أسس اللغة

1. أهم أسس اللغة

1.1. الأساس اللساني للغة:

اللغة مجموعة من الأنظمة التي اصطلح اللغويون على تقسيمها إلى أربعة مسويات رئيسية وأسموها المستويات اللغوية أو مستويات التحليل اللغوي وهي الأصوات، والصرف، والنحو، والمفردات والدلالة اللذان يمثلان مجالا واحدا من مجالات الدراسة اللغوية وهو المعجم وهذا التقسيم لا يعني تقطيع أوصال اللغة ولا تقسيمها إلى أجزاء، فاللغة وحدة واحدة متكاملة لا ينفصل بعضها عن بعض وإنما هو تقسيم لأغراض الدراسة والتحليل واللغة مكونة من هذه المستويات ولكنها لا تكتسب ولا تستعمل من خلال مستوى واحد فقط فالطفل يكتسب لغته وهو لا يدرك الفروق بين هذه المستويات والأحداث اللغوية تتفاعل عناصرها في أثناء الكلام تفاعلا تاما،و نذكر من أهم هذه المستويات :

المستوى الصوتي :و يضم مستويين هما :ا

-          الصوتيات العامة : تهتم الصوتيات بدراسة انتاج و ارسال و كذا استقبال الأصوات و كيفية ادراكها على مستوى مناطق متخصصة في الجهاز العصبي.و وحدة الدراسة فيه هي الصوت كوحدة منعزلة ملموسة و قابلة للقياس.

-          الفونولوجيا : يتولى هذا الفرع من اللسانيات الحديثة دراسة المعنى الوظيفي للنمط الصوتي ضمن نظام اللغة الشامل، واستخراج كل الفونيمات وضبط خصائصها وتحديد كيفية توزيع الوفوناتها وحدة الدراسة فيها هي الفونيم الذي هو أصغر وحدة لغوية لها وظيفة ،و يعتبر وحدة مجردة .

المستوى المرفولوجي: : دراسة البناء الداخلي للكلمة، وما يطرأ عليها من تغيير أو زيادة أو حذف (عبد العزيز العصيلي. 2006. 71) ،وحدة الدراسة فيه هو المرفيم الذي يعتبر أصغر وحدة لغوية لها معنى.

المستوى التركيبي: يختص هذا المستوى بتنظيم الكلمات في الجمل أو مجموعات كلامية، ودراسة تراكيب الجملة (محمد الرويني، 2007، ص 23) ،وحدة الدراسة فيه هي الجملة.

المستوى المعجمي: يهتم هذا المستوى من مستويات الوظيفة اللسانية بدراسة المفردات ومعانيها و دلالاتها المختلفة ،وحدة الدراسة هي المفردة و المعنى معا

المستوى الدلالي: العلم يدرس الشروط الواجب توافرها في الرمز حتى يكون قادرا على حمل المعنى (احمد مختار عمر. 11) وحدة الدراسة فيه هو المعنى.

المستوى البرغماتي: دراسة اللغة من وجهة نظر العلاقة بين العلامات و مستخدميها ،وحدة الدراسة فيه هو الفعل اللغوي في الوضعية التفاعلية.

 وكل نشاط لغوي في أي مستوى من هذه المستويات مرتبطة بالجوانب النفسية الداخلية التي يتحكم فيها الجهاز العصبي المركزي، الذي يمثله الدماغ بل إن لكل نشاط لغوي مركزا خاصا به في الدماغ.