تقويم الأداء

5. تصميم مهمات تقويم الأداء

في معظم الأحيان تتطلب مهمات الأداء تفكيرا بمستويات عليا، والخطوة الأولى في تصميم أي عملية تقويم يجب التعرف على نواتج التعلم التي نريد تقويمها، وفي السياق نفسه قدمت بروكهارت (2016) مجموعة من الخطوات التالية كطريقة ملائمة للتفكير في عملية تصميم مهمات تقويم الأداء، تتمثل فيما يلي:

- تحديد المحتوى المعرفي والمهارات التي يتم تقويمها:

- تحديد مهارات التفكير التي سيتم تقويمها:

- إعداد مخطط المهمة والمعايير المطابقة لنواتج التعلم المستهدفة:

- التدقيق في مخطط المهمة لتقويم مدى مطابقتها للمعايير المعتمدة فيما يتعلق بكل من المحتوى المستهدف ومهارات التفكير، وذلك للتحقق بدرجة جيدة أن هناك توافق بين المهمة ومخرجات التعلم المستهدفة.

- التحقق من أن متطلبات المهمة لا تدخل مهارات إضافية غير ذات صلة، بالإضافة إلى معايير التعلم التي حددها سابقا.

- مراجعة المهمة وترجمة المعايير إلى قواعد تصحيح بإضافة الأوصاف لمستويات الأداء.

- التطبيق، من خلال تجريب أولي للمهمة وقواعد التصحيح، وتعديل ما هو ضروري.

يتطلب في مخطط المهمة أن يتضمن تعليمات كاملة للطلبة، ولكن لا يعني ذلك تحديد كل شيء للطلبة والتفكير بدلا منهم، وعادة ما تتضمن تعليمات تقويم الأداء وصفا للمشكلة أو المهمة أو السؤال، ووصفا للاستراتيجيات والوسائل التي سوف يستعملها الطلبة لحل المشكلة أو الاجابة على السؤال أو القيام بالمهمة، ووصفا لمتطلبات الحل أو الاجابة أو النتاج النهائي.

وعند تصميم أو اعتماد تقييم الأداء للاستخدام في الفصل الدراسي، يجب تحديد نوع الاستدلالات المطلوبة على الدرجات، والمحتويات، والعمليات التي سوف يتم تقييمها، وبنية (أو هيكلة) المشكلة المطروحة والاجابة المقصودة، ونماذج تصميم المهمات:(Stone, 2013)

1. نوع الاستدلالات المطلوبة للدرجات: وهذا يشمل تحديد ما إذا كانت التعميمات على مجال أوسع أو ما إذا كان الغرض هو تقديم دليل على إنجاز أو أداء معين، فإذا كان الغرض التعميم على المجال الأوسع، فإن أخذ عينة من المهمات شاملة للمجال المطلوب لضمان تمثيل المحتوى. وقد يتطلب تحديد تقويم يسمح بإظهار مجموعة متكاملة ومعقدة من المهارات لتقديم دليل على الإنجاز أو الأداء كاستخدام الطريقة العلمية لعمل تنبؤات حول الظاهرة وإجراء تحقيق لاختبار التنبؤ.

2. تحديد بوضوح المحتوى والعمليات المعرفية التي يجب تقييمها: المقاربة المنهجية لتصميم التقويم الذي يعكس نظريات المعرفة والتعلم هو التصميم القائم على الأدلة، حيث تستند الاستدلالات حول تعلم الطلبة إلى الأدلة التي لوحظت في أدائهم لمهمات حل المشكلات المعقدة التي لها متطلبات معرفية واضحة. سوف يساعد التصميم المتمركز على الأدلة أثناء صياغة تقويمات الأداء على ضمان تقويم مهارات التفكير المعقدة المقصودة.

3. مراعاة بنية أو هيكلة المشكلة المطروحة والاجابة المتوقعة عند تصميم واعتماد تقويمات الأداء: يمكن وصف الأداء على امتداد سلسلتين متصلتين؛ تعكس أحدهما طلب المهمة للعملية المعرفية التي تتراوح بين المنفتحة والمقيدة، وتمثل الأخرى مهمة طلب معارف المحتوى من الثرية إلى الهزيلة. سوف تقدم مهمة الأداء المفتوحة فرصة للطلاب لتطوير استراتيجياتهم لحل مشكلة معينة، وتتطلب المهمة الثرية معارف كثيرة بالمحتوى.