افهم أكثر المفاهيم الجيوبولتيكية مع أمثلة توضيحية

الموقع: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
المقرر: جيوسياسية العلاقات الدولية
كتاب: افهم أكثر المفاهيم الجيوبولتيكية مع أمثلة توضيحية
طبع بواسطة: Visiteur anonyme
التاريخ: Monday، 22 July 2024، 10:35 PM

1. مفاهيم ذات صلة بالجيوبولتيك

في ضبط مفاهيم ذات صلة بالجيوبولتيك

من اجل النهوض القويم و الفعال بتعلمك الي ابعد من حيز المحاضرة الاولي حول :الحيز المفاهيمي و المعرفي لدراسة جيوسياسية العلاقات الدولية ، فستعرف مفاهيم اخرى ذات صلة بالجيوبولتيك  المفيدة و الجوهرية في الجيوسياسية و العلاقات الدولية.

يخلط العديد من العوام و حتب من دارسي العلاقات الدولية بين مفهومي "الجيوسياسية" و "الجغرافية السياسية" ، ويضيف إلى الخلط من أن العديد من السياسيين والمتخصصين في وسائل الإعلام لا تميز بين المفهومين على غرار تداخل هذين المفهومين مع مفهومالاستراتجية و جيواستراتجي ، المساحتيّة أو الفضاءويّة: Spatialité ، الحدود والـتـّـخوم: Limites et Frontièress ، و غيره من مفاهيم ذات الصلة التي يسعنا التطرق لها مع ذكر امثلة توضيحية ،

وعليه بهدف التعمق في مفهوم الجيوسياسية ماذا نقصد بالمفاهيم السالفة الذكر؟ و ما العلاقة التي تربطها بالجيبولتيك؟

2. مفهوم الجغرافيا السياسية و المساحتيّة

تعريف: الجغرافيا السياسية

هي العلاقات التبادلية – التأثيرية بين كل من الجغرافيا والسياسة. حيث تفرض الجغرافيا نفسها على السياسة كقدر لا فكاك  منه. ومن هنا سعي السياسة لتخطي العوائق الجغرافية .

 مثال :علاقة سياسة بالجغرافيا

كمثل شق القنوات البحرية مثل قناة السويس بقرار تأميمها وبنما وغيرها، والانفاق تحت البحار مثل نفق قطار فرنسا – بريطانيا واثارها الاقتصادية و السياسية بين الدولتين ، والجسـور جسر اسطنبول الرابط بين آسيا اوروبا -الذي يعد اكبر جسر يربط بين اسيا و اوروبا وجسر السعودية – البحرين وغيرها.


المساحتيّة أو الفضاءويّة: Spatialité

المساحتيّة تشير إلى الأراضي والمساحات الأرضيّة والبحريّة حسب المفهوم الجيوسياسيّ للأرضويّة التـّـقليديّة (Territorialité classiquee) وهو الفضاء الجوّيّ والفضاء الخارجيّ الذي لا يمتّ بصلة للأرضويّة (الفعليّة)؛ هذا النـّوع من المساحويّة يسمّى، في الجيوسياسة، الأرضويّة الخاصّة (territorialité spéciale) لكنّه منطقة التـّـدخـّـل لللاّعبين يسمّى أيضا "الأرضويّة الافتراضيّة" أو التـّـخيـّـليـّـة (territorialité virtuelle).

3. في مفهوم الحدود والـتـّـخوم

الحدود والـتـّـخوم: Limites et Frontières

الحدود هي : خطوط وهمية محدد بطرق هندسية تمتاز بالطول دون العرض تحدد بزالك اقليم الدول و مساحتها و مجال تطبيق سيادتها وقد لعب التـّـطوّر الذي حصل في علم وضع الخرائط دورا في إرساء الحدود، على غرار نظام واستفاليا المقر بالدولة  القومية الحديثة ذات السيادة.

أمّا التـّـخوم (frontiers) فهي اشرطة و مناطق "zone" طبيعيّة تتمثـّـل في عوائق طبيعيّة تمنع توغـّـل الأعداء في أرض ما، وقد  تكون بحارا ومحيطات وأودية وبحيرات وسبخات وصحاري وجبال و سلاسل جبليّة. وتعتبر التـّـخوم حدودا طبيعيّة عندما تفصل بين شعوب تختلف من حيث الإثنيّة والثـّـقافة ومن حيث الأصل الإثنيّ أو في اللـّـغات التي تستعمل وفي الأديان التي بها تؤمن. وتسمّى تخوما لأنـّـها متاخمة أو تطلّ على الجانب من الأرضويّة التـّـابعة لطرف آخر. وتصبح التـّـخوم سياسيّة عندما تشكـّـل حدودا فعليّة تفصل بين بلدين أو أكثر. وكثيرا ما تكون التـّـخوم محلّ صراع أيضا إذ قد يُـنظر إليها على أنـّـها حدود طبيعيّة وقد تسعى دولة ما إلى تجاوزها عندما أقلـّـية إثنيّة ما تابعة لتلك الدّولة مقيمة فيما وراء التـّـخوم. في هذه الحال تنظر الدّولة إلى التـّـخوم في إطار إثنيّ ثقافيّ وتغفل المعايير والعوامل الجغرافيّة الطـّـبيعيّة. 

 مثال :الحدود في العالم

لا يمكن أن توجد دولة من دون حدود (des limites) اليوم يبلغ عدد الدّول المنتمية للأمم المتـّـحدة 192 لكنّ هذا العدد لا يشمل الفاتيكان وكوسوفو، التي استقـلـّـت عن سربيا حديثا، كما أنـّـه لا يشمل طايوان، لاعتبارات سياسيّة، إذ أنّ الصـّـين تقول إنـّـها مقاطعة تابعة لها، ولا يشمل فلسطين المعترف بها كسلطة وطنيّة من دون اعتبارها دولة لأنـّـها غير مستقلـّـة تماما. وممّا لا شكّ فيه هو أنّ الحدود لها وظيفة سياسيّة فهي تتطوّر تاريخيّا وتلعب دورا في المحافظة على الاستقلاليّة. الحدود تتطوّر تاريخيّا وتتغيّر لكنّ التـّـخوم لا تتغيّر. و اجد مثال عن تصور الحدود ترسيم الحدود حسب مايتصوره تظيم المسمي بداعش 

 

4. مفهوم الاستراتجية و جيواستراتجي

 في مفهوم الاستراتجية

تعرف الاستراتيجية على انها: "فن استخدام القوة – العسكرية او غير عسكرية-،في سبيل تحقيق الأهداف المرجوة"

مثال :

مثل حدوث حرب او نزاع مهما كان نمطه بين دولتين ،فان الطرفين يسعين الي التفنن في استخدام شتي طرق القوة و التكتيكات و التقنيات و التقانات في سبيل تحقق النصر كل هاته الصور تسمي استراتيجية ،و في مجال السياسة الخارجية و الاق و غيرها نفس الامر.

تعريفجيو استراتيجي

جيو استراتيجي حقل من حقول الجيوسياسة، نوع من السياسة الخارجية الموجهة بشكل أساسي بحسب العوامل  الجيوسياسية التي تعلم، تقيد أو تؤثر التخطبط العسكري والسياسي. مثل الاستراتيجيات الأخرى، فإن الجيوستراتيجية تهتم بملاءمة الوسائل للغايات.بعكس الجيوسياسيين، فإن الجيوستراتيجيون يشجعون الاستراتيجيات المترقبة، وتوجههم الجيوسياسي يكون من وجهة النظر القومية.

 مثال :

في هذه الحالة، موارد الدولة (محدودة كانت أم جمة) مع غاياتها (التي قد تكون محلية، إقليمية أو عالمية). بحسب غراي وسلون فإن "الجغرافيا أم الاستراتيجية."