الحركة الفكرية في الدولة الفاطمية ببلاد المغرب

6. أهم المصادر والمراجع:

- القاضي النعمان، أبو حنيفة بن محمد  التميمي (ت 363هـ/ 973م)، صاحب كتاب افتتاح الدعوة، صاحب هذا المصنف من رجالات الدولة الفاطمية، الّذين اهتمّوا بالتأريخ لها منذ بداياتها الأولى على أرض المغرب، و ما شهده تاريخها من أحداث، و هو مصدر مهم لدراسة التاريخ الفاطمي.

- القاضي النعمان: اختلاف أصول المذهب، تح، مصطفى غالب، ط3، دار الأندلس للطباعة و النشر و التوزيع، بيروت، لبنان، 1983.

- القاضي النعمان: كتاب المجالس و المسايرات، تح، الحبيب الفقي، و آخرون، ط1، دار المنتظر، بيروت، لبنان، 1996.

- في نسب الخلفاء الفاطميين أسماء الأئمة المستورين كما وردت في كتاب أرسله المهدي عبد الله إلى ناحية اليمن، تقديم، حسين بن فيض الله الهمداني، تصدير، بايرد دودج، الرسالة الأولى، مطبوعات الجامعة الأمريكية، القاهرة، 1958.

- المقريزي، أبو العباس أحمد بن علي (ت 845 هـ/1441م)، خاصة في كتابه اتّعاظ الحنفا بأخبار الأئمة الفاطميين الخلفا، و هو كتاب مهم، احتوى على أخبار تتعلّق خصوصا بتاريخ المغرب في فترة دولة الفاطميين، و قد استفدت كثيرا من النصوص الّتي أوردها بخصوص الثورات و الصراعات الّتي شهدتها المنطقة آنذاك، خاصة الآثار الّتي خلّفتها ثورة صاحب الحمار ضدّ الفاطميين على عمران المدن و أهاليها.

- الداعي إدريس، عماد الدين (ت 872هـ/1488م): تاريخ الخلفاء الفاطميين بالمغرب القسم الخاص من كتاب عيون الأخبار، تح، محمد اليعلاوي، ط1، دار  الغرب الإسلامي، بيروت، لبنان، 1985.

- الداعي إدريس، عماد الدين القرشي: عيون الأخبار و فنون الآثار في فضائل الأئمة الأطهار، السبع السادس، تح، مصطفى غالب، ط2، دار الأندلس للطباعة و النشر والتوزيع، بيروت، لبنان، 1984.

- الحاجري، محمد طه: مرحلة التشيع في المغرب العربي و أثرها في الحياة الأدبية، ط1، دار النهضة العربية للطباعة و النشر، بيروت، 1403هـ-1973م.

- الخربوطلي، علي حسن: أبو عبد الله الشيعي مؤسس الدولة الفاطمية، (د.ط)، المطبعة الفنية الحديثة، 1972.

- جار الله، موسى: الوشيعة في نقد عقائد الشيعة، (د.ط)، مطبعة الكيلاني، باب الخلق، 1982.

- جمال الدين، عبد الله محمد: الدولة الفاطمية (قيامها ببلاد المغرب و انتقالها إلى مصر إلى نهاية القرن 04 هـ)، (د.ط)، دار الثقافة للنشر و التوزيع، القاهرة، 1411هـ-1991م.

- حسن، إبراهيم حسن و طه أحمد شرف: عبيد الله المهدي إمام الشيعة الإسماعيلية ومؤسس الدولة الفاطمية في بلاد المغرب، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1366هـ-1947م.

- حسن، إبراهيم حسن: تاريخ الدولة الفاطمية في المغرب و مصر و سوريا و بلاد العرب، ط2، مكتبة النهضة المصرية، القاهرة، 1958.

- طقوش، محمد سهيل: تاريخ الفاطميين في شمالي إفريقية و مصر و بلاد الشام (297-567هـ/910-1171م)، ط1، دار النفائس للطباعة و النشر و التوزيع، بيروت، لبنان، 1422هـ-2011م.

- لقبال، موسى: دور كتامة في تاريخ الخلافة الفاطمية منذ تأسيسها إلى منتف القرن الخامس الهجري (11 م)، (د.ط)، الشركة الوطنية للنشر و التوزيع، الجزائر، 1979.

- ماجد، عبد المنعم: ظهور الخلافة الفاطمية و سقوطها في مصر، ط4، دار الفكر العربي، القاهرة، 1414هـ-1994م.

- مرمول، محمد الصالح: السياسة الداخلية للخلافة الفاطمية في بلاد المغرب الإسلامي، (د.ط)، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، 1983.

        التشيع قبل أبي عبد الله كان هناك أبو سفيان والحلواني هما اللذان حرثا بلاد المغرب وجاء أبو عبد الشيعي صاحب البذر، ثم عبيد الله المهدي صاحب الأمر.

        حين جاء أبو عبد الله وجد من يحتضن دعوته لماذا وكيف؟

        لا يمكن دراسة الحياة الفكرية بالمغرب الأوسط الفاطمي دون التطرق إلى طبيعتها في المغارب عموما، فقد برزت مدرسة بالقيروان إلى الوجود بداية من الامام سحنون الذي توفي سنة 256ه/869م، قال عنه أبو العرب في طبقات علماء افريقية: "لم يكن في عصره أحد أجمع لعلوم الفنون منه". ومن آثاره: آداب المعلم والمتعلم (آداب المتعلمين).