(نسخة) المدرسة الأمريكية : نظرية سيادة القوة البحرية

2. أولوية القوة البحرية : نظرية ماهان "Alfred Thayer Mahan "

2.1. العوامل الخمسة الأساسية في تكوين القوة البحرية

وقد حدد ماهان خمسة عوامل اعتبرها أساسية في تكوين القوة البحرية للدول وهي :

  1. الموقع الجغرافي: من حيث الإطلالة على بحار مفتوحة، وما إذا كان هناك طرق سهلة تصل الجبهات مع بعضها البعض، كذلك مدى تحكمها في الطرق التجارية الرئيسية والقواعد الاستراتجية، وقدرتها على تهديد اراضي العدو بأسطولها.

  2. شكل الساحل و امتداده:، إذ تعتبر الواجهة البحرية أحد تخوم حدود الدولة، وكلما يسرت هذه التخوم الإتصال بما ورائها ، كلما زاد ميل الإنسان إلى الإختلاط بغيرهم.

  3. -خصائص الظهير القاري ( يجب أن يكون غني الموارد).لما لشكل الساحل وإمتدادته دور في تمكين السكان من أن تكون  لهم رغبة في جعل بلدهم يحظى بمكانة بحرية جيدة. فالموانئ الجيدة، وسهولة الخروج للبحر، تعد عوامل قوة الدولة.

  4. الصفات القومية للشعب.التعداد السكاني ونوعية التكوين التي يحظى بها الشعب لاسيما ما تعلق (بركوب البحر)، من عوامل قياس قوة الدول البحرية

  5. شخصية الحكومة وسياستها، ومدى توجيه الموارد الطبيعية والبشرية للدولة لتقوية الأسطول.كما تلعب دورا في إعداد وتوفير ووضع الإسترتجيات الحريبة في كل ما من شأنه أن يرفع ويساهم في قوة الدولة البحرية

وقد أكد أن كل المقومات والعوامل متوفرة للولايات المتحدة الأمريكية التي تكاد تشبه الجزيرة المحصنة، وهي مؤهلة لأن تكون أعظم قوة بحرية في العالم .