إجراءات الجانب الميداني في البحث التربوي

2. عرض نتائج البحث

عرض نتائج الدراسة الميدانية في ضوء فرضيات البحث:

يحرر الباحث محتوى هذا العنوان، حسب نوع الفرضيات ومعطيات وطبيعة ارتباطية تنبئية، فرقية...الخ

النتائج، فإن كان الباحث صاغ فرضية واحدة أو نوع واحد من الفرضيات فيعرض نتائجها بحسب معطياتها وبياناتها الإحصائية ، وان كانت فرضياته متنوعة فيعرض نتائجه تبعا لتنوعها فيعرض نتائج الفروض الارتباطية وحدها، ونتائج الفروض الفرقية وحدها ... الخ وإذا كان البحث الميداني تجربة مخبرية، فيعرضها تبعا لذلك، وإن كانت بيانات إحصائية ومصفوفات أخضعها للتحليل، فيعرض ذلك وفقا للفروض المتعلقة بها، وإذا استخدم قوانين إحصائية، كمعاملات الارتباط والفروق وتحليل التباين والتحليل العاملي إلى غير ذلك، فيصوغ محتواها بما يناسبها من صيغ عرض الجداول / ونسوق مثالا هنا في صياغة عرض النتائج لبحث عولجت نتائجه أمبيريقيا عبر فروض

متعددة ومتنوعة. حيث يكتب الباحث في متن الرسالة وتحت فصل عرض النتائج:

1 ... بعد الحصول على الدرجات الخام الفردية والجماعية ومعالجتها إحصائيا نعرض فيما يلي النتائج مفصلة كالتالي:

1 - نتائج إخبار الفروض الارتباطية:

1-1 نتائج اختبار الفرض الارتباطي الأول رقم (كذا) ونصه

ويستمر الباحث في الوصف فيكتب ويختص هذا الفرض كما هو مبين من صياغته باختبار العلاقة بين سمة أو نمط أو متغير ( كذ) كمتغير تابع. وسمة أو نمط أو متغير ( كذ) كمتغير مستقل، أو عدة سمات ومتغيرات في جماعة أو فئة (كذ (( يذكرها على حدة . وبالتالي فالوحدة الإحصائية المناسبة للتحليل (كذا) (فرد، قسم أو جماعة أو فئة في هذا البحث، واعتمد في معالجة البيانات الخام المتعلقة بها على تلخيص البيانات الفردية إلى بيانات جماعية للحصول على المتوسطات لكل متغير ثم معالجة العلاقة بين المتغيرات عبر تلك المتوسطات باستخدام الباحث للقانون الإحصائي الارتباطي التالي :يحرر القانون أو يستطرد فيعبر القوانين هنا وتحصل الباحث بالنسبة لحساب المتوسطات على النتائج المبينة في الجدول التالي: ويرسم الجدول حسب معطيات النتائج وليكن بالطريقة التالية:

جدول رقم (كذا) يبين المتوسطات الحسابية لأداء (....) على متغيرات

الدراسة في الفرض رقم (كذا ).

الفئة

متوسط متغير أ

متوسط متغير ب

متوسط متغير ج

متوسط متغير د

متوسط متغير ر

1

 

 

 

 

 

2

 

 

 

 

 

وبعد الحصول على البيانات المجمعة والمتوسطات الحسابية لكل فئة في كل متغيرات البحث المتعلقة بهذه الفرضية تم حساب المعاملات الارتباطية لـ (...) بين تلك المتغيرات باستخدام البرنامج الإحصائي الالكتروني ( spss) . إن استخدمه. وتحصل الباحث على مصفوفة للمعاملات الارتباطية التالية:

 

متغير 1

متغير 2

متغير 3

متغير 4

متغير 1

 

 

 

 

متغير 2

 

 

 

 

متغير 3

 

 

 

 

متغير 4

 

 

 

 

وان كانت للمتغيرات أبعاد فإن معامل الارتباط يجب أن يحسب بين الدرجة الكلية والأبعاد في مصفوفة كل على حدة.

.... و بعد الحصول على هذا الجدول يوضح الباحث ويشرح معطياته فيخرر محتواها كالتالي:

1 ... بالنظر إلى الجدول رقم (كذا أعلاه والمتعلق بالمصفوفة الارتباطية بين المتغيرات يتضح من بياناته الإحصائية أن:

معامل الارتباط بين متغيري (1) (2) بلغ درجة.ر = (كذا) وهو (مرتفع أو منخفض) (دال) أو غير دال ) . وإن كان دالا فيذكر مستوى الدلالة هكذا. (دال عند مستوى كذا .). وتدل هذه النتيجة على وجود أو عدم وجود العلاقة بين المتغير التابع (كذا) والمتغير المستقل (كذا ).

ومعامل الارتباط بين متغيري (۳/۱) بلغ درجة ر = (كذا) وهو مرتفع أو منخفض وإن كان دالا فيذكر مستوى الدلالة هكذا. (دال) عند مستوى (كذا). وتدل هذه النتيجة على وجود أو عدم وجود (العلاقة بين المتغير التابع (كذا) والمتغير المستقل (كذا).

ويتابع الباحث في صياغة عرض نتائج المصفوفة بهذه الطريقة لكل بياناتها كما عالجها. وفي الأخير يوضح بناء على النتيجة الإحصائية العامة إن كان الفرض قد تم قبوله أو رفضه كليا أو جزئيا بالصيغة التالية ل وتعني هذه النتيجة قبول أو عدم قبول الفرض رقم.... ، وإن كان معامل الارتباط دال ولكنه منخفض فيذكر عبارة ) .. وبهذه النتيجة يمكن قبول الفرض رقم (كذا) جزئيا، ثم يعلل ويفسر ذلك بناء على المعطيات المتوفرة لديه..

ثم يبدأ في صياغة محتوى اختبار النوع الثاني من الفرضيات حسب الترتيب ويعرضها ببياناتها الإحصائية في جداول مرسومة وفقا لمعطياتها. ونسوق نموذجا لعرض نتائج المعالجة الإحصائية للفرضيات الفرقية؛ حيث يكتب ويحرر الباحث تحت عناوين فرعية يختارها ولتكن مثلا:

2 - نتائج اختبار الفرضيات الفرقية

- عرض نتائج اختبار الفرض الفرقي الرئيسي رقم (كذا) ونصه.

والواضح من هذه الصياغة أن هذا الفرض يختص بفحص الفروق بين أداء الأفراد أو المجموعات والفئات على مقاييس (كذا) ، ولاختبار هذا الفرض استخدم الباحث لحساب الفروق بين أداء الأفراد أو (المجموعات على اختبار (كذا) القانون المناسب لذلك وهو : يكتب صيغة القانون هنا في الفراغ.

وتحصل الباحث على النتائج المبينة في الجدول رقم (كذا) أدناه.

ويرسم الجدول يحتوي في أدناه على الخانات التالية :

جدول رقم () يبين قيمة "ت ودلالة الفروق بين أداء (كذا) على مقياس

(كذا ).

مصدر الفروق

ن

ر

س

دح

ث

م. الدلالة

 

 

 

 

 

 

 

 

ويتابع الوصف لبيانات الجدول حيث يقول مثلا:

يوضح هذا الجدول رقم (كذا) الفروق بين أداء (كذا) على مقياس (كذا) وتشير بياناته أن الفروق بين (كذا) بلغت مستوىحيث أن قيمة "ت دالة عند مستوى كذا). (أو غير دالة إن كانت كذلك. " بلغت (كذا) وهي وتدل هذه النتيجة. ويستمر الباحث في عرض كافة بيانات المعالجة الإحصائية للفرضيات

ووصفها بالترتيب المنظم وبهذه الطريقة أو بالطريقة التي يراها مناسبة أكثر. ويجب أن نذكر الطالب بـ : أن يسجل النتائج التي توصل إليها كوقائع أو كحقائق نسبية مؤقتة في حدود إمكانات الباحث المعرفية والمادية ومجال البحث لا كحقائق نهائية مغلقة مهما بلغت واكتسبت النسب العالية من وحدوده الموضوعية والدقة، وأن يفتح الآفاق المستقبلية لمزيد من البحث.