الهدف: يهدف هذا النشاط إلى قياس الهدف الخاص بالوحدة الرابعة وهو أن يشرح الطالب العلاقة بين الاتصال والمفاهيم المشابهة له (الدعاية/الإشاعة/الإشهار).
السند:
يُعدّ الاتصال عملية تبادل المعلومات بين شخصين أو أكثر، بينما يُشير الإعلان إلى نشر معلوماتٍ مدفوعةٍ بهدف التأثير على سلوك الجمهور، والدعاية هي نشر معلوماتٍ بهدف التأثير على الرأي العام، بينما تُشير الإشاعة إلى نشر معلوماتٍ غير موثوقةٍ بهدف إثارة الشكوك أو الخوف.
وتتّصل هذه المفاهيم الثلاثة ببعضها البعض بشكلٍ وثيقٍ. فالإعلان والدعاية والإشاعة جميعها تعتمد على الاتصال لنشر المعلوماتِ. بينما يُمكن استخدام الاتصال لنشر معلوماتٍ صحيحةٍ وصادقةٍ، كما يمكن استخدامه لنشر معلوماتٍ غير موثوقةٍ أو مُضللةٍ. حيث يُمكن تمييز الإعلان عن الدعاية من خلال الهدف. فالإعلان يهدف إلى التأثير على سلوك الجمهور، بينما تهدف الدعاية إلى التأثير على الرأي العام. بينما تُعدّ الإشاعة معلوماتٍ غير موثوقةٍ، في حين يُمكن أن يكون الإعلان والدعاية مُؤسسين على معلوماتٍ صحيحةٍ أو غير صحيحةٍ.
إن فهم هذه العلاقة بين الاتصال والإعلان والدعاية والإشاعة يُساعدنا على فهم كيفية تأثير المعلومات على سلوكنا ورأينا العام.
التعليمة: أجب عن المهمات التالية:
المهمة الثانية: وضّح باختصار الفرق بين الدعاية والاتصال.
المهمة الثالثة: استخرج من السند، أهم الاختلافات بين الاتصال والإشاعة .
ملاحظة: يرجى من الطلبة مراعاة ما يلي:
1- تحميل الملف المرفق، وإدراج الإجابة فيه.
2- ترسل الإجابة في شكل ملف بصيغة WORD.
3- حجم خط العناوين الرئيسية يكون 18 وبخط ثخين (G)، أما العناوين الفرعية يكون حجم الخط 16.