أدوات وأساليب التقويم التربوي

6. ملف الانجاز

ملف الانجاز أو الحقيبة التقويمية أو البورتفوليو من أدوات التقويم الصفي التي ظهرت منذ فترة طويلة نسبيا في مجالات الفنون والعمارة، والتي لا يزيد استخدامها في المجال التربوي عن ثلاث عقود، وقد أدى الاستياء من استخدام الاختبارات المقننة، وغيرها من أدوات التقويم التقليدية إلى تجربة استخدامها لتقويم تحصيل الطلاب في الفصول الدراسية.

ولعل المحرك الأساس لاستخدام ملف الانجاز في تقويم تحصيل الطالب والتعرف على مستوى أدائه هو التأكد من مدى تحقيق الأهداف التعليمية الصفية وأهداف التعلم، وقياس التحصيل بطرق تقويم متعددة، فملف التقويم يمثل تجميعاً لصيغ مختلفة من الأدلة والبراهين عن تحصيل ونواتج تعلم الطالب من خلال أعماله في المقرر خلال الفصل الدراسي (الدوسري، 2015).

يعرفه Brookhart & Nitko (2014) بأنه مجموعة محدودة من عمل الطالب تستخدم لأغراض التقويم سواء لتقديم أفضل عمل أو أعمال الطالب أو لإظهار نموه التعليمي خلال فترة زمنية معينة.

فملف الانجاز هو تجميع متأمل فيه من الأعمال من طرف الطالب، واختيار يبرهن فيه جهوده وتقدّمه ونجاحاته في مجال أو عدة مجالات، وهذا التجميع يتطلب مشاركة الطالب في اختيار السجلات، ويتضمن محكات اختيار السجلات، ومحكات إصدار الحكم بالمقارنة مع قيمته وتقويمه الذاتي(Leroux, 2010) .

 يعرفArter & Spandel (1992)  ملف الطالب بأنه مجموعة هادفة من عمل الطالب تقدم معلومات عن جهود الطالب أو تقدمه أو إنجازه في مجال أو مجالات معينة، ويجب أن تتضمن هذه المجموعة مشاركة الطلاب في اختيار محتوى الملف، والمبادئ التوجيهية للاختيار، ومحكات الحكم على الأداء، وأدلة الطالب على التأمل الذاتي. ويدعم هذا التعريف وجهة النظر بأن التقويم يجب أن يكون مستمراً، وينتقي مجموعة ثرية مما يعرفه الطلاب وما يمكن أن يفعلوه، ويتضمن سياقات واقعية، ويبلغ الطلاب والآخرين بما يتم تقييمه، ويصور العمليات التي يتم من خلالها إنجاز العمل، ويتكامل مع التدريس (36p.).

ومن خلال التعريفات المقدمة، نحتفظ بأن ملف الانجاز بأنه وسيلة مكيّفة لتقويم الكفاءات لأنه يشجع مشاركة الطالب في تقويم تعلماته، بالإضافة إلى زيادة مسؤولية الطالب للنظر إلى تعلماته وقدرته على تقويمه الذاتي، وتجميع لأثار تعلمه، ويسمح بمتابعة تقدّمه من خلال مختلف الدروس في البرنامج، فهو وسيلة جيدة للتواصل بين المعلم والطالب ويمكن أن يستخدم سواء للتقويم التكويني أو التجميعي(Leroux, 2010) .

تشترك الأنواع والاستخدامات المختلفة للملف كأداة للتقويم في الميزات التالية:

-              أداة تدمج التدريس والتقويم ويستخدم للتقويم الطولي للعمليات والنتاجات.

-              يعزز الحوار والتعاون بين الطالب والمعلم في تقويم إنجازات الطالب وتطوره فيما يتعلق بالموضوع.

-              يتيح رؤية واسعة لنتائج تعلم الطالب عبر مجموعة واسعة من المحتويات، وتوفر طريقة لتصوير قصة الطالب بشكل شامل أو سرد قصة الطالب كمتعلم، مع الإشارة إلى نقاط القوة والضعف لديه.

-              يفي بمتطلبات التقويم الجيد، أي الأصالة والديناميكية والطولية والتعددية الأبعاد والتفاعلية وثراء الأدلة.

-              إنتاج ملف يشجع الطلاب على المشاركة وتحمل مسؤولية تعلمهم.

-              إمكانية اختيار الطالب للقطع التي يرغب في تضمينها في ملفه كدليل على النمو.

-              يساعد الطالب على تطوير الجوانب الشخصية التي تعتبر ضرورية للتعلم الفعال، كالتنظيم الذاتي، والكفاءة الذاتية، والانضباط الذاتي، والتقويم الذاتي، بالإضافة إلى الدافعية الداخلية والمثابرة والمرونة (Birenbaum, 1996).