تاريخ و فلسفة النشاط

2. 2 -ميلاد و تطور رياضة كرة اليد في الجزائر :

كانت الرياضة في وقت الاستعمار تمارس تحت لواء الاستعمار و هذا بغية تكوين الفرد ز تدريسه حتى يصبح أداة جاهزة في يد المستعمر ، و كانت البداية الأولى لكرة اليد الجزائرية سنة 1942 و ذلك بمراكز المنشطين أما اللعب بصفة رسمية فكان سنة 1946 و ذلك باحدى عشر لاعب أما بالنسبة للعب بسبعة لاعبين فكان ضمن الدورات الأولى سنة 1953 و ما إن حلت سنة 1956 حتى تم تنظيم أول بطولة جزائرية .و نشير هنا إلى أن هذه المرحلة بين 1930-1962 كان العدد قليل من الممارسين لهذا النوع من الرياضة و ذلك بسبب حلة التنمر التي شهدتها البلاد خلال الفترة الاستعمارية .

و قد ظهرت الحركة الرياضية في الجزائر تحت تأثير الصراع من أجل الحرية التي رافقت الشعب قبل الفترة الاستعمارية و التي لعبت دورا معتبرا في التنظيم و التربية البدنية و تحضير الجماهير خاصة الشباب .

و مباشرة بعد الاستقلال و بالضبط سنة 1963 كانت الانطلاقة الثانية لكرة اليد حيث تم تعيين ) حمناد عبد الرحمان و إسماعيل مداوي ) بهدف إنشاء أول فدرالية جزائرية لكرة اليد .

نصبت لأول مرة الفدرالية الجزائرية لكرة اليد في 1963 ، شهر أكتوبر 1963 انظمت الجزائر إلى الفدرالية العالمية لكرة اليد FIHB  التي كانت تسمى في القديم FAHB  . و ضمت الفدرالية الجزائرية ثلاث رابطات جهوية شرق ، غرب ، و وسط .(الجزائر ، وهران ، قسنطيمة )

و في تلك الفترة كانت بداية مشوار الفدرالية الجزائرية لكرة اليد برئاسة السيد اسماعيل مداوي الذي كان في نفس الوقت رئيس رابطة الجزائر لكرة اليد .

و في سنة 1968 تم انشاء الرابطة الجهوية الرابعة و التي تمثل الجنوب و كان مقرها ببشار و في سبتمبر من نفس السنة المكتب الفدرالي يعلن تنظيم بطولة شبه وطنية . حيث يتم فيها توزيع نوادي الجزائر العاصمة إلى مجموعتين واحدة في الشرق و الأخرى في الغرب بينما البطولة الوطنية تظم الشرق و الغرب و الوسط أما الجنوب فكان غائبا لحداثة رياضة كرة اليد لهذه المنطقة .

و في سنة 1975 تم حل كل الجمعيات التي أنشات إثرى قانون 1901 و في سنة 1977 أدخلت تعديلات رياضية إذ بدأت بطولات الجمعيات النخبوية ( ASP) و التي تظم سبع جمعيات .

و تعد سنة 1984 سنة غنية بالأحداث كونها عرفت ظهور ثلاث بطولات جهوية الوسط و الشرق و الغرب بينما نسجل هنا ظهور الرابطة الجهوية لورقلة سنة 1989 و كانت عدد بطاقات اللاعبين أناذاك يصل إلى 15000 موزعة على ثلاثين رابطة .

و لقد احتضنت الجزائر الدورة الثامنة سنة 1989 على شكل بطولة افريقية ثم جددت العهد مع هذه الرياضة بعد إحدى عشر سنة لتستظيف الدورة الرابعة عشر بطولة إفريقيا للأمم في كرة اليد ، و ذلك بقاعة حرشة حسان إبتداءا من 19 أفريل إلى 8 ماي 2000 ز ذلك بحضور مالا يقل على 18 منتخبا في الصنفين ذكور و اناث .1

تاريخ الكنفدرالية الافريقية لكرة اليد CAHB  

تم تأسييها عام 1974 بأبيدجان  عاصمة ساحل العاج ، مشكلة من جميع الفدراليات الافريقية و هذا بعد مؤتمر ضم 21 فيدرالية .