مميزات الروح العلمية

الموقع: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
المقرر: منهجية البحث العلمي
كتاب: مميزات الروح العلمية
طبع بواسطة: Visiteur anonyme
التاريخ: Monday، 13 May 2024، 8:46 PM

الوصف

في هذه المحاضرة سنبرز أهم المميزات التي تتميز بها الروح العلمية والتي يمكن إيجازها في ستة عناصر وهي :

الملاحظة –المساءلة –الاستدلال –المنهج –التفتح الذهني –الموضوعية.

1. الملاحظة

لماذا نلاحظ ؟ إنه الفضول في المعرفة أو الرغبة الإيجابية في الاطلاع التي يشعر بها كل شخص ولكن بدرجات متفاوتة إذن الروح الملاحظة هي روح فضولية .

    يظهر الاستعداد الذهني للروح العلمية من خلال الميل نحو الاهتمام بكل ما يحيط بنا ، ما من شخص إلا وجلس في مكان ما في الشارع أو في حديقة أو غابة وكان منشغل بالتركيز على شيء معين . إذن هذا الموقف هو في الحقيقة دليل على وجود رغبة في الكشف عما تخفيه المظاهر الخارجية ، إن هذا الاهتمام الموجه نحو الأشخاص والأشياء ما هو إلا خطوة أولى من جهد لمحاولة فهم محيطنا

   وفي المجال العلمي ، فإنه للوصول إلى الفهم ، فإن العلم قد أعد أدوات كثيرة ، تأتي في مقدمة هذه الأدوات الملاحظة العلمية التي تسمح باكتشاف وفهم بعض جوانب الظواهر التي مازالت إلى حد الآن مبهمة.    

1.1. مراحل وأهمية الملاحظة

قسمها العالم Selye إلى: (هانز سيلي 1973)
• المشاهدة (الإدراك)
• التعرف مثال : مرورك بمقهى
• التقييم
:أهمية الملاحظة:إن ملاحظة الواقع هو مركز اهتمام الطريقة العلمية في البحث العلمي وأن الملاحظة تسعى إلى معرفة الواقع أو إلى تغييره ، هكذا فإن ملاحظة الواقع لا غنى عنها لكل عمل يريد أن يقوم على أسس علمية فالمؤرخ ابن خلدون يعتبر المؤسس الحقيقي لعلم التاريخ لكونه أول من ركز بحثه على ملاحظة " طبيعة الأشياء" .

2. المساءلة

المساءلة هي فعل التساؤل حول ظاهرة ما . إنه من المستحيل أن نشاهد كل شيء في الواقع ، حيث أن الأسئلة التي تطرح قبل الملاحظة أو أثناءها هي التي توجه مشاهدتنا إذن بصفة عامة يمكن القول أن الأسئلة هي التي تسمح لنا بانتقاء الظواهر وتحديدها ( الظواهر التي سيتوقف عندها التفكير ).
إذن من خصائص الروح العلمية هو حب التساؤل ، فأثناء قيامنا بالملاحظة فإن الروح العلمية تبحث عن تجاوز مجرد المشاهد البسيطة ، حيث يتم طرح السؤال : لماذا أخذ هذا الشيء أو ذاك هذا الاتجاه أو ذاك ؟
أو لماذا تتبنى هذه المجموعات الاجتماعية هذا السلوك أو ذاك .... إلخ ؟ إنها الروح العلمية التي تحب التساؤل باستمرار.
حتى لو قمنا بتطبيق الملاحظة المركزة المتأنية فمن المستحيل في الواقع أن نشاهد كل شيء في نفس الوقت أو نعطي نفس الاهتمام لكل الظواهر موضوع الملاحظة إن الأسئلة التي تطرح قبل الملاحظة أو أثناءها هي التي توجه بكيفية أو بأخرى مشاهدتنا.
- بمعنى أن الأسئلة هي التي تسمح لنا بانتقاء وتحديد الظواهر التي سيتركز حولها أو يتوقف عندها التفكير (الشك يسمح بطرح الأسئلة التي من شأنها أن تؤدي إلى الاكتشاف)
- حب التساؤل: الباحث في مجال العلوم دائما يراوده حب التساؤل حول الظواهر باستمرار.
- المعرفة العلمية تنطلق من المساءلة التي تعتبر بمثابة المفتاح الذي لا غنى عنه لفتح أبواب المعرفة.
بالنسبة للروح العلمية: كل معرفة هي جواب لسؤال والعكس صحيح.

2.1. أهمية المساءلة

• الاستغناء عن التساؤل الهادف والمركز يفقد الملاحظة قيمتها.
• المساءلة هي التي تسمح بتحديد مشكلة البحث وتعريفها.

3. الاستدلال

الاستدلال هو فعل التصوير عن طريق الذهن.
المساءلة المشار إليها أعلاه ليست عفوية بل هي نتيجة لفعل رزين ومتعقل وقائم على الاستدلال وبالتالي فإن العقل يفرض نفسه كأداة مفضلة.
التجريد يعني عزل جزء مكون لكل بواسطة التفكير مثل فصل عنصر ما من عناصر الظاهرة واعتباره مستقلا عن العناصر الأخرى.
مثال: اللون الأخضر هو دمج لونأصفر+أزرق.

3.1. أهمية الاستدلال

الاستدلال يسمح لنا بتحليل الواقع وتأويله.

4. المنهج

إن استعمال المنهج في البحث العلمي مسألة جوهرية ، إن طرحنا للأسئلة يجب أن يتم وفق منهج وبصرامة ورغبة في التنظيم كل ذلك من أجل الوصول إلى نتيجة ، كما أن الإجراءات المستخدمة أثناء إعداد البحث وتنفيذه هي التي تحدد النتائج .
إذن المنهج هو سلسلة من المراحل المتتالية التي ينبغي إتباعها بكيفية منسقة ومنظمة .

4.1. أهمية المنهج

إن اتباع منهج صحيح في البحث يؤدي بنا إلى الوصول إلى نتائج صحيحة

5. التفتح الذهني

التفتح الذهني هو موقف يسمح بتصور طرق جديدة في التفكير.
إن السلوكيات والأفعال والاعتقادات التي تتميز بها والحياة اليومية تشكل في غالب الأحيان " بالحس المشترك ".
فمثلا يمكن أن يسود الاعتقاد بأن المهاجرين من دول الجنوب يمثلون حملا ثقيلا على اقتصاديات دول الشمال ، وهذا يدخل في إطار الحس المشترك ، أو أن العائلات التي تتقاسم المهام الأسرية بين الأبوين كأن يكون الأب والأم من العاملين ، فإن ذلك قد يشكل حسا مشتركا على ضرورة عمل المرأة وقد يشكل في مجتمعات أخرى حسا مشتركا على ضرورة عدم عمل المرأة .إذن التفتح الذهني يتضمن فكرة احتمال عدم ملائمة الواقع مع الأفكار الملقنة والمكتسبة.

5.1. أهمية التفتح الذهني

إن الروح العلمية تستدعي القيام على أساس التفتح الذهني والابتعاد والتراجع عن الاعتقادات والطرق المتعود عليها في التعامل مع الأشياء والتفكير فيها ، حيث أن الاعتماد على الأفكار المسبقة قد يؤدي إلى إخفاء بعض الأبعاد الجديدة للظاهرة التي تجرى ملاحظتها .
إن التفتح الذهني يقوم على أساس احتمال عدم ملائمة الواقع مع الأفكار المكتسبة، ومن ثم فإن الباحث يجب أن يظل مستمرا في تفتحه الذهني طوال مدة إنجازه للبحث.

6. الموضوعية

الموضوعية هي التجرد والحياد في الرأي والموقف، أو هي ميزة من يتطرق إلى الواقع بأكبر صدق ممكن.
إن الموضوعية هي بمثابة مثل أعلى يستحيل بلوغه ، بالرغم من أننا نطمح إلى وصف صادق لما نشاهده أو نسمعه ، إلا أن ما نراه أو نسمعه يتم وفق كيانها المتضمن للشعور والإحساس والأحكام والتجارب والمعرف بما في ذلك العقل.
على الباحث أن يتقيد بالموضوعية اثناء قيامه بالبحث العلمي والتي تعنى ان يتجرد الباحث من كلميولاته الشخصية والذاتية بمعنى الابتعاد عن الذاتية.

6.1. أهمية عملية النقد

     إذا كانت الموضوعية من أهم مميزات الروح العلمية ، فإن الاعتماد عليها لا يعني أننا نسلك بالضرورة طريقا صحيحا لهذا ومن أجل ضمان حد أقصى من الموضوعية يجب على الباحث أن يحكم على عمله من طرف زملائه ، أي من طرف هؤلاء الذين يشتغلون في نفس الميدان العلمي.

ملاحظة مهمة: بعد قراءتك لهذه المحاضرة عليك بإنجاز النشاط الاجمالي الموجود في قائمة النشاطات.