Aperçu des sections

  • محتوى مقياس الفكر الخلدوني :

    • تعريف الطالب باهداف المقياس الاهداف العامة و الخاصة

    • من خلال هذا الاختبار سيتم التطرق الى مجموعة من التمارين المطلوب منك الاجابة  وعلى حسب صحة اجابتك سيتم توجيهك ،  تفضل بالدخول :

    • يهدف هذا المقياس الى تعريف الطالب بالعلامة "ابن خلدون "بالاضافة الى اهم اسهاماته العلمية

      في مختلف التخصصات المعرفية : مقدمة ابن خلدون ،علم التاريخ ،علم الاجتماع ، علوم التربية ، السياسة   

    • هذه قائمة ببليوغرافية بالمراجع المستخدمة في المحاضرات

    • هذه مجموعة من الموارد التي تساعد الطالب في توسيع و تعميق معارفه في المقياس

  • المحاضرة الاولى: سيرة حياة ابن خلدون

    تهدف هذه المحاضرة الى تعريف الطالب بسيرة حياة ابن خلدون مولده ونشاته واهم و مؤلفاته  وتنقلاته  

  • المحاضرة الثانية : منهج المقدمة

  • المحاضرة الثالثة : علم التاريخ هو اساس علم الاجتماع

  • المحاضرة الرابعة : الفكر التربوي عند ابن خلدون

  • المحاضرة الخامسة : نظرية العصبية

    • تعتبر " نظرية العصبية "عند ابن خلدون من اهم اسهاماته  في علم  الاجتماع السياسي و العلوم السياسية

    • ساطرح عليك سؤال حول نظرية العصبية في الفكر الخلدوني :

      هل ترى ان نظرية العصبية حسب ابن خلدون لا تزال صالحة كاساس تفسيري لواقع مجتمعاتنا العربية الاسلامية الى يومنا هذا ؟   

    • قم بالبحث عن مفهوم[[ الدولة ]]في الفكر الخلدوني من خلال النقاط  التالية : 

       

    • ساقوم بطرح سؤال حول المحاضرة الخامسة : نظرية العصبية 

  • اختبار الخروج :

    • في اختبار الخروج سيعرض عليك  تمرين  لقياس مدى تحكمك في المقياس :

      الاجابة عن هذا السؤال ستكون من خلال  الاستعانة  بالكتاب المدرج للتحميل

      الاسئلة :         

      اولا : من خلال استقراء مقدمة ابن خلدون حاول ان تعرض لنا الفصول التي تطرقت لمواضيع المحاضرات

      ثانيا : قدم قراءتك الخاصة لهذه الفصول

      1)علم التاريخ

      2)الفكر التربوي

      3)العصبية

      ثالثا  
      هل ما تبناه ابن خلدون في نظرياته ينطبق على مجتمعاتنا العربية الاسلامية اليوم ؟ وهل بالإمكان الاستفادة منه ؟