الانفعالات في الرياضة

5. مظاهر الانفعالات المرتبطة بالمنافسات الرياضية:

مظاهر الانفعالات قبل المنافسات الرياضية:

عندما يقترب موعد المنافسة قد تبدأ بعض مظاهر الانفعالات، وقد تستغرق هذه المظاهر يوما أو اثنين أو اكثر، وذلك تبعا لأهمية المنافسة وطبيعتها وغير ذلك من المتغيرات التي تؤثر في حدة الانفعالات المرتبطة بالمنافس الرياضي، في هذه المرحلة لابد من ملاحظة اللاعب وتحديد حالته حتى لا تؤثر حالته الانفعالية على المرحلة التالية(مرحلة بداية المنافسة) ومن بين مظاهر الانفعال في هذه المرحلة:

1-النوم: من أكثر مظاهر  الانفعال في اليوم او الايام السابقة للمنافسة هي عدم قدرة اللاعب على النوم في الوقت الذي إعتاده أو عدم القدرة على الاستغراق في النوم بالطريقة التي إعتادها، وفي مثل  هذه الحالات يجب عدم تغيير عادات اللاعب والسلوك الذي إعتاده قبل النوم.

2-الأكل: قد يشعر اللاعب في هذه المرحلة بفقدان الشهية أو بالاشتياق الى نوع معين من الاكلات ولكن يجب عدم الاستجابة له تماما في هذه المرحلة نظرا لما قد تسببه بعض الاكلات من اثار ضارة على مستوى أدائه خلال المنافسة.

3-وقت الفراغ: يشعر اللاعب في هذه المرحلة بمزيد من وقت الفراغ، ولهذا يجب أن يتم تخطيطه بما يضمن شغله على احسن وجه، مع مراعاة الحذر بحيث لا يتضمن البرنامج الذي يعده  المربي الرياضي انفعالات زائدة أو المبالغة في بعض الاجراءات و الانشطة مما يؤدي الى تأثيرات عكسية.

4-التوتر: يعتبر التوتر النفسي من اهم المشكلات التي تواجه معظم الرياضيين وله العديد من الاثار السلبية مثل تبديد الطاقة البدنية، والحرمان من لحظات الاستمتاع بممارسة الرياضة، كذلك فان التوتر قد يضعف من ثقة الرياضي في نفسه عندما يتملكه الاعتقاد أو التفكير بأنه غير كفء، اضافة الى أنه قد يسبب حدوث الصراع الداخلي، كما قد يسبب حدوث الاصابة البدنية، وفي الغالب يكون سببا رئيسيا في الاعتزال عن الممارسة.

مظاهر الانفعالات عند بداية المنافسات الرياضية:

تبدأ هذه المرحلة قبل المنافسة بساعات أو دقائق ، وقد تستمر الى حتى اللحظات الأولى من المنافسة، وفي هذه المرحلة تبدأ مظاهر الانفعالات في احدى الصورتين نتيجة لتأثر اللاعب بإحدى الحالتين:

أ-الحالة الأولى: تحدث نتيجة عمليات الاثارة العصبية في مراكز متعددة من المخ مع انخفاض عمليات الكف العصبي ومن أهم مظاهر الانفعالات في هذه الحالة مايلي:

*فقدان الثقة في تحقيق نتيجة مشرفة من المنافسة.

*الاستجابة بأسلوب حاد لأي مثير.

*الاحساس المتكرر بالحاجة الى التبول.

*زيادة في افراز العرق.

*زيادة افراز العرق.

*زيادة سرعة التنفس وضربات القلب.

*الاحساس بضعف الجسم.

ب-الحالة الثانية: تحدث نتيجة زيادة عمليات الكف العصبي والانخفاض الحاد في عمليات الاثارة العصبية ومن أهم مظاهر الانفعالات في هذه الحالة:

*عدم الاهتمام بالنتيجة التي يمكن تحقيقها مع عدم الرغبة في الاشتراك في المنافسة.

*الاحساس بالارتخاء والخمول.

*الاحساس بالضيق وعدم الرضا.

*هبوط مستوى العمليات العقلية كالتذكر والانتباه والادراك والتفكير.

*انخفاض سرعة التنفس وضربات القلب.

مظاهر الانفعالات أثناء المنافسات الرياضية:

*ارتباك الاداء الحركي وعدم السيطرة عليه.

*عدم القدرة على الالتزام بالخطة المتفق علها.

*الاستجابة الحركية الحادة لمواقف لا تتطلب ذلك.

*فقدان القدرة على الادراك الصحيح للزمن والمنافسات.

*عدم الرضا على اداء الزملاء في الفريق ومحاولة تأنيبهم على أخطائهم.

*الاعتراض المباشر أو الغير مباشر على قرارات الحكم.

مظاهر الانفعالات بعد انتهاء المنافسات الرياضية:

ان الانفعالات النفسية في المنافسات الرياضية لا تنتهي بمجرد انتهائها ولكن أيضا الى ما بعد ذلك الفترة قد تستمر ساعة أو ساعتين أو ثلاثة ساعات وقد تمتد لأيام، ويتوقف ذلك على أهمية المنافسة وعلى نتيجتها.

فالفوز تصاحبه انفعالات ايجابية اما الهزيمة فتصاحبها انفعالات سلبية وكلا النوعين من الانفعالات يجب الاهتمام به وعدم المبالغة حتى لا تؤثر وتؤتي بثمار غير مفيدة للاعب. ومن مظاهر الانفعالات للهزيمة نذكر:

*الاحساس بالحزن والانقباض، وكذلك الاحساس بالاكتئاب مما قد يؤدي الى محاولة تجنب الحديث مع الآخرين والاختلاط بهم مع الرغبة في العزلة عن المجتمع.

*فقدان السيطرة على النفس وصعوبة ضبطها وقد يصل الامر الى البكاء وخاصة عند النساء.

*الرغبة في العدوان على الآخرين أو الاشياء المحيطة أو على النفس، ويظهر العدوان على الاخرين في صورة الاعتداء بالأيدي أو بالإشارات أو بالألفاظ ويظهر الاعتداء على الاشياء في صورة تكسير و تحطيم الأشياء التي توجد حوله كالكراسي، كما يظهر الاعتداء النفسي في صورة التوبيخ أو العقاب أو اللوم أو الأداء الذاتي.

وللإشارة تتوقف هذه الانفعالات على نتائج المنافسة وقد تكون طويلة المدى في حالة الفشل أو الفوز بالمنافسة وتستمر لتكرر كلما تكرر الموقف لتصبح الانفعالات مرتبطة بمنافسة محددة