مصادر البيانات السكانية

Site: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
Cours: مدخل الى الديموغرافيا
Livre: مصادر البيانات السكانية
Imprimé par: Visiteur anonyme
Date: Tuesday 14 May 2024, 13:46

Description

يحتوي هذا الكتاب على محتويات المحور الثالث: مصادر البيانات السكانية

1. أنواع مصادر البيانات السكانية

 أﻨواع اﻟﻤﺼﺎدر اﻟﺴﻛﺎﻨﻴﺔ: ﺴﻤﺢ ﺘطور اﻟﺤﺎﺼﻝ ﻓﻲ ﻤﺠﺎﻝ اﻟدراﺴﺎت اﻟدﻴﻤوﻏراﻓﻴﺔ، واﻟﺘﻌدد اﻟﺤﺎﺼﻝ ﻓﻲ ﻤﺼﺎدر اﻟﺒﻴﺎﻨﺎت اﻟﺘﻲ ﺘﺴﺘﻨد إﻟﻴﻬﺎ ﻓﻲ ﺘوﺜﻴق ﻨﺘﺎﺌﺠﻬﺎ، ﻟﻠﺒﺎﺤﺜﻴن ﻓﻲ ﻫذا اﻟﻤﻀﻤﺎر ﻤن اﻟﺘوﺼﻝ إﻟﻰ ﺼﻴﺎﻏﺔ ﻋدد ﻤن اﻟﺘﺼﻨﻴﻔﺎت ﻟﻬﺎ، وذﻟك ﺘﺒﻌﺎ ﻟﻨوع اﻟﻤﻌﻴﺎر اﻟﻤﺘﺒﻊ ﻓﻲ ذﻟك، ﺤﻴث ﻴﻤﻛن ﻓﻲ ﻫذا اﻹطﺎر اﻟﺘﻤﻴﻴز ﺒﻴن ﻋدد ﻤن اﻟﺘﺼﻨﻴﻔﺎت، وذﻟك ﺘﺒﻌﺎ ﻟﻨوع اﻟﻤﻌﻴﺎر اﻟﻤﺴﺘﺨدم ﻓﻲ ﻛﻝ ﻤرة، واﻟﺘﻲ ﻤن أﺒرزﻫﺎ ﻨذﻛر ﻤﺎ ﻴﻠﻲ:

  • ﻤﺼﺎدر اﻟﺒﻴﺎﻨﺎت اﻟﺜﺎﺒﺘﺔ: ﺘﻬﺘم ﻤﺼﺎدر اﻟﺒﻴﺎﻨﺎت اﻟﺜﺎﺒﺘﺔ ﺒدراﺴﺔ اﻟﺘرﻛﻴب اﻟﺴﻛﺎﻨﻲ وﺘوزﻋﻪ ﻋﺒر إﻗﻠﻴم ﻤﺎ ﻀﻤن أﺠﺎﻝ زﻤﻨﻴﺔ ﻤﺤددة ، ﻤﺴﺘﺨدﻤﺔ ﻓﻲ ﺘﺤﻘﻴق ذﻟك اﻟﺘﻌداد اﻟﺴﻛﺎﻨﻲ وطرﻴﻘﺔ اﻟﻤﺴﺢ ﺒﺎﻟﻌﻴﻨﺔ .
  • ﻤﺼﺎدر اﻟﺒﻴﺎﻨﺎت ﻏﻴر اﻟﺜﺎﺒﺘﺔ: تدرس ﺤرﻛﺔ اﻟﺴﻛﺎن ﻓﻲ اﻟﻤﺠﺘﻤﻊ، ﻋن طرﻴق ﺴﺠﻼت اﻟﻤواﻟﻴد، واﻟوﻓﻴﺎت وﺤﺎﻻت اﻟزواج، واﻟطﻼق وﺴﺠﻼت اﻟﻬﺠرة، وﺘﻀم ﻫﻲ ﻛذﻟك ﻨوﻋﻴن ﻤن اﻟﻤﺼﺎدر وﻫﻤﺎ اﻟﺴﺠﻼت اﻟﺤﻴوﻴﺔ، وﺴﺠﻼت اﻟﺴﻛﺎن .
  • مصادر البيانات الأساسية: تتضمن المصادر الأساسية للمعطيات السكانية الأصناف الأربعة السابقة: التعداد السكاني، طريقة المسح بالعينة، السجلات الحيوية، وسجلات السكان.
  • المصادر الثانوية : فهي تتضمن بعض المراجع  ذات الأصول المتعددة، والتي بات بفضلها اليوم من اليسير أن يحصل الإنسان على حقائق أساسية عن الظاهرة السكانية بأي دولة في العالم، والتي من بينها نذكر ما يلي: الكتاب الديموغرافي السنوي ،الكتاب الإحصائي السنوي،المجلة الشهرية للإحصاء،دليل السكان.

2. مصادر البيانات الثابتة

مصادر البيانات الثابتة :

1- اﻟﺘﻌداد اﻟﺴﻛﺎﻨﻲ: ﻴﻌﺘﺒر ﻤن أﻫم ﻤﺼﺎدر اﻟﺤﺼوﻝ ﻋﻠﻰ اﻟﺒﻴﺎﻨﺎت اﻟﺴﻛﺎﻨﻴﺔ، ﻨظﻴر ﻤﺎ ﻴﺘﻤﻴز ﻤن ﺴﻤﺎت وأﻫﻤﻴﺔ ﻛﺒﻴرة، واﻟﺘﻲ ﺠﻌﻠﺘﻪ اﻟﻤﺼدر اﻷﻛﺜر اﺴﺘﺨداﻤﺎ ﺒﻴن ﺒﺎﻗﻲ اﻟﻤﺼﺎدر اﻷﺨرى.و ﻴﻌرف اﻟﺘﻌداد اﻟﺴﻛﺎﻨﻲ ﺒﺄﻨﻪ ﻤﺠﻤوع اﻟﻌﻤﻠﻴﺎت اﻟﺨﺎﺼﺔ ﺒﺠﻤﻊ وﺘﺼﻨﻴف وﻨﺸر اﻟﺒﻴﺎﻨﺎت اﻟدﻴﻤوﻏراﻓﻴﺔ، اﻻﻗﺘﺼﺎدﻴﺔ واﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ اﻟﺨﺎﺼﺔ ﻓﻲ وﻗت ﻤﻌﻴن ﺒﺠﻤﻴﻊ وﺘﺠﻬﻴز وﺘﻘوﻴم وﺘﺤﻠﻴﻝ اﻟﺒﻴﺎﻨﺎت اﻟدﻴﻤوﻏراﻓﻴﺔ واﻻﻗﺘﺼﺎدﻴﺔ واﻻﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ اﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺒﻛﻝ اﻷﻓراد ﻓﻲ ﻗطر  أو ﺠزء ﻤﺤدد اﻟﻤﻌﺎﻟم ﻤن ﻗطر وﻓﻲ زﻤن ﻤﻌﻴن" و ﺘﺒقى ﻤﺼداﻗﻴﺔ اﻟﺘﻌداد اﻟﺴﻛﺎﻨﻲ ﺤﺴب اﻟﻛﺜﻴر ﻤن اﻟﻤﺨﺘﺼﻴن ﺒﻬذا اﻟﺸﺄن، رﻫﻴﻨﺔ ﺒﻤدى ﺘوﻓرﻩ ﻋﻠﻰ ﻤﺠﻤوﻋﺔ ﻤن اﻻﺸﺘراطﺎت اﻟﻤوﻀوﻋﻴﺔ، واﻟﺘﻲ ﺘﺨدم اﻟﻐﺎﻴﺎت اﻷﺴﺎﺴﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﻴرﻤﻲ إﻟﻴﻬﺎ، واﻟﺘﻲ ﺘﺘﻠﺨص ﻓﻲ اﻟﺴﻤﺎت اﻟﺘﺎﻟﻴﺔ: الشمول و التعداد الفردي ،التزامن والتجميع .

يحتوي هذا الفيديو على تعريف  واهمية وشروط التعداد

2- اﻟﻤﺴﺢ ﺒﺎﻟﻌﻴﻨﺔ: و ﻴﻌﺘﺒر اﻟطرﻴﻘﺔ اﻟﺜﺎﻨﻴﺔ ﻓﻲ ﻤﺼﺎدر اﻟﺒﻴﺎﻨﺎت اﻟﺜﺎﺒﺘﺔ، وﻫو اﻟذي ﻴﺴﺘﻤد ﺠزء  ﻫﺎم ﻤن ﻤﻘوﻤﺎﺘﻪ وﺨﺼﺎﺌﺼﻪ ﻤن طرﻴﻘﺔ اﻟﻤﺴﺢ اﻟﺸﺎﻤﻝ، ﻤﻊ اﺤﺘﻔﺎظﻪ ﺒﺒﻌض اﻟﻔوارق اﻟﺘﻲ ﺘﺼﻨﻊ ﺘﻤﻴزﻩ ﻋﻨﻬﺎ، وﻫﻲ طرﻴﻘﺔ اﺴﺘﻨﺘﺎﺠﻴﻪ، ﻴﺠري اﻟﻌﻤﻝ ﺒﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﻨطﺎق واﺴﻊ ﻓﻲ ﻤﺠﺎﻝ اﻟﺒﺤوث اﻟﺴﻛﺎﻨﻴﺔ، ﺴواء ﻤن ﻗﺒﻝ اﻟدواﺌر اﻟرﺴﻤﻴﺔ أو ﻏﻴر اﻟرﺴﻤﻴﺔ . وﺘﻘوم ﻋﻠﻰ اﻟﺘﻌﻤﻴم اﻟذي ﻴﺴﻤﺢ ﺒﺎﻻﻨﺘﻘﺎﻝ ﻤن اﻟﺠزء إﻟﻰ اﻟﻛﻝ، وذﻟك اﻨطﻼﻗﺎ ﻤن ﻤﺒدأ ﻋﻤﻠﻬﺎ واﻟذي ﻴﻘوم ﻋﻠﻰ اﺴﺘﺨدام اﻟﻌﻴﻨﺎت اﻟﻤﻌﺒرة ﻋن اﻟﺘﻤﺜﻴﻝ اﻟﺴﻛﺎﻨﻲ اﻟﺤﻘﻴﻘﻲ، ﻤن أﺠﻝ اﻟﺤﺼوﻝ ﻋﻠﻰ ﺒﻴﺎﻨﺎت ﻗد ﺘﺸﻤﻝ ﺴﻛﺎن ﻤﻨطﻘﺔ ﻤﻌﻴﻨﺔ أو دوﻟﺔ ﻛﻛﻝ، وﺘﺒﻴﺎن ﺒﻌض أو ﻛﻝ اﻟﺨﺼﺎﺌص اﻟﺴﻛﺎﻨﻴﺔ ﻓﻴﻬﺎ . ﻓﻬﻲ ﺘﺴﺘﻬدف إذن اﻟوﺼوﻝ إﻟﻰ أﻗﺼﻰ درﺠﺎت اﻟدﻗﺔ، ﻓﻲ ﻛﻝ ﻤﺎ ﻴﺘﻌﻠق ﺒﺄﺤواﻝ اﻟﺴﻛﺎن، وطﺒﺎﺌﻌﻬم وطراﺌق ﻤﻌﻴﺸﺘﻬم وأوﻀﺎﻋﻬم... ﻤﻊ  اﻻﻗﺘﺼﺎد ﻓﻲ اﻟﻤوارد اﻟﺒﺸرﻴﺔ واﻟﻤﺎدﻴﺔ واﻟﺒدﻨﻴﺔ، واﻟﺘﻲ ﻴﺘم ﺒذﻟﻬﺎ ﻋﺎدة ﻓﻲ ﻋﻤﻠﻴﺎت اﻟﺤﺼر اﻟﺸﺎﻤﻝ .

 

3. مصادر البيانات الغير الثابتة

مصادر البيانات غير ثابتة :

1- التسجيل الحيوي: و تعرف الأمم المتحدة نظام التسجيل الحيوي بان يتضمن التسجيل الرسمي والتقرير الإحصائي لجمع وإعداد وتحليل وعرض وتوزيع الإحصاءات المتعلقة بالأحداث الحيوية التي تتضمن المواليد الأحياء والوفيات ووفيات الأجنة والزواج والطلاق والتبني والاعتراف الشرعي والانفصال الرسمي . ويتضمن التسجيل الحيوي العناصر الآتية :

- المواليد الأحياء: وتتضمن بيانات عن المولد وجنسه واسمه وتاريخ ولادته ومكانها وتاريخ التسجيل. كذلك يتم الحصول على أهم خصائص الوالدين كمكان الإقامة وتاريخ الزواج والمهنة.الحالة التعليمية والدينية والجنسية والعمر لكل منهما .

- الوفــــــــــــاة: وتضمن بيانات عن المتوفى عمره –جنسه – مكان الإقامة المعتد –الحالة الزوجية –عدد الأطفال –الحالة الدينية –بيانات عن حادثة الوفاة. تاريخها –مكانها – سببها وتاريخ تسجيلها-وفيات الأجنة: وتتضمن بيانات مشابهة التي تجمع عن المولد الحي بالإضافة إلى بعض البيانات عن حادثة وفاة الجنين.

- الـــــــزواج: وتتضمن بيانات عن مكان الزواج وتاريخه وكذلك البيانات المتعلقة بكل من الزوجين مكان الإقامة- العمر- الحالة التعليمية – الدينية.

- الطــــــــلاق : وتتضمن بيانات مشابهة لتلك التي تجمع في الزواج بالإضافة إلى تاريخ الزواج كذلك في العديد من البلدان تجمع بيانات عن أحداث حيوية مثل الانفصال بين الزوجين –تبني الأطفال –عملية الاعتراف بالطفل الغير الشرعي. وبطبيعة الحال يجب أن يشمل التسجيل الحيوي كل أنحاء الدولة وكثيرا ما يكون ذالك صعبا عندما تفتقر الدولة إلى المواصلات اللازمة أو عندما يكون مكتب التسجيل الحيوي غير ملزم بالقانون الذي يفرض تسجيل الحدث خلال فترة زمنية معينة.

 2- سجلات الهجرة : يتزايد السكان نتيجة الزيادة الطبيعية (الفرق بين الولادات والوفيات ) أو غير الطبيعية (الهجرة) فاختلاف الرأي حول ما هو مهاجر لا يسمح بضبط هذه السجلات فبيانات هذه الأخيرة اقل قيمة من الإحصاءات الحيوية وذلك لأنها لا تحتوي على كل الحقائق المرتبطة بالمهاجرين من ناحية . كما أنها سجلات لحظية من ناحية أخرى إذ تسجيل حالة المهاجرين وقت عبورهم للحدود دون اعتبار للتغير الوظيفي والاجتماعي الذي سيطرح عليه في دولة المهجر بعد ذلك ومهما يكون الأمر فان بعض الدول تعتمد في إحصاء المهاجرين على تصاريح السفر والبعض الأخر يأخذ بالبيانات التي تسجلها مصالح الموانئ والحدود وفئة أخرى تحصل على عدد من المهاجرين بان يأخذ الزيادة الطبيعية إلى غير ذلك من الطرق .

 3- تسجيل السكان : هو نظام إحصائي استعمل بصفة إجبارية في بعض الدول كايطاليا، الدانمارك، هولندا وبلجيكا، حيث يعتمد هذا النظام على تكوين فهرس عام للأفراد، فكل شخص ما إن يولد حتى يدون اسمه في بطاقة شخصية خاصة به، كما يدون مع بطاقة الأم.  إن جملة البطاقات الفردية تكون ما يسمى بالسجل الشخصي لجميع السكان وتحفظ لدى الإدارة المحلية بالبلدة التي يقيم بها الشخص، كما تتبعه حينما ينتقل داخل الدولة. أما إذا خرج من البلد فتحفظ بطاقته في مصلحة للإحصاء بعد أن يكتب عليها اسم الدولة التي انتقل إليها، وعند وفاته فإنها تبقى محفوظة لدى مصلحة الإحصاء ومن تم فان هذه المصلحة ستحتفظ بنوعين من البطاقات من الذين غادروا الوطن أو من الذين غادروا الحياة. أما بطاقات المقيمين فتوجد في أقسام الشرطة أو الإدارة المحلية لكل فرد.

يحتوي هذا الفيديو على تعريف للتسجيلات الحيوية