مدخل مفاهيمي

الموقع: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
المقرر: مدخل إلى مجتمع المعلومات
كتاب: مدخل مفاهيمي
طبع بواسطة: Visiteur anonyme
التاريخ: Thursday، 25 April 2024، 8:52 PM

1. المبحث الأول: مفهوم المعلومات Information

- تعريف المعلومات: 

     لقد أثارت المعلومات جدلا كبيرا، فلقد تعددت محاولات المتخصصين والمنظرين لإيجاد تعريف موحد لها، وفاقت تعاريفها 400 تعريف وهذا ما ميزها بتشتت في المعنى وغموض لأنها تستخدم في العديد من السياقات المختلفة .فالمعلومات شيء غير محدد المعالم فلا يمكن رؤيتها أو سماعها أو الإحساس بها فنحن نحاط علما في موضوع إذا ما تغيرت حالتنا المعرفية بشكل ما، ويتصل مصطلح المعلومات بشكل دقيق بالعلم فالمعنى اللغوي للمعلومات مشتق من الكلمة "يعلم Inform  "وهي مشتقة من الكلمة الفرنسية واللاتينية "Information"، وتتسم المعلومات بثراء مفرداتها وتنوع معانيها فمنها ما يتصل بالعلم والمعرفة والتعليم والدراية والإحاطة والإدراك واليقين والوعي والإرشاد والإعلام والشهرة والتوعية والتميز والتسيير، حيث ترتبط جميع معاني المعلومات بوظائف العقل، أما اصطلاحا فهي صعبة التعريف للمجالات التي تستعمل فيها فقد تكون معرفة تكتسب من خلال عملية الاتصال والبحث أو التعليم أو الملاحظة.4

     ولقد عرفها المعجم الموسوعي للمصطلحات المكتبية أنها تلك البيانات التي تمت معالجتها لتحقيق هدف معين ولاستعمال محدد لأغراض معينة إضافة إلى المساهمة في اتخاذ القرارات،5 فالمعلومات عـبارة عـن بيانات أو معطيات معالجة تم تداولها وتناقلها بغرض الوصول إلى المعرفة، إذ تفيد المعلومات الشخص المستقبل لها في صنع القرار والتقليل من الشك وتغير الاعتقاد. في حين عرفها قاموس البنهاوي بأنها " الحقائق الموصلة أو الرسالة، تستخدم لتمثيل حقيقة أو مفهوم باستخدام وحدة وسط بيانات، ومعناه عملية توصيل حقائق أو مفاهيم من أجل زيادة المعرفة6”.

     ونخلص من التعاريف السابقة إلى أن كلمة معلومات تعني الحقائق والأفكار الناتجة عن البيانات، حيث تكتسب من خلال الاتصال أو البحث أو التعليم أو الملاحظة. ومن هنا يمكن القول أن كلمة معلومات لها معاني متعددة،حيث يحددها البعض بالنقل عبر قنوات الاتصال وهي تقاس بالخاصيات الإحصائية المعروفة كالعلامات أو الإشارات، كما تحدد أيضا بالحقائق المسجلة أو محتوى النص.

من البيانات إلى الحكمة: 

بالرغم من أنه يصعب التمييز بين مفهوم كل من البيانات(Data )، والمعلومات  ،(Information) والمعرفة  (Knowledge) إلا أنه يكاد أن يكون هناك نوع من الترابط بين مفاهيم هذه الألفاظ. والذي يمكن توضيحة من خلال الفيديو التالي:

فيديو يوضح الفرق بين البيانات والمعلومات والمعرفة

  • البيانات: هي المادة الخام المسجلة كرموز أو أرقام أو جمل أو عبارات يمكن للإنسان تفسيرها أو تحليلها.
  • المعلومات: فهي نتيجة تجهيز البيانات مثل النقل أو الاختيار أو هي: نتائج التفسير والتحليل والتي عادة ما تأخذ شكل تقرير مبدئي من هذه البيانات. وهذا ما أكده الأستاذ الدكتور محمد فتحي عبد الهادي رأيا لروبيرت هايس ROBERT HAÏS في المعاني المتعددة للمعلومات حيث يقول إنها ربما ترى كإشارات أو هي منتج عملية نقل أو اختيار أو تنظيم أو تحليل أو معالجة البيانات. 7وإن البيانات هي رموز مسجلة في حين أن المعلومات هي الإعلام أو الإخبار،بينما يرى هايس أن للمعالجة على الأقل أربع مستويات هي: النقل وهو أسهل هذه المستويات والاختيار والتحليل وأخيرا الاختصار.8

  • المعرفة: وهي الأفكار والمفاهيم والحقائق الناتجة عن مجموعة هذه التقارير.9 كما أنها " الحصيلة النهائية لتجميع وتقويم وتنظيم البيانات والمعلومات بشكل مفيد ذا مغزى في ضوء الخبرة، حول موضوع أو شيء معين، في مرحلة معينة( فهي قابلة للزيادة والنمو والنضج )"،10 ويرى دانيال بورستين BOORSTIN في مؤتمر البيت الأبيض للمكتبات وخدمات المعلومات عام 1979 أنه يمكن إعلام أو إخبار الشخص  Can be informed  وليس القول بأنه يمكن جعل الشخص عارفا أو معرفيا one can be knowledged.11، هذا يعني أن المعلومات في الأساس هي خارجية يمكن تلقيها أما المعرفة فهي داخلية لا يمكن تلقيها ولكن يجب خلقها وتشكيلها داخليا بناء على رصيد معلوماتي كبير تكون ضمنية Tacit  وإذا ما دونت ورقيا أو الكترونية تصبح صريحة Explicit.

  • الحكمة: وهي" الانتفاع من المعرفة المتجمعة ...كما تمثل حصيلة أو رصيد خبرة ومعلومات ودراسات طويلة يملكها شخص ما في وقت معين، وهي الطاقة الذهنية التي نطبقها على سابق معرفتنا وشواهدنا لتوليد الأفكار واكتشاف العلاقات وبرهنة النظريات واستخلاص البنى الحاكمة، أي أنها تطبيق المعرفة المحتواة في الرأي أو الحكم الإنساني والذي يدور حول معايير أو قيم معينة. "12

وعليه ويمكن إبراز العلاقة بين هذه المصطلحات من خلال الشكل الموالي:

الشكل رقم 01: طيف المعرفة

2. المبحث الثاني: أهمية المعلومات

يشهد العالم اليوم تحول غير مسبوق في مجال تدفق المعلومات بل إن ما يحدث الآن هو ثورة حقيقية،  فلقد أصبحت المعلومات أحد سمات وثوابت المجتمع الإنساني الحديث ؛« فمن يملك المعلومات الصحيحة وفي الوقت المناسب يكون قد ملك كل عوامل القوة والسيطرة في عالم متغير يستند على العلم في كل شيء ولا يسمح بالارتجال والعشوائية »، 13وهذا ما أكده جينون ناكاغـاوا JUNON NAKAGAWA قائلا: "إن المؤسسات التي تسيطر وتتحكم بالمعلومات هي التي نجحت في فرض نفسها في المنافسة العالمية، وكلما امتلك الاقتصاد القدرة على جمع المعلومات كلما زادت قدرته وأصبح أقوى تسليحا في الحرب الاقتصادية، وقد أصبحت تقنيات معالجة المعلومات، أدوات ووسائل هجومية لتدمير المنافسين لتجاوز المعلومة ودورها كرهان للبقاء ضمن المنافسة العالمية إلى محدد لموازين القوى بين الأمم" 14 تلعب المعلومات اليوم دورا هاما وحاسما في حياتنا المعاصرة. ومما لا شك فيه أن المعلومات سواء من حيث تكنولوجية إنتاجها أو من حيث استخداماتها،أصبحت العمود الفقري على اختلاف أنواعها وطبيعة نشاطها. حيث يرى إلفين توفلر صاحب كتاب صدمة المستقبل أن المعرفة مورد لا ينضب وهي البديل للمواد الأخرى كونها تقلل من الحاجة إلى المواد الخام والعمالة والوقت والحيز ورأس المال لتصبح بذلك المورد المحوري للاقتصاد المتقدم، 15ويمكن توضيح أهمية المعلومات من خلال النقاط التالية:

¨   إثراء البحث العلمي و تطور العلوم و تكنولوجيا.

¨  اتخاذ القرار المناسب و حل المشكلات.

¨  تحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و الإدارية و الثقافية ...الخ.

كما أن توافر المعلومات المناسبة لأغراض التنمية الاجتماعية و الاقتصادية إلى تحقيق المكاسب التالي :

¨   تنمية قدرات المجتمع من خلال الاستفادة من المعلومات المتاحة.

¨   ترشيد و تنسيق جهود المجتمع في البحث و التطوير على ضوء ما هو متاح من المعلومات.

¨   ضمان قاعدة معرفية عريضة لحل المشكلات.

¨  الارتفاع بمستوى كفاءة و فعالية الأنشطة الفنية في الإنتاج و الخدمات.

¨   ضمان مقويات القرارات السليمة في جميع القطاعات.16

ويمكن توضيح أهمية المعلومات قي هذا الفيديو:

الفيديو يوضح أهمية المعلومات

3. البحث الثالث: خصائص المعلومات

إننا نعيش عصر أقل ما يقال عنه بأنه عصر ثورة المعلومات، فلقد أصبحت للمعلومات أهمية بالغة في حياتنا المعاصرة لارتباطها بمختلف جوانب الحياة، لتغدوا بذلك ركيزة نشاط الإنسان الاقتصادي والاجتماعي، الثقافي، والسياسي..، فالمعلومات كما يراها العالم البريطاني جون نسليت John Naislitt بأنها المورد الاستراتيجي في مجتمع اليوم لا رأس المال فقط، فإنتاج المعرفة أصبح مفتاح الإنتاجية والمنافسة، والانجاز الاقتصادي، ويؤكد هذه أهمية أدوات استرجاع المعلومات بمواقع الويب للاستجابة لاحتياجات المستفيدين وتحقيق تطلعاتهم.17

ولكي تصبح المعلومات ذات قيمة يجب أن تتوافر مجموعة من الخصائص الأساسية، يمكن توضيح أهم تلك الخصائص فيما يلي:18

الشكل رقم 02: خصائص المعلومات 

-  الملاءمة:

تعتبر الملاءمة المعيار الأصلي لقيمة المعلومات، حيث تتلاءم المعلومات مع الغرض الذي أعدت من أجله، ويمكن الحكم على مدى الملاءمة أو عدمها، بكيفية تأثير هذه الأخيرة على سلوك مستخدميها، وهناك عوامل أخرى تؤثر على درجة ملاءمة المعلومات، حيث أن تقرير مستوى الملاءمة يتوقف في جانب آخر على حدود الإدراك،  (cognitive limits) لمتخذ القرار.

- السهولة والوضوح:

وهو أن تعطي المعلومات المعنى المراد دون لبس أو إبهام، أي أن تكون واضحة وخالية من الغموض، 

ومتناسقة ومتكاملة مع بعضها دون وجود تعارض أو تناقض، وأن تقدم للمستفيدين بالصورة التي تفي باحتياجاتهم وتساعد في اتخاذ القرارات.

-  الموضوعية:

وهو أن تتصف المعلومات بعدم التحيز، وإمكانية التحقق من سلامتها وصحتها وسلامة مضمونها، 

ويتطلب الأمر للوصول إلى الموضوعية، توافر ثلاث خصائص

¨  أولا: إمكانية التحقق (verifiability) : ويقصد بذلك توفر مستندات دالة على صحة المعلومات وإمكانية الرجوع لهذه المستندات بشكل منظم، للتحقق من صحة هذه المعلومات في أي وقت.

¨  ثانيا: صدق التعبير (representational fair fullness) : ويقصد بذلك أن المعلومات يجب أن تعتبر بشكل صادق على مضمونها .

¨   ثالثا: الحياد (neutrality):بمعنى أعداد المعلومات بشكل محايد، وليس بغرض إظهارها بشكل يتلاءم مع أحد الأطراف المستخدمة للمعلومات..

-   الشمول:

بمعنى أن تكون المعلومات المقدمة معلومات كاملة، تغطي كافة جوانب اهتمامات مستخدمها وبشكل مختصر ودقيق يغطي كافة جوانب الموضوع، أو جوانب المشكلة المراد أن يتخذ بشأنها قرار، كما يجب أن تكون هذه المعلومات في شكلها النهائي، بمعنى أن لا يضطر مستخدمها إلى إجراء بعض عمليات التشغيل الإضافية حتى يحصل على معلومات مطلوبة.

-  الصحة والدقة:

يقصد بالمعلومات الصحيحة أن تكون معلومات حقيقية عن الشيء الذي تعبر عنه، ودقيقة، بمعنى عدم وجود أخطاء أثناء إنتاج، وتجميع وتقرير عن هذه المعلومات، فالمعلومات غير الصحيحة، وغير الدقيقة ستعطي نتائج عكسية أي ستكون معلومات ضارة غير مفيدة، حتى ولو كانت ملائمة، ووقتية ومفهومة لمستخدمها.

-  الوقتية:

بمعنى تقديم المعلومات في الوقت المناسب، بحيث تكون متوافرة وقت الحاجة إليها حتى تكون مفيدة ومؤثرة، وبطبيعة الحال، لن تكون للمعلومات المقدّمة لمتخذ القرارات متأخرة جدا عن موعدها، أيّ قيمة أو تأثير على سلوكه مهما كانت درجة أهميتها، وحيويتها لهذا القرار.

-  القبول:

بمعنى أن تقدم المعلومات في الصورة، أو بالوسيلة التي يقبلها مستخدم هذه المعلومات، من حيث الشكل ومن حيث المضمون، فمن حيث الشكل، يمكن أن تكون المعلومات في شكل تقرير مكتوب بلغة سهلة وواضحة ومفهومة، أو في شكل جداول، أو إحصائيات، أو رسومات بيانية، وما إلى ذلك. أما من حيث المضمون فيتعلق بدرجة التفاصيل المطلوبة، فلا تكون مختصرة في أكثر من اللازم، مما قد يفقدها معناها، ولا تكون مفصلة بأكثر من اللازم، مما قد يؤدي إلى سرعة ملل المستخدم، وبالتالي عدم قدرته على التركيز 

للحصول على المعلومة المطلوبة.

يرى جيسفور GESSFORT أن المعلومات يجب أن يتوفر لها شرطان أساسيان فقط أولاهما: أن تكون جديدة والثانيــة: أن تحتوي على خبر معين، إلا أنه من الملاحظ أن الشرط الثاني محتوى في الشرط الأول فلا
يمكن للمعلومات أن تحـوي الخبر ما لم تكن جديدة بالنسبة للمتلقي، ويجب أن يكون الخبر الذي تحمله المعلومة ملائما لاحتياجات متخذ القرار.

كما أكد بيرشاند وقراميسكي BURCHAND-GRUDMISKI أهمية الخصائص الثلاثة للمعلومات المتمثلة في الدقة والتوقيت والملاءمة، وذلك في أي نوع من المعلومات الإدارية، بل اعتبر هذان الكاتبان أن تلك الخصائص إنما هي محددات الجودة في المعلومات . وهناك بعض الباحثين يلخص خصائص المعلومات
في النقاط التالية:الصحة، الشمول، الإيجاز، الدقة، الاكتمال.

 

4. المبحث الرابع: أنواع المعلومات

-  المعلومات الفيزيائية :

لقد قسم بروكس BROOKS المعلومات إلى ثلاثة مستويات فمنها الفيزيائية Physical والمعلومات البيولوجية Biological والمعلومات المعرفية cognitive ،ويرى أن جميع عمليات المعلومات التي تتم بين الكائن الحي وبيئته الخارجية تعتمد على عمليات فيزيائية.19

-  المعلومات الاجتماعية:

ولقد قسمها لميخائيلوف MICHAELOFF وزملائه التقسيم الثنائي، حيث قسموا المعلومات إلى معلومات اجتماعية ومعلومات لا اجتماعية والمعلومات الاجتماعية إما معلومات دلالية لها مغزى ومعنى كالمعلومات العلمية كلها أو معلومات لا دلالية أو معلومات بيولوجية وهذه الأخيرة تنقسم إلى معلومات بشرية ومعلومات لا بشرية وحتى نهاية ذلك التصنيف الفلسفي الذي اعتمد على معيار المحتوى
في تقسيماته.20

 التقسيمات الوظيفية: تبنى الدكتور محمد فتحي تقسيما آخر للمعلومات بحيث يقسم المعلومات إلى ثلاث فئات هي:21

  • المعلومات الإنمائية أو التطورية Developmental : وهي تلك التي تسهم في التطوير والإنماء كالمعلومة المأخوذة من كتاب تثقيفي أو ترويحي.
  • المعلومات التعليمية أو البيداغوجية Pedagogic: وهي تلك التي تسهم في التعليم وتساعد عليه كالمعلومة المأخوذة من كتاب دراسي.
  • المعلومات الإنجازية أو الإتمامية Achievemental: وهي التي تساعد على الإنجاز وإتمام الأمور وهي المعلومة التي تستقى من مصدر معين لإنجاز غرض معين كبحث أو دراسة أو تقرير.

كما يمكن تقسيم المعلومات وفق مجالاتها بصفة عامة كما يلي:22

  1.  المعلومة في المجال الاقتصادي.
  2. المعلومة في المجال الاجتماعي.
  3. ­المعلومة في المجال السياسي.
  4. ­المعلومة في المجال الثقافي.