إجراءات الجانب الميداني في البحث التربوي

4. صياغة مقترحات البحث وخاتمته

وفي ضوء نتائج البحث ووضعها موضع المعقولية والنظر، يصوغ الباحث إستراتيجية الحل مفصلة، بإدراج كل متغيراتها الزمانية والمكانية والمعرفية ووسائلها المادية والبشرية، بحيث تكون قابلة للتطبيق ومنتجة لوضعية الحل الثابت عبر الزمن نسبيا، وتدون مجموعة من البنود الإجرائية واضحة، تكون في مجملها ترجمة إجرائية لخطة الحل الممكن التطبيق مكانيا وزمنيا وأدواتيا، مبينا خطواته وآلياته واحتمالات وظروف نجاحه. ويمكن تدعيمها بنماذج (براديجم) وخطاطات توضيحية.

كما يمكن للباحث من خلال نتائجه إنتاج الأسئلة الفلسفية الكلية الأخرى لنفس الظاهرة، بحيث تفتح آفاقا جديدة للبحث، ويقترح لها بحوث أخرى أكثر عمقا وشمولية، وأكثر منطقية في منهجها، ويدون ذلك في نموذج يقترحه. وبعد الانتهاء من تحرير وصياغة ما أسماه بالمقترحات أو إستراتيجية الحل أو نموذج آخر للدراسة للمشكلة موضوع الدراسة يصوغ ملخصا مستوعبا لمكونات البحث.

تحرير الخاتمة:

الخاتمة بوصفها تدوين للنتائج العامة للبحث، في شكل فقرات واضحة مختصرة، ومفيدة وإشارة للصعوبات وفتح باب للاجتهاد والتفنيد، هي ما ينهي الباحث بها تقريره كرسالة جامعية في مستوى الليسانس أو الماستر أو الدكتوراه، فيوضح فيها نتائج البحث وما وصل إليه من تساؤلات جديدة حول الظاهرة، حيث يحرر فيها نتائج كل فصل في الدراسة النظرية والدراسة الميدانية بشكل مختصر ومفيد، ثم كتابة وتدوين ما توصل إليه من تفسيرات عبر مناقشة تلك النتائج، وما هي التساؤلات التي طرحت من جديد. كما يمكن له أن يشير إلى الدراسات الاستشرافية كرؤية يكونها من خلال نتائجه.