الحركة الفكرية في الدولة الرستمية

5. من أهم المصادر والمراجع:

 1. المصادر:

-  ابن الصغير المالكي، الذي عاش في القرن 3ه/9م، كتابه: أخبار الأئمة الرستميين. يعتبر هذا المصنف أقدم وثيقة وصلت عن تاريخ الإباضية بتيهرت، و خدم هذا الكتاب بحثنا فيما تعلّق بتاريخ هذه المدينة.

 - أبو زكريا يحيى ابن أبي بكر: سير الأئمة وأخبارهم

- الشماخ: كتاب السير

- الدرجيني: طبقات المشايخ،أبو العباس أحمد بن سعيد، توفى في منتصف القرن 07هـ/13م، صاحب المصنف الموسوم بطبقات المشايخ بالمغرب، ويظهر أنّه اعتمد في مصنّفه هذا على تاريخ أبي زكريا يحي بن أبي بكر (ت471 هـ/ 1078م)، و هذا المصنف غني بالأخبار عن تاريخ الإباضية بداية من نشأتها، و كذا ثوراتها، و عرض سير شيوخها، إضافة إلى تعرّضه إلى النكبات الّتي عرفها الإباضية في ظلّ دولة بني رستم، و ما حلّ بعاصمتهم تيهرت بعد دخولها من طرف الجيش الشيعي بقيادة أبي عبد الله، و هنا تكمن استفادتي من هذا المصدر من خلال رصده لأحداث الإباضية في تيهرت و بعد سقوطها و مصير المدينة و مكتبتها المعصومة.

2. أهم المراجع:

- ابراهيم بحاز: الدولة الرستمية دراسة في الأوضاع الإقتصادية والفكرية. وكذلك: ثورات الخوارج بالمغرب الاسلامي

- جودة عبد الكريم يوسف: العلاقات الخارجية للدولة الرستمية. وكذلك:

جودت، عبد الكريم يوسف: الأوضاع الاقتصادية و الاجتماعية في المغرب الأوسط خلال القرنين الثالث و الرابع الهجريين (09 -10م)، (د.ط)، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر.

- محمد عيسى الحريري: الدولة الرستمية بالمغرب الإسلامي (حضارتها و علاقتها الخارجية بالمغرب و الأندلس 160-296هـ)، ط3، دار القلم للنشر و التوزيع، الكويت، 1408هـ-1987م.

- الباروني، أبو الربيع سليمان: مختصر تاريخ الإباضية، (د.ط)، مكتبة الاستقامة، 1357هـ- 1938م.

- الباروني، سليمان باشا: الأزهار الرياضية في أئمة و ملوك الإباضية، ج2، تح، أحمد كروم، و آخرون، دار البعث، الجزائر، 2002.

- حجازي، عبد الرحمن عثمان: تطور الفكر التربوي الإباضي في الشمال الإفريقي، ط1، المكتبة العصرية للطباعة و النشر، بيروت، لبنان، 1421هـ-2007م.

- خليفات، عوض: نشأة الحركة الإباضية، ط1، المطابع الذهبية، مسقط، سلطنة عُمان، 1423هـ-2002م.

- الحاج بكير، يوسف بن سعيد: تاريخ بني ميزاب، (د.ط)، الطباعة الشعبية للجيش، الجزائر، 2007.

- النوري، حمو عيسى: دور الميزابيين في تاريخ الجزائر قديما و حديثا، مج1، (د.ط)، دار البعث، قسنطينة.

- فاطمة بن الهواري: مقال بعنوان: اسهام حكام بني رستم في أسلمة وتعريب مجتمع المغرب الاسلامي.

- بلعربي، خالد، (2014)، (المؤسسات التعليمية بالمغرب الأوسط خلال العهد الرستمي (160-296ه/777-909م)، المجلة الجزائرية للبحوث والدراسات التاريخية المتوسطية، مختبر الحوض الغربي للمتوسط، جامعة الجزائر، الملد: 1، العدد: 1.