أنواع التنقيب الاثري

Site: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
Cours: مدخل الى علم الاثار والتنقيب الاثري
Livre: أنواع التنقيب الاثري
Imprimé par: Guest user
Date: Friday 14 June 2024, 02:48

Description

  1. أنواع الحفرية:

2.1.                  الحفرية الإنقاذية:

2.2.                  الحفرية الوقائية:

2.3.                  الحفرية المنظمة و المبرمجة:

 

1. أنواع التنقيب الاثري

 هناك ثلاث انواع من التنقيات الاثرية والتي سنوضحعا كالاتي :

ـ الحفرية الوقائية

ـ الحفرية الانقاذية

ـ الحفرية المنتظمة

1.1. الحفرية الإنقاذية

   قد تصادف بعض اشغال المنشآت العامة أثارا او موقعا أثريا و بهذا يتوجب إيقاف الاشغال و إبلاغ السلطات المعنية بحماية الاثار، حيث تقوم هذه الأخيرة بإرسال بعثة أثرية متخصصة للموقع قصد إنقاذ ما تبقى و حمايته. يكون تدخل البعثة في هذه الحالة بدون تكوين ملف أثري حول الموقع و من دون اتباع الخطوات و الإجراءات اللازمة في الحفرية في الحفرية المبرمجة، كما تعمل على تحديد حيز الموقع و تسيجه حماية له.

1.2. الحفرية الوقائية

    إن أي مشروع عمومي كبناء أو حفر يجب أن تدرسه لجنة يحضرها ممثل مديرية الثقافة و أثناء دراسة المشروع و معاينته يجد أم الموقع يضم معالم أثرية عندها يكون ملف و يقدمه للوزارة الوصية و التي بدورها تبرمج حفرية وقائية.

    والفرق بين هذه الحفرية و الحفرية السابقة هو أن الأولى جاءت بعد أن مست أجزاء من الموقع الاثري أما الثانية فجاءت قبل بداية الاشغال لذا تسمى بالوقائية.

1.3. الحفرية المنظمة و المبرمجة

تتم هذه الحفرية عبر خطوات يجب على الباحث المكلف بها و فريقه أن يتبعوها، كأن ينجز ملف علمي أثري حول الموقع و يحدد الأعضاء المرافقين له ويقدم هذا الملف الى الوزارة الثقافة التي تقوم بدراسته و الفصل فيه. بعد الموافقة و تحديد الجهة المسؤولة على تموين الحفرية، يقوم صاحب المشروع بتوفير الإمكانيات المادية اللازمة للقيام بالحفرية.