المحاضرة الخامسة: التصنيف الحركي للعضلات

Site: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
Cours: علم التشريح
Livre: المحاضرة الخامسة: التصنيف الحركي للعضلات
Imprimé par: Visiteur anonyme
Date: Sunday 19 May 2024, 03:50

Description

 

1. العضلات التي تربط الطرف العلوي بالجذع

     وتنقسم عضلات الجسم فيما يخص بحركة أجزائه المختلفة والمتمثلة في العضلات التي تربط الطرف العلوي بالجذع إلى ما يلي:

1.1. العضلة الصدرية العظمية

      عضلة مثلثة الشكل على كل جانب من الجزء الأمامي من أعلى الصدر تنشأ بقاعدة جزئها العريض من السطح الأمامي الأنسي للترقوة ومن عظام القص وكذلك من غضاريف الأضلاع الستة العليا وتندغم في وتر عريض مزدوج في الشفة الوحشية لميزاب الرأس الطويل للعضلة العضدية ذات الرأسين وعمل هذه العضلة هو قبض العضد على الجذع وتدويره للأنسية.

1.2. العضلة الصدرية الصغيرة

      عضله مثلثة الشكل تقع تحت العضلة الصدرية العظمية تنشأ من الأطراف الأمامية للضلع الثالث والرابع والخامس وتندغم في النتوء الغرابي لعظم اللوح، وعمل هذه العضلة هو تحريك لوح الكتف إلى الأمام والأسفل.

1.3. العضلة المنحرفة المربعة

      عضلة سطحية مثلثة الشكل وتقع خلف العنق وأعلى الجذع وتنشأ من كل من نتوء العظم المؤخري ومن الرباط القفوي ومن النتؤات الشوكية للفقرات الصدرية والفقرة العنقية السابعة وتندغم في الثلث الخلفي والوحشي للترقوة والحرف العلوي لشوكة عظم اللوح والحرف الأنسى للنتوء الأخرومي وعمل هذه العضلة هو رفع الكتف بواسطة أليافها العليا وخفضه بواسطة أليافها السفلى أما الألياف الوسطى فتقرب اللوح للخط الأوسط من الجسم.

1.4. العضلة الظهرية العريضة

      عضله عريضة تغطى الظهر من أسفل وتنشأ من كل من النتؤات الستة الصدرية السفلى والنتوءات القطنية والعجزية عن طريق اللفافة القطنية العجزية كلها ومن الشفة الوحشية من الحرقفة ومن الأربعة أضلاع السفلى وبعض الألياف القليلة من زاوية لوح الكتف السفلي، وتندغم في قاع ميزاب الرأس الطويلة للعضلة ذات الرأسين وعملها هو تقريب العضد من الجذع وبسطه على الكتف وتدويره للأنسية.

1.5. العضلة الدالية

     عضلة قوية سطحية هرمية الشكل تغطى مفصل الكتف من الأمام والوحشية والخلفية وتكسب الكتف استدارته المعروفة بالاشتراك مع رأس عظم العضد تنشأ من كل الثلث الوحشي الأمامي لعظم الترقوة والشفة السفلى لشوكة اللوح والحرف الوحشي للنتوء الأخرومي، وتندغم فى الحدبة الدالية الموجودة في منتصف عظم العضد من الوحشية، وعملها هو رفع العضد (إبعاده) عن الجذع من زاوية 15 درجة إلى زاوية قائمة، وكذلك تدوير العضد للإنسية وقبضه بواسطة أليافها الأمامية وتبسطه وتدور به إلى الوحشية بواسطة أليافها الخلفية.

1.6. العضلة المسننة العظيمة

     عضلة كبيرة تغطى قفص الصدر من الجهتين الوحشية والخلفية وتنشأ من السطح الوحشي للأضلاع الثمانية العليا وتندغم في الشفة الأمامية للحرف الفقري لعظم اللوح، وعملها ككل هو تحريك لوح الكتف إلى الأمام أما زوائدها الإصبعية الخمسة السفلى فتعمل على تدوير لوح الكتف في حالة رفع الذراع لأعلى من زاوية قائمة أي أنها تكمل عمل العضلة الدالية التي ترفع الذراع من 15 درجة إلى زاوية قائم.

1.7. عضلات اللوح

      وهى مجموعه العضلات التي تربط اللوح بالجذع من الأمام والخلف كما أنها تعمل على ربط الطرف العلوي بالجذع بطريقة غير مباشرة عن طريق ربط اللوح بالطرف العلوي، وهذه تضمن عدد كبير من العضلات: العضلة تحت اللوح، العضلة المسننة العظيمة، العضلة فوق الشوكة، العضلة تحت الشوكة، العضلة الدالية، العضلة المستديرة العظيمة، العضلة المستديرة الصغيرة، العضلة الرافعة للوح، العضلة المعينة العظيمة، العضلة المعينة الصغيرة.

2. عضلات العضد

      وتنقسم عضلات الجسم فيما يخص بحركة أجزائه المختلفة والمتمثلة في عضلات العضد إلى ما يلي:

2.1. العضلة العضدية ذات الرأسين

      وهي عضلة أمامية سطحية وتنشأ من أعلى برأسين أحدهما طويل ينشأ من أعلى الحفرة العنابية لعظم اللوح وينشأ الرأس الثاني من النتوء الغرابي وتندغم العضلة في الجزء الخلفي للنتوء الكعبري وفي الصفاق الموجود بالجهة الإنسية العليا للساعد، وعمل هذه العضلة هو قبض الساعد أثناء بطحه وبطحه أثناء قبضه وكذلك قبض العضد على الجذع.

2.2. العضلة العضدية

      وتقع خلف ذات الرأسين وتغطي عظم العضد من الأمام وتنشأ في عظم العضد الأمامي وتندغم في السطح الأمامي للنتوء القرني لعظم الزند، وعملها هو قبض الساعد على العضد سواء كان في وضع الكب أو البطح.

2.3. العضلة العضدية الغرابية

     وهي تقع بالجهة الإنسية العليا للعضد وتنشأ مع الرأس القصير للعضلة العضدية ذات الرأسين وتندغم في منتصف عظم العضد من الجهة الإنسية، عملها قبض وتقريب العضد من الجذع.

2.4. العضلة ذات الرؤوس الثلاثة

      وهي العضلة التي تغطي السطح الخلفي لعظم العضد وتنشأ بثلاث رؤوس أولها الرأس الطويل وينشأ من أسفل الحفرة العنابية لعظم اللوح وثانيها الرأس الوحشي وينشأ من الجهة العليا الوحشية للسطح الخلفي لعظم العضد وثالثها الرأس الأنسي وينشأ من السطح الخلفي لعظم العضد أسفل الميزاب الحلزوني وتندغم العضلة في السطح العلوي للنتوء المرفقي لعظم الزند وعملها هو بسط الساعد على العضد.

3. شكل العضلات في جسم الانسان من الخارج وألية إنقباضها

1- تتشكل العضلات في جسم الإنسان كما يلي:

2- ألية إنقباض العضلات:

ملاحظة:

  • كيف تتزود العضلات بالـ ATP ؟

     تتزود العضلات الهيكلية (الإرادية) بثلاثي فوسفات الادينوسين (ATP) وفقاً لـثلاث نظـم
تستهدف إعادة تصنيع (تخليق) الـ (ATP) في خلايا العضلات الإرادية وهذه النظم هي:
1- نظام فوسفات الكرياتين وثلاثي فوسفات الادينوسين.
2- نظام حامض اللاكتيك (أو ما يعرف بالجلكزة اللاهوائية).
3- نظام أوكسجين الهواء الجوي (الجلكزة الهوائية).

  • ما تأثير عدم ممارسة النشاط البدني على أجهزة الجسم؟

هناك قاعدة هامة توضح أن قلة استخدام أجهزة الجسم للنشاط الرياضي تؤدي إلى أن تفقد هذه الأجهزة وظائفها بالتدريج.

جدول يوضح تأثيرات عدم ممارسة النشاط البدني على أجهزة الجسم
الجهاز العضلي الجهاز المفصلي الجهاز العظمي
- يؤدي قلة النشاط البدني إلى فقدان خيوط اللاكتين والميوسين والمسؤولان عن عملية انقباض العضلة.
- هبوط قدرة العضلات على العمل.
- تضعف الأربطة حول مما يعرض المفصل لاحتمال الإصابة.

- قلة ترسب الكالسيوم والفسفور في العظام نتيجة لعدم تدفق الدم بشكل مستمر (قوي) يؤدي إلى ضعف العظام.
-  تفقد العظام بعض من البروتين الذي يشكل الأساس من تكوينها.