طرق استخدام المنهج الوصفي

الموقع: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
المقرر: مناهج البحث العلمي
كتاب: طرق استخدام المنهج الوصفي
طبع بواسطة: Visiteur anonyme
التاريخ: Sunday، 19 May 2024، 4:19 AM

الوصف

.

1. الطريقة الطولية.

تعد الطريقة الطولية التتبعية من أقدم طرق البحث في علم النفس وفيها يتتبع الباحث النمو النفسي للفرد أو لجماعة من كافة مظاهره على طول فترة زمنية معينة أو من أول مرحلة وحتى نهايتها شهر بعد شهر على نفس الفرد أو الجماعة وقد يمتد طول الفترة الزمنية التي يتتبع فيها الباحث نفس الفرد أو جماعة سنوات أو أكثر في الغالب ، وتشير الدراسة الطولية أو التتبعية إلى الدراسات الممتدة أو التي تمتد عبر مراحل زمنية متتابعة حيث يتم إعادة تطبيق الدراسة على نفس الفرد أو المجتمع وخلال فترات زمنية محددة لمتابعة التغيرات والتطورات التي طرأت عليها ، أي أن الباحث يتتبع التطور والتغير الذي يطراء على نفس الأفراد وفي الاعمار المتتابعة بالنسبة لمظاهر النمو المختلفة وهكذا توصف الظاهرة بأنها طولية.     

2. الطريقة المستعرضة

 وفيها يدرس الباحث مظاهر النمو المختلفة في عينة مماثلة كبيرة العدد من الأفراد وفي سن معينة ، ويطبق عليهم وساءل الحصول على المعلومات والبيانات ، الخاصة بمظاهر النمو في هذه السن حيث يحصل على الصفات العامة والتي تميز النمو في هذه السن وتعتمد هذه الطريقة أكثر ما تعتمد على الاختبارات والمقاييس والطرق الحديثة للقياس النفسي ، وأخذ عينات أخرى من الأفراد وفي سنوات أخرى ويتبع معها نفس الطريقة ويمكن أن يتم هذا في وقت واحد اي ، تدرس مظاهر النمو في جماعة مماثلة في سن معينة ولهذا حسب د. حامد عبد السلام زهران ١٩٩٥  توصف هذه الطريقة بأنها مستعرضة لأنها تنصب على قطاع مستعرض في النمو ، وميزة هذه الطريقة أنها توفر الكثير من الوقت والجهد والمال وتعطي نتائج سريعة.  

إضافة 

3. مراحل المنهج الوصفي

يقوم  الباحث والذي يتبع المنهج الوصفي بمايلي   

١وصف الظاهرة محل الدراسة.                      

٢تحديد المشكلة المراد دراستها. 

٣ صياغة فرضية معينة لهذه الدراسة بناءا على ملاحظاته.

٤تحديد طراءق جمع البيانات التي ينبغي الحصول عليها.

٥التحكم في الظاهرة المدروسة.

٦تحديد النتائج التي توصل إليها الباحث ومن ثم تصنيفها وتحليلها وتفسيرها.              

4. تقويم المنهج الوصفي

تقويم المنهج الوصفي

 يتميز المنهج الوصفي بالمرونة إذ يمكن استخدامه في مجالات مختلفة خاصة النفسية والاجتماعية منها كما يستخدم لعدة اغراض لهذا تبرز أهمية المنهج الوصفي في كونه،

المنهج الوحيد الممكن لدراسة بعض الموضوعات الانسانية كما يستخدم في دراسة الظواهر الطبيعية المختلفة مثل وصف مختلف الظواهر خاصة النفسية والاجتماعية منها من وصف الظاهرة إلى تفسيرها وضبطها ، والتنبؤ بها .

يقدم توضيحا للعلاقات بين الظواهر المختلفة كالعلاقات بين الاسباب والنتائج والعلاقة بين الكل والجزء مما يساعد الانسان على فهم العوامل التي تؤثر في هذه الظواهر.

يساعد إلى حد ما في التنبؤ بمستقبل الظواهر المختلفة .

يعتبر المنهج الوصفي من أكثر المناهج إستخداما و ملاءمة في دراسة الظواهر الإنسانية والاجتماعية لصعوبة اخضاع هذه الظواهر للتجريب

إن قدرة البحوث الوصفية على التنبؤ تبقى محدودة بسبب طبيعة الظاهرة الإجتماعية التي تتمثل بالتعقيد والتعرض لعوامل متعددة تؤثر في تطورها أو تغيرها.

إضافة إلى أن المنهج الوصفي يتعامل مع الظاهرة كما هي في الواقع ولايتقيد بالتصميم التجريبي ، فإن نتائجه أكثر قابلية للتعميم.

يعتبر المنهج الوصفي أقل تكلفة مقارنة بالمنهج التجريبي من حيث الوقت والجهد والمال.

ورغم كل ما ذكرناه فإن البحوث الوصفية هي الخطوة الأولى للوصول الى العلم والمعرفة.