مخطط الموضوع

  • مدخل إلى طرق التدريس

    طرق التدريس

  • المقاربات الحديثة في التدريس

    التدريس المشترك مقاربة تشاركيّة للفارقيّة - تعليم جديد

  • الاساليب التدريسية لموسكا موستن

    هدف المحاضرة

    من هذه المحاضرة ان يتعرف الطلبة على ماهية الاساليب التدريسية لموسكا موستن و ينية الاساليب

    و دور كل من المعلم و المتعلم

     

  • (اسلوب التدريس بالعرض التوضيحي ( الامري

  • (أسلوب التطبيق بتوجيه المعلم (التدريبي

  • (اسلوب التتدريس بتوجيه الاقران ( التبادلي

  • اساليب تدريس غير مباشرة

    أنواع استراتيجية التعلم بالاكتشاف في التدريس التربوي – e3arabi – إي عربي

    • إن الأساليب غير مباشرة تعتمد على الاكتشاف من خلال سعي الطالب البحث عن الحلول للموضوعات بدون الاستعانة بالمعلم ، كما أن القدرة على تثبيت التعلم لدى الطالب و القدرة على استخدام ما تعلمه من مهارات يزداد في هذا النوع من الأساليب، كما تعتمد الأساليب غير مباشرة على استثارة المتعلم ، لذلك استخدام الأساليب غير مباشرة يساعد على تنمية المهارات  العقلية العليا

      1- ماهية التدريس بالاكتشاف:

      في هذا الأسلوب يلعب التلميذ الدور الرئيسي في تعلمه فهو يقوم بملاحظة الظاهرة و يبحث عن أمثلة مماثلة و يجرب التجارب و يجمع المعلومات من اجل تفسير الظاهرة، إذن التعلم بالاكتشاف يهتم بالوسائل و الطرق التي يسلكها الإنسان مستخدما مصادره العقلية و الجسمية ليصل إلى معرفة جديدة

      و جرت العادة أن معظم أساتذة ت ب ر يتبعون الطرق المباشرة في التدريس، أما ألان فان المعلمون يؤمنون بان الطالب يجب أن يتعلم عن طريق البحث و الاستكشاف من خلال طرح المعلم مجموعة من الأسئلة و محاولة الطالب إيجاد طرق مختلفة لحل المشكلة و بالتالي يكتشفون الحلول المناسبة

      فكل سؤال من المعلم يحدث استجابة واحدة من المتعلم صحيحة ، و في الأسلوب الاكتشاف يقوم المعلم بتصميم الأسئلة في صورة متعاقبة و يحاول الطالب عم طريق الإجابة على هذه الأسئلة أن يصل إلى الموضوع الدراسي الذي اختاره المعلم

      2- أهداف أسلوب الاكتشاف الموجه

      • تنمية المهارات العقلية العليا التفكير كالتحليل والتركيب والتقويم .
      • مساعدته على اكتشاف كيف تمت صياغة المعرفة وتشكيلها
      • شغل الطالب في عملية استكشافية معينة
      • تنمية العلاقة الإيجابية بين الطالب كالمعلم من خلال عملية الاكتشاف.
      • تنمية الصبر لكل من الطالب كالمعلم عن طريق الممارسة

      3- دور المعلم و المتعلم في الأسلوب

      3-1 دور المعلم

      ü    تخطيط وتصميم الأسئلة بشكل متعاقب.

      ü    اختيار تصميم تعاقب الأسئلة وتجربتها على بعض الأفراد.

      ü    يتحلى الطالب بالأمانة والموضوعية عند تقييمه لنفسه.

      ü    ينتظر المعلم استجابة المتعلم، وأن يكون صبورًا ولا يتعجل استجاباته.

      ü    إعطاء تغذية راجعة دائمة

      3-2 دور المتعلم

       البحث و الاكتشاف

      4- تطبيق الأسلوب الاكتشاف الموجه

      4-1 مرحلة التخطيط

      • تحديد الموضوع الدراسي أو الهدف 
      • تحديد مجموعة من الأسئلة
      • كل سؤال يبنى على الاستجابة التي تم تحقيقها في الخطوة السابقة
      • تصميم أسئلة إضافية

      4-2 مرحلة التنفيذ ( التاثير )

      هناك مجموعة من القواعد يجب على المعلم مراعاتها هي :

      v   عدم إعطاء الإجابة للمتعلم

      v   انتظار استجابات التلاميذ

      v   إعطاء المدرس تغذية راجعة مناسبة للمتعلم

      v   أن يلتزم المعلم بالصبر و القبول

      4-3 مرحلة التقويم (ما بعد  التاثير )

      • إعطاء التغذية الراجعة الفورية في كل خطوات الاكتشاف الموجه
      • إعطاء التغذية الراجعة الكلية

      5- قنوات النمو خلال أسلوب الاكتشاف الموجه

      القناة المهارية              القناة الاجتماعية            القناة العاطفية         القناة الذهنية 

      6- مميزات الأسلوب الاكتشاف الموجه

      v   زيادة الكفاءة الذهنية للتلميذ مثل الملاحظة والاستنتاج و التفسير و التحليل و المقارنة

      v   يساعد التعلم بالاكتشاف الموجه على تخزين المعلومات بطريقة يسهل استرجاعها من الذاكرة

      v   اكتساب التشوق وحسن الانتباه

      v   تنمية الشخصية وتنمية المواهب والقدرات وخاصة القدرات الابتكارية

      v   يجعل المتعلم مشاركًا في العملية التعليمية التعلمية.

      v   يساهم في إثارة دافعية المتعلمين ويفجر طاقاتهم الكامنة.

      6- سلبيات الأسلوب الاكتشاف الموجه

      v   بطئ ويستغرق وقتا ً طويلا ً في التعلم .

      v   يصعب أحيانا ً جعل التلاميذ يكتشفون بعض الحقائق والمعلومات

      v   يحتاج إلى مدرس ذي كفاءة عالية حيث أنه لا يتقيد بالكتاب المدرسي

      v   لا يلاءم جميع التلاميذ

      v   يصعب استخدام هذا الأسلوب في الأقسام ذات الأعداد الكبيرة 

  • امتحان الخروج

  • الموضوع 9

  • الموضوع 10