أساليب تقييم بيانات العمر و النوع

Site: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
Cours: تقويم المعطيات الناقصة
Livre: أساليب تقييم بيانات العمر و النوع
Imprimé par: Visiteur anonyme
Date: Sunday 19 May 2024, 18:41

Description

تتنوع الاساليب المستخدمة في التحليل لتقييم البيانات العمرية و النوعية و نذكر منها

1. أساليب تقييم بايانات العمر و النوع من حيث الشمول

تنقسم أساليب تقييم بايانات العمر و النوع من حيث الشمول الى نوعين أساسييين هما : 

1.1. الاتساق الداخلي

 

يقصد بعملية الاتساق الداخلي اختيارات المنطقية في البيانات ، أي هل تعتبر هذه البيانات معقولة و منطقية و تدخل ضمن حدود يمكن القبول بها ، و كذلك مدى اتساقها الداخلي ،أي بين الأجزاء و المجموع و كذلك جزء مع جزء آخر من البيانات و عادة يتم اللجوء إلى أساليب الاتساق الداخلي عندما لا يتوافق أكثر من تعداد و نذكر منها :

  • مراجعة إجراءات الحصر و عمليات الأداء و هي من العوامل التي تؤثر على دقة النتائج
  • الربط بين نتائج التعداد و بين الخصائص السكانية فيما بينها
  • المقارنة بين عدد الأفراد و عدد الأسر و بين الريف و الخضر
  • مقارنة متوسط حجم الأسرة لمناطق مختلفة و أيضا مقارنة توزيع الأسر حسب عدد أفرادها .

1.2. الاتساق الخارجي

لا تكفي عملية الاتساق الداخلي وحدها للتأكيد على وجود أو عدم وجود الخطأ في البيانات ، فإذا توفرت بيانات تعداد آخر –أو أكثر- ففي هذه الحالة يمكن إجراء بعض الأساليب مثل معادلة الموازنة ، ونسب البقاء .... إلا أنه يتعذر التحدث عنها لعدم وجود بيانات متاحة و حساب مؤشرات محدده و مقارنتها بين مختلف المصادر .

2. أساليب تقييم بياني العمر و النوع من حيث المحتوى

و تتضمن مايلي

2.1. نسبة النوع

 

تعرف نسبة النوع بأنها عدد الذكور لكل مئة أنثى و الملاحظ بشكل عام أن نسبة النوع تتفاوت تفاوتا طفيفا بين فئات السن المختلفة ، فالنمط العام أن نسبة النوع عند الميلاد تتراوح بين 102 و 107 تقريبا لكنها في الأعمار التالية تأخذ في الانخفاض لتصل في الأعمار المتوسطة إلى حوالي 100 ، أما في الأعمار المتأخرة فتنخفض نسبة الجنس عن 100 بسبب المعدل الأدنى لوفيات الإناث مقارنة بالذكور أي أنه يتوفى عدد أكبر من الذكور مقارنة بالإناث .

و توحي أوجه عدم الاتساق في بيانات الجنس حسب العمر بأخطاء بسبب التبليغ المشوه للأعمار ، إلا إذا أمكن تفسير عدم الاتساق بالهجرة و خسائر الحروب و الأوبئة .

2.2. نسبة العمر

  تعرف نسبة العمر بأنها الأعداد المبلغ عنها في فئة عمر واحد لكل 100 من متوسط الأعداد المبلغ عنها في فئتي عمر متجاورتين و لا تبعد نسبة العمر عادة كثيرا عن 100 إلا في الأعمار المتقدمة .

تستخدم نسب العمر لقياس أخطاء الإدلاء بالعمر ، و المقياس الشامل الذي يمكن استخدامه للتعبير عن دقة التوزيع العمري هو حساب متوسط الانحرافات عن 100 بصرف النظر عن الإشارة و كلما كانت القيمة التي نتحصل عليها من هذا المقياس صغيرة ، كلما كان ذلك مؤشرا على دقة إدلاء السكان ببيانات عمارهم .

2.3. الهرم السكاني

 

يعتبر الهرم السكاني من أهم الأشكال البيانية و أوسعها استعمالا في الدراسات السكانية ، و هو يبين الشكل العام للتوزيع العمري للذكور و الإناث ، فيخصص المحور الرأسي لفئات الأعمار بالسنين متصاعدة ، و يخصص المحور الأفقي لعدد السكان المطلق أو النسبة المئوية .

و تمثل قاعدة الهرم الأطفال أو نسبتهم ـ و تمثل قمته الشيوخ أو نسبتهم و يتم فصل الذكور عن الإناث على جانبي المحور الرأسي

 و من الواضح أن شكل الهرم السكاني يتأثر بالأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية السائدة التي تنعكس على معدلات الوفيات و المواليد و على معدلات الهجرة الداخلية و الخارجية .

لكن الهرم السكاني لا يفسر الاختلالات التي قد تظهر في جسم الهرم من زيادة و نقصان ،فقد تتسبب الأحداث غير العادية كالحروب و الأوبئة و المجاعات في تلك الاختلالات ، و كذلك الهجرات الكبيرة الطوعية أو القسرية نتيجة ظروف طبيعية نتيجة الحروب و ما شابه ، وقد تكون سببها عدم الإدلاء بأعمار أو عدم الدقة في الإبلاغ عن أعمار معينة .

مثال توضيحي :

و التمثيل الموالي يمثل الهرم السكاني للجزائر بين سنتي 20

      من خلال مقارنة التوزيع العمرحسب النوع قد نلاحظ توازي بين الذكور و الاناث في مختلف الفئات العمرية بالنسبة للتعدادين 2008 و 2018 ، في حين نجد عدم توافق بين التوزيع السكاني للذكور و الاناث حسب الفئات العمرية / فنلاحظ عدم تغير في الفئة العمرية من 0 الى 10 من تعداد 2008 و التي تمثل الفئة العمرية من 10 الى 20 بالنسبة لتعداد 2018 و هذا الاستقرار في الفئة يحتمل الخطأ , مالم يبرر من معطيات مصادر أخري كالوفيات ، الهجرة ...

3. تقييم بياني العمر و النوع من حيث المحتوى

 

تعتبر أخطاء المحتوى النوع الثاني من الاخطاء التي تعاني منها التعدادات السكانية ، و يمكن استخدام أعلى الاساليب التي سبق الحديث عنها لقياس مدى أخطاء (الشمول) كما يمكن استخدامها في قياس أخطاء المحتوى أيضا و أهم أساليب قياس أخطاء المحتوى أساليب الاتساق الداخلي (مقارنات داخلية ) وهي :

  • تحليل نسبة النوع
  • تحليل نسبة العمر
  • الهرم السكاني
  • دقة التصنيفات باستخدام أرقام قياسية معينة

- مقياس سكرتارية الامم المتحدة

- مقياس "ويبل"

- مقياس "مايرز"