المدرسة الألمانية: الحتمية الجغرافية لراتزل و هاوشوفر و نظريات القوة البرية

3. مدرسة ميونخ و كارل هاوسهوفر : المرتكزات الفكرية ومصطلحات الجيبولتيكا

ولد كارل إرنيست هاوسهوفر 'haushofer_karl في 1869 بميونيخ عاصمة 'بافاريا' مع اندلاع الحرب البفارية الفرنسية وتوفي سنة 1946 عن عمر يناهز 76 سنة ، بدأ هاوسهوفر حياته ضابطا في الجيش القيصري الألماني، وذهب إلى اليابان معلما 1909، وكان لهذه الرحلة أثر كبير على تكوينه السياسي والعسكري وفي الفترة 1908 والعسكري — ذهب بحرًا عبر قناة السويس، وعاد برٍا بطريق سيبيريا في صيف 1910 – بعد عودته وفي فترة السنتين أصدر كتابان عن اليابان، الكتاب الأول جاء بعنوان' اليابان العظيمة' Dai Nihon أي اليابان في اتساعها وامتداد أرضها، وقدم الكتاب الثاني كدراسة عرضت في جامعة ميونيخ لنيل درجة الدكتوراه، وقد منحت له درجة الدكتوراه في الجغرافيا والجيبولتيكا والتاريخ. ، وكتب 'ديروت وتليسي' يقول:' كان العنوان الذي وسم به الكتاب يعتبر وصفا لموضوعه أيضا، وقد جاء بعنوان: نصيب ألمانيا في الفتح الجغرافي لليابان والأرض نصف اليابانية، وتقدمها في ضوء تأثير سياسات الحرب والدفاع. فهو جنرال، وعالم جغرافي، وجيو-سياسي ألماني. وقد أسهمت فكرة المناطق الشاملة في الجيوسياسةأو النظريات الألمانية للسياسة الخارجية خلال الفترة ما بين الحربين العالميتين (1918–1939) أو الفترة من نهاية الحرب العالمية الأولى وبداية الحرب العالمية الثانية.

ويعتبر 'ردولف كيليين' مخترع مصطلح الجيبولتيكا الأب الروحي لــــ 'هاوسهوفر'، و'فريدريك راتزل' الذي وظف مصطلح المجال الحيوي.

كما من العوامل الأخرى المساعدة على توفير جو فكري ثقافي وعلمي مناسب للجيبولتيكا راتزل الصغير كما سمي انه كان '- اي هاوسهوفر-' يعمل أستاذا للجغرافيا بمعهد ميونخ والتاريخ الحربي في جامعة ميونخ سنة 1920 . وفي عام 1924 أسس مجلة"السياسة و الجيوبوليتيكا" وجذب معه مجموعة من كبار أساتذة الجغرافيا الألمانية مثل 'إيريخ أوبست' و 'جوستاف فوشلر هاوكه' O. Jessen و'أوتو يسن' G. F. Hauke وغيرهم كثير.

أفكار هاوسهوفر الجيبولتيكية لما بعد راتزل و كيلين

يعد هاوسهوفر من المفكرين الألمان الذين ساهموا في قيام الجيوبولتيك كمنهج، فبعد نهاية الحرب العالمية الأولى رفض نظام اتفاقية فارساي، ومن هنا أطلق مجلة الجيوبولتيك نشرت في ،1923أين فرق بين الجغرافيا السياسية التي كانت حسبه وراء انهزام ألمانيا خاصة مع أفكار راتزل في بداية مشواره. حيث درس توزيع السلطة الحكومية على مساحات القارات والشروط )الأرض، المناخ، الموارد( التي من خلالها يتم ممارسة هذه السلطة من جهة، والجيوبولتيكا الذي يقدم لأجل نشاط سياسي في مجال طبيعي من جهة أخرى.

من أكثر المصطلحات الجديدة التي عبرت عن آراء مدرسة ميونخ — التي تصادف أنها أيضا كانت مهد ومكانة ولادة النازية الهتلرية— هي مصطلحات توسيعية أو ذات » صبغة استراتيجية حربية « ، ومن أكثر المصطلحات شيوعًا تلك التي تعبر عن فكرة المجال الحيوي Lebensraum التي تدعوا لأن يكون لألمانيا – وغيرها من القوى التي أهلها هاوسهوفر للنمو - مجال تمد فيه جذورها الاقتصادية والسياسية، كذلك كان مصطلح الكفاية الذاتية الإقتصادية من المصطلحات الشائعة في كتابات هذه المدرسة في فترة بناء ألمانيا بعد الحرب العالمية الأولى. لكن هاوسهوفر لم يحدد الكيفية التي تتوسع بها ألمانيا في مجالها الحيوي.