُعتمد على بيانات الإحصاءات الحيوية من جهة، وعلى بيانات التعداد العام للسكان من جهة أخرى، وذلك عن طريق تقدير الزيادة الطبيعية بين التعدادين ومقارنتها بالزيادة الكلية في فترة التعداد، ويمثل الفرق بينهما الهجرة الصافية سواءً كانت موجبة أو سالبة لمنطقة معينة.
  • طريقة نسبة البقاء:  تقوم هذه الطريقة على دراسة خصائص المهاجرين كالعمر والنوع وهي تعتمد على ما يعرف بنسب البقاء، أي احتمال بقاء فوج من السكان في فئة عمرية معينة في تعداد معين إلى التعداد التالي في المكان نفسه، وتتطلب هذه الطريقة بيانات عن عدد السكان حسب العمر والنوع في تعدادين متتاليين، ثم معرفة نسبة البقاء التعدادية في كل فئة عمرية معينة والتي يمكن أن تطبق على السكان في التعداد الأول حتى يمكن أن يتم تقدير عدد السكان المتوقع أن يظل على قيد الحياة في التعداد التالي.

4- معدلات الهجرة: يتم قياس الهجرة بمجموعة معدلات هي على النحو التالي:

معدل الهجرة الوافدة = عدد المهاجرين الى المنطقة÷مجموع عدد السكان×1000

معدل الهجرة النازحة = عدد المهاجرين من المنطقة  ÷مجموع عدد السكان × 1000

معدل الهجرة الصافي =(عدد المهاجرين من المنطقة - عدد المهاجرين الى المنطقة)÷مجموع عدد السكان × 1000

يعكس معدل الهجرة الصافي مدى تأثير الهجرة على إجمالي عدد سكان المنطقة و لكونه يمثل فارق عدد النازحين إلى عدد الوافدين نسبة إلى مجموع عدد السكان لذلك يمكن أن يتغير إلى ثلاثة حالات: 

* إذا كان: عدد النازحين > عدد الوافدين، فان:  معدل الهجرة الصافي يكون موجبا.

* إذا كان: عدد النازحين < عدد الوافدين، فان: معدل الهجرة الصافي يكون سالبا.

* إذا كان: عدد النازحين = عدد الوافدين، فان: معدل الهجرة يكون معدوما.

إضافة إلى هذه المعدلات يوجد أيضا المعدل العمري والمعدل النوعي وتحسب على أساس قسمة عدد المهاجرين في فئة عمرية (ذكورا  أو إناثا معا) على مجموع عدد السكان لهذه الفئة مضروبا في الألف،

أي:  عدد  المهاجرين الذكور أو الإناث او الاثنين معا

معدل الهجرة العمري والنوعي للهجرة =عدد المهاجرين من الجنسين في فئة عمرية÷عدد الافراد من الجنسين في نفس الفترة ×1000