Options d'inscription

    ملخص الدرس

 تمثل دراسة مبادئ القانون المدخل الطبيعي لدراسة أي علم من العلوم القانونية، لما تحتويه من مبادئ أساسية في التعريف بهذا العلم تعيننا على فهم مضمونه بمختلف فروعه وشتى موضوعاته وتخصصاته، حيث يتعذر فهم القانون والتعامل مع مصطلحاته إلا بعد الإلمام بهذه المبادئ.

     وعلى الرغم من شيوع لفظ القانون وتداوله على كل لسان، إلا أن العلماء لم يتفقوا على تعريف واحد له، وإنما حاول كل واحد منهم أن يضع له تعريفا من وجهة نظره الخاصة، ومن هنا توجب علينا دراسة المقصود بالقانون.

     يعتبر مقياس المدخل للعلوم القانونية من أهم المواد الأساسية في الحقوق عل الإطلاق، بحيث يشكل أرضية هامة وعامة لكل المقاييس التي يتم تدريسها خلال مرحلة الليسانس خاصة، بحيث يشتمل على أهم المفاهيم والنظريات المتعلقة بأهم المحاور التي يحتاجها كل دارس للقانون، بشكل يساعده على فهم وهضم بقية المقاييس.

     في الأخير ومن خلال ماسبق نستطيع أن نستنتج أهمية مقياس المدخل إلى العلوم القانونية الذي يشكل بابا هاما لفهم أساسيات القانون، والتعرف على المفاهيم والمصطلحات الأساسية في هذا المجال. كما يتعلم الطلبة في هذا المقياس تاريخ التشريع وأنظمة القانون المختلفة، ممّا يساعدهم على فهم أساسيات القانون وتطوره عبر التاريخ. وبالإضافة إلى ذلك، يتعلم الطلبة في هذا المقياس كيفية تحليل النصوص القانونية وفهمها، ممّا يساعدهم على فهم أساسيات العمل القانوني. لذلك فإن مقياس المدخل إلى العلوم القانونية يعد أحد المقاييس الأساسية التي يجب على كل طالب في هذا المجال دراستها.

الكلمات المفتاحية:

 القانون، الحق، الجزاء، السلطة التشريعية، الشخص الطبيعي، الشخص المعنوي.

الفئة المستهدفة: طلبة سنة أولى ليسانس حقوق

 

Les visiteurs anonymes ne peuvent pas accéder à ce cours. Veuillez vous connecter.