[النقاط الواجب الاحتفاظ بها -1-]

الموقع: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
المقرر: مقياس التيارات الصوفية في الغرب الاسلامي
كتاب: [النقاط الواجب الاحتفاظ بها -1-]
طبع بواسطة: Visiteur anonyme
التاريخ: Sunday، 25 August 2024، 2:33 PM

1. مصطلح التصوف عند أهل التخصص

من أقوال الجنيد
  • - يقول الامام الجنيد رضي الله عنه: "الطرق كلها مسدودة على الخلق إلا على من اقتفى أثر الرسول".
  • - " المريد الصادق غني عن علوم العلماء ، يعمل على بيان يرى وجه الحق من وجوه الحق ، ويتوقى وجوه الشر من وجوه الشر " . 
  • - " لا تكون عبد الله بالكلية حتى لا تبقي عليك من غير الله بقية " . 
  • - " ما أخذنا التصوف عن القال والقيل ، لكن عن الجوع وترك الدنيا ، وقطع المألوفات ، والمستحسنات ؛ لأن التصوف هو صفاء المعاملة مع الله ، وأصله العزوف عن الدنيا ، كما قال حارثة : عزفت نفسي عن الدنيا ، فأسهرت ليلي وأظمأت نهاري " . 
  • - " لو أقبل صادق على الله ألف ألف سنة ، ثم أعرض عنه لحظة كان ما فاته أكثر مما ناله "
  • - علمنا -يعني التصوف- مشبك بحديث رسول الله . 
  • - إن كنت تأمله فلا تأمنه . 
  • - قال جعفر وقال أبو العباس بن مسروق مررت مع الجنيد في بعض دروب بغداد وإذا مغن يغني: 
  • منازل كنت تهواها وتألفها ... أيام أنت على الأيام منصور 
  • فبكى الجنيد بكاء شديدا ثم قال يا أبا العباس ما أطيب منازل الألفة والأنس وأوحش مقامات المخالفات لا أزال أحن إلى بدو إرادتي وجدة سعيي.
  • - " لو أن العلم الذي أتكلم به من عندي لفني ولكنه من حق بدا ، وإلى الحق يعود ، وربما وقع في قلبي أن زعيم القوم أرذلهم " . 
  • - " العبادة على العارفين أحسن من التيجان على رءوس الملوك " . 
  • - كنت أقول (الجنيد) للحارث كثيرا : عزلتي وأنسي وتخرجني إلى وحشة رؤية الناس والطرقات ؟ فيقول لي : كم تقول أنسي وعزلتي ؟ لو أن نصف الخلق تقربوا مني ما وجدت بهم أنسا ، ولو أن النصف الآخر نأوا عني ما استوحشت لبعدهم .
  • - سأل الجنيد رضي الله عنه : ما تقول أكرمك الله في الذكر الخفي ؟ ما هو الذي لا تعلمه الحفظة ؟ ومن أين زاد عمل السر على عمل العلانية سبعين ضعفا ؟ فأجابه فقال : " وفقنا الله وإياكم لأرشد الأمور وأقربها إليه ، واستعملنا وإياكم بأرضى الأمور ، وأحبها إليه ، وختم لنا ولكم بخير ، فأما الذكر الذي يستأثر الله بعلمه دون غيره فهو ما اعتقدته القلوب وطويت عليه الضمائر مما لا تحرك به الألسنة والجوارح وهو مثل الهيبة لله والتعظيم لله والإجلال لله واعتقاد الخوف من الله وذلك كله فيما بين العبد وربه لا يعلمه إلا من يعلم الغيب ، والدليل على ذلك قوله عز وجل :"يعلم ما تكن صدورهم وما يعلنون" ، وأشباه ذلك وهذه أشياء امتدح الله بها فهي له وحده جل ثناؤه ، وأما ما تعلمه الحفظة فما وكلت به وهو قوله : " ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد " ، وقوله" كراما كاتبين يعلمون ما تفعلون" فهذا الذي وكل به الملائكة الحافظون ما لفظ به وبدا من لسانه ، وما يعلنون ويفعلون هو ما ظهر به السعي ، وما أضمرته القلوب مما لم يظهر على الجوارح وما تعتقده القلوب فذلك يعلمه جل ثناؤه ، وكل أعمال القلوب ما عقد لا يجاوز الضمير فهو مثل ذلك والله أعلم .

1.1. الامام أبو حامد الغزالي ومصطلح التصوف

يعتبر الإمام الغزالي من أبرز الشخصيات الروحية في تاريخ الأمة الإسلامية ومن أبرز الشخصيات الإسلامية انتشارا في معلومات القدامى والمتأخرين .وهذا راجع إلى فكره الموسوعي، والمهام الكثيرة التي مارسها وما صحبها من هموم وأعباء ومشاق. فكان رجل سياسة وفقيها ومتكلما وفيلسوفا ومتصوفا. بعد أزمة نفسية حادة وشك في كل ما حوله، بحث الإمام الغزالي عن اليقين. فأوصله تفكيره الروحي وإيمانه القوى بالله إلى التصوف . والتصوف عند الإمام ليس حالة عرضية اعترته في حالة ضعف وعجز، بل هو نزعة عميقة تعود جذورها إلى نشأته الأولى. حيث ولد في أحضان أب صوفي، وتربى على يد مرب صوفي، وتتلمذ على يد شيخ صوفي وصاحب طريقة صوفية . لقد كان الإمام الغزالي واحدا من طائفة الصوفية الذين ظهروا بعد أن امتزجت العقيدة الصوفية بأفكار أفلاطونية ورواقية وهندية وفارسية ووثنية متناقضة مع الأصول الإسلامية. فحاولوا أن يتقيدوا بالشريعة ويخلصوا العقيدة الصوفية مما علق بها من شوائب . لاسيما فكرتي الحلول والاتحاد. وبما أن الإمام الغزالي كان سني المذهب، أشعري العقيدة، فلقد اصطبغ تصوفه بهذا المنهج. فكان بذلك مؤسس لدعائم التصوف في المحيط السني. كما كان للإمام نظرته الخاصة للتصوف التي تختلف عن غيره من المتصوفة. 

يراجع كامل مقال: أ. زهراء عاشور بمجلة الحقيقة

https://www.asjp.cerist.dz/en/article/71578

2. لفظ التصوف في المعاجم اللغوية

تصوُّف
[مفرد]: 
• مصدر تصوَّفَ ، خِرْقةُ التَّصوُّف : ما يلبسه المريد من يد شيخه الذي يدخل في إرادته ويتوب على يده. 
• (سف) طريقة في السّلوك تعتمد على التقشُّف ومحاسبة النفس، والانصراف عن كلّ ما له علاقة بالجسد والتَّحلِّي بالفضائل؛ تزكية للنَّفس وسعيًا إلى مرتبة الفناء في الله تعالى إيمانًا بالمعرفة المباشرة أو بالحقيقة الرُّوحيّة. ، علم التَّصوُّف ... المزيد
تصوَّفَ
يتصوَّف، تصوُّفًا، فهو مُتصوِّف ، تصوَّف الشَّخصُ : 
• صار صُوفيًّا واتبَّع سُلوكَ الصُّوفيّة وحالاتهم. 
• لَبِس الصوفَ.

 معجم الغني2

 الرائد2

تصوف
(صوف) 1-صار «صوفيا»، أي متزهدا متعبدا. 2-تخلق بأخلاق الصوفية.
تصوف
(صوف) 1-مص. تصوف. 2-مذهب ديني أخلاقي فلسفي يقوم على الزهد في الدنيا والانصراف إلى الروح، ويعتمد على التأمل والتعبد والتقشف وما إليها من الرياضات النفسية والروحية للوصول إلى الغاية البعيدة، ألا وهي الاتصال بالذات الإلهية والفناء فيها.

 المعجم الوسيط2

تصوف
فلَان صَار من الصُّوفِيَّة
التصوف
طَريقَة سلوكية قوامها التقشف والتحلي بالفضائل لتزكو النَّفس وتسمو الرّوح و (علم التصوف) مَجْمُوعَة المبادئ الَّتِي يعتقدها المتصوفة والآداب الَّتِي يتأدبون بهَا فِي مجتمعاتهم وخلواتهم

 معجم لغة الفقهاء1

التصوف
مص‍ تصوف إذا صار صوفيا .