تعاريف الاعاقة و أنواعها

الموقع: Plateforme pédagogique de l'Université Sétif2
المقرر: علم النفس الإجرامي
كتاب: تعاريف الاعاقة و أنواعها
طبع بواسطة: Visiteur anonyme
التاريخ: Friday، 3 May 2024، 4:14 AM

الوصف

تعريف الإعاقة الذهنية: تعددت تعريفات الإعاقة الذهنية إلا أن أكثر تعريف قبولا هو تعريف قروسمان و تعريف الجمعية الأمريكية في عام 1973 و هو أن  الإعاقة هي مستوي من الأداء الوظيفي  العقلي و الذي يقل عن متوسط الذكاء و يصاحب ذلك خلل واضح في السلوك التكيفي للفرد و يظهر في مراحل العمر النهائية منذ الميلاد حتي 18 سنة 

1. تمهيد

تعددت تعريفات الإعاقة الذهنية إلا أن أكثر تعريف قبولا هو تعريف قروسمان  الجمعية الأمريكية في عام 1973 و هو أن  الإعاقة هي مستوي من الأداء الوظيفي  العقلي و الذي يقل عن متوسط الذكاء و يصاحب ذلك خلل واضح في السلوك التكيف و يظهر في مراحل العمر النهائية منذ الميلاد حتي 18 سنة .

 

2. تعاريف الاعاقة العقلية

تعريف قروسمان:

يعرف قروسمان في عام 1973 الإعاقة على أنها مستوى من الأداء الوظيفي  العقلي و الذي يقل عن متوسط  الذكاء و يصاحب ذلك خلل واضح في السلوك التكيفي للفرد و يظهر في مراحل العمر النهائية منذ الميلاد حتي 18 سنة

تعريف الجمعية الأمريكية:

تبنت الجمعية الأمريكية التعريف التالي:" الاعاقة العقلية هي نقص جوهري في الأداء الوظيفي الراهن، يتصف بأداء ذهني وظيفي دون المتوسط يكون متلازما مع جوانب قصور في اثنين أو أكثر من مجالات المهارات التكيفية التالية: التواصل و العناية الشحصية، والحياة اليومية المنزلية، و المهارات الاجتماعية، و الاستفادة من مصادر المجتمع، و التوجيه الذاتي، و الصحة و السلامة و الجوانب الأكاديمية الوظيفية، و قضاء وقت الفراغ، و مهارات العمل و الحياة الاستقلالية و يظهر ذلك قبل سن الثامنة عشرة. (السيد عبيد، 2007، ص 33)

3. أنواع الاعاقة

تمهيد:

تعتبر درجة القصور في الأداء العقلي و السلوك ألتكييفي الأساس الذي يقوم عليه تصنيف الإعاقة العقلية فيؤشران إلي الاختلاف الواسع في المهارات و القدرة ضمن فئات العقلية المختلفة ففئات العقلية المختلفة غير متجانسة فإشارة معظم التعريفات الحديثة للإعاقة العقلية إلي أربع مستويات إعاقة البسيطة الإعاقة العميقة .

3.1. متلازمة داون

متلازمة داون: و في هذه المتلازمة يوجد تشابه في خصائص جسمية واضحة كملامح الجنس المنغولي، كما تكون نسبة الذكاء عندهم بين 25-50 درجة، أما قليلا منهم تتراوح نسبة ذكائهم بين 50-70 درجة.

3.2. استسقاء الدماغ

استسقاء الدماغ: سببه زيادة السائل المخي الشوكي بشكل غير عادي، و تتميز بحجم رأس كبير و ضخم و بروز الجبهة. كما نجد تلف في الدماغ و تضخم في الجمجمة بسبب ضغط السائل. قيتراوح محيط الجمجمة ما بين 55 و 75 سم.

و تكون هناك اضطرابات في الحاسة البصرية و السمعية و نمو التوافق الحركي، اضافة الى نوبات الصرع.

3.3. كبر حجم الجمجمة

كبر الدماغ: تتميز بكبر محيط الجمجمة و كبر حجم الدماغ، و مستوى ذكائهم لا يتعدى 25-50 درجة. هذا و يعانون كذلك من اضطراب البصر مع حدوث تشنجات.

3.4. صغر حجم الجمجمة

صغر الدماغ: يتميز بصغر حجم الجمجمة و صغر حجم المخ و يكون شكل الرأس مخروطي، و جلد الرأس مجعد، كما يظهرون ضعف في النمو اللغوي و عدم وضوح الكلام. و تنتابهم حالات تشنج و نوبات صرع مع زيادة في النشاط الحركي.